كشفت مصادر مطلعة أن "وزارة الشؤون الاجتماعية، متمثلة في إدارة الجمعيات الخيرية والمبرات، خاطبت الجمعيات الخيرية المشهرة لتزويدها بأسماء مندوبيها الذين سيشاركون في عمليات جمع التبرعات خلال المشروع الثالث عشر لجمع التبرعات المزمع تنظيمه خلال شهر رمضان المقبل".

Ad

وأوضحت المصادر أن "الجمعيات التي يحق لها المشاركة في المشروع 16 جمعية هي: الإصلاح الاجتماعي، إحياء التراث الإسلامي، الشيخ عبدالله النوري، العون المباشر، الكويتية للإغاثة، الثقلين الاجتماعية، النجاة الخيرية، صندوق إعانة المرضى، العلوم الإسلامية، تكافل السجناء، بشاير الخير، الخيرية للتضامن الاجتماعي، البنيان، القوافل الإنسانية، الإغاثة الإنسانية، المنابر القرآنية".

إجراءات وترتيبات

وأشارت المصادر إلى أن "الوزارة بصدد وضع الترتيبات واتخاذ الإجراءات اللازمة لتنظيم المشروع، والتي اشتملت على ضوابط يتعين على الجمعيات الخيرية والجهات الأخرى المصرح لها جمع التبرعات ضرورة الالتزام بها".

وأضافت أن "من ضمن الضوابط المقترحة تزويد الوزارة، ممثلة في إدارة الجمعيات الخيرية والمبرات، بأسماء الأشخاص الذين سيباشرون عملية الجمع، على أن يكونوا على إقامة الجمعية، أو عقود العمل الخاصة بهم تكون من فئة غير محددي الجنسية (البدون)، مع ضرورة طباعة بطاقات تعريفية مغلفة، يتم فيها بيان تاريخ الإصدار والانتهاء، على أن يلتزم هؤلاء بحمل البطاقات وإبرازها فور طلبها من فرق العمل المكلفة بالتفتيش والمتابعة من قبل الوزارة".

تشديد الرقابة

وقالت المصادر إن "هناك سلسلة اجتماعات ستعقدها الوزارة مع الجهات الحكومية ذات العلاقة مثل وزارتي الأوقاف والداخلية وبلدية الكويت، لوضع ضوابط واشتراطات عمليات الجمع"، لافتة إلى أن "ثمة اتفاقا بين هذه الجهات بأن يخرج المشروع الثالث عشر لجمع التبرعات بأقل عدد من المخالفات المقترفة، سواء من قبل الجمعيات أو الأفراد".

رقابة ومتابعة

وحول التشدد في عمليات الرقابة والمتابعة خلال المشروع، بينت المصادر أن "اللائحة الجديدة التي تنظم عمل الجمعيات الخيرية والمبرات، والتي أصدرتها أخيراً وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل، وزيرة الدولة لشؤون التخطيط والتنمية هند الصبيح، تضبط عمل الجهات الخيرية، وتحافظ على العمل الخيري من الدخلاء، وتنظم عملية جمع التبرعات".