بالتعاون مع وزارة الإعلام، أعلنت «الأوقاف» أنها بصدد إطلاق حملة توعية لبيان عواقب الإسراف والتبذير، وستكون الحملة غداً الجمعة تحت شعار «ولا تسرفوا».

Ad

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، بالتعاون مع وزارة الإعلام، فعاليات الحملة الوطنية (ولا تسرفوا)، لتوعية الجمهور من المواطنين والمقيمين حول عدم التبذير في المال وفقاً لما تنادي به الشريعة الإسلامية.

وأكد مدير إدارة الإعلام بوزارة الأوقاف أحمد القراوي، خلال مؤتمر صحافي عقد في المسجد الكبير أمس، إن "الحملة تهدف إلى توعية المواطنين بعدم التبذير والحد من الإسراف".  وأوضح أن الحملة تقوم بها الأوقاف بالتعاون مع "الإعلام"، وتنبع من قيمة إيمانية أمرنا بها الله في عدم التبذير والإسراف والحفاظ على المال ورعايته الرعاية السليمة، التي تحقق مقاصد الشريعة في نمو المجتمع وسلامته من الآفات التي تجلب بها حرمان النعم.

بدوره، قال نائب رئيس لجنة الخطاب الديني والإعلامي د. عبدالله الشريكة، ان "الحملة ستكون شرعية توعوية تحمل العديد من الرسائل للحكومة والشعب الكويتي والمقيمين في بيان عواقب الإسراف والتبذير، والتي لا تجوز شرعا، ولو كان الإنسان أغنى الأغنياء أو الدولة في وفرتها المالية".

 وأشار إلى أن "أولى فعاليات الحملة ستنطلق غداً في خطبة الجمعة التي يتم تعميمها على مساجد الكويت والتي ستكون بعدة لغات، لاسيما مع وجود أكثر من ٧٠ مسجداً تخاطب الجاليات المسلمة في الكويت، وسيقوم أئمة المساجد بتوعية المصلين بمخاطر الإسراف وحرمته شرعاً من خلال الخواطر الإيمانية والدروس الشرعية".

وقال الشريكة إن "هناك ٣٠ محاضرة للحملة مقسمة على كل المحافظات بواقع 5 محاضرات في كل محافظة، وستقام بالمساجد ذات الكثافة العالية، كما ستكون هناك العديد من رسائل التوعية في مراكز السراج المنير ودور القرآن الكريم". وبين أن "هناك تعاونا كبيرا من قبل وسائل الإعلام، بالإضافة إلى تطوع عدد من مشاهير المغردين من غير مقابل لنشر رسائل التوعية، إذ سيكون لنا اجتماع معهم لبحث آليات البث، ونحن بدورنا نشكرهم على تعاونهم معنا دون اي مقابل مادي".

من جانبه، قال مدير إذاعة القرآن الكريم في وزارة الإعلام سمير الغريب، إن "الحملة تأتي لغرس ثقافة مهمة جداً يجب أن تصل إلى الجمهور من المواطنين والمقيمين"، وهي ثقافة التعامل مع المال، فكثير من الأخطاء نقع فيها، لأننا لم نحسن التعامل مع هذا المال"، موضحا أننا "سننطلق من خلال اذاعة القرآن الكريم وغيرها من الإذاعات، لبث عدد من الرسائل المهمة في ثقافة التعامل مع المال".

من جهته، أكد مدير قناة "إثراء" في وزارة الإعلام يوسف الصفران، إن "تلفزيون الكويت اتخذ عدة إجراءات، بهدف إيصال الرسالة المنشودة للحملة إلى مختلف شرائح المجتمع"، لافتا إلى "إعداد فلاشات تلفزيونية بالتعاون والتنسيق مع كل مديري القنوات المحلية، التي سخرت كل إمكاناتها لهذه الحملة، وسيكون هناك لقاءات خاصة لعدد من الشخصيات التي تساهم في إيصال فكرة الحملة التي انطلقت لأجلها الحملة للمصلحة العامة".