يبدو أن المجموعة الأميركية العملاقة "غوغل" ستكون مجدداً في مرمى نيران المفوضية الأوروبية، والسبب هذه المرة هو نظام التشغيل أندرويد، الذي يمثل أكثر من 80 في المئة من السوق العالمي للهواتف الذكية، بحسب "فرانس برس".

Ad

وقالت مصادر مطلعة إن "المفوضة الأوروبية للمنافسة مارغريتي فيستاغر ستصدر إعلاناً بشأن أندرويد"، لكن ناطقاً باسم المفوضية رفض التعليق على ذلك.

وكانت فيستاغر فتحت قبل عام تحقيقاً ضد "غوغل" لتحديد ما إذا كانت تخالف القواعد الأوروبية للمنافسة بنظامها أندرويد، ما عزّز شكوك السلطة التنفيذية الأوروبية التي يفترض أن تنتقل إلى المرحلة التالية، وهي "الإبلاغ عن الاتهامات"، وهو شكل من محاضر الاتهام في عرف المفوضية. ويفترض أن تعد المجموعة الأميركية الدفاع عن نفسها لتتجنب غرامة قد تصل إلى 10 في المئة من رقم الأعمال السنوي للمجموعة، من المفوضية، أي نحو 7.4 مليارات دولار، استناداً إلى أرقام 2015.

وقال مصدر قريب من التحقيق إن "من الإشارات النموذجية لاقتراب الإبلاغ عن الاتهامات هو طلب المفوضية من أطراف أخرى السماح باستخدام معلوماتها السرية في الوثيقة"، مشيراً إلى أن "المفوضية تقدمت بطلبات من هذا النوع في الأسابيع الأخيرة للحصول على مهل أقصر للرد، وطلبت الأسبوع الماضي رداً خلال 24 ساعة".

وكانت فيستاغر صرحت في خطاب بأمستردام بأن منشأ القلق هو قطع "غوغل" على المنتجين والمشغلين طريق الوصول إلى تطبيقات أخرى.