المحكمة العليا تطيح مجلسي الأهلي واتحاد الكرة نهائياً

نشر في 28-03-2016 | 00:01
آخر تحديث 28-03-2016 | 00:01
في خطوة قضائية مفاجئة، أصدرت المحكمة الإدارية العليا، أمس، حكمين قضائيين نهائيين، يطيحان بانتخابات الاتحاد المصري لكرة القدم وانتخابات النادي الأهلي المصري.

وأصدرت المحكمة الإدارية العليا، حكماً نهائياً وباتاً، ببطلان انتخابات الاتحاد المصري لكرة القدم، وما يترتب عليه من حل مجلس إدارة الاتحاد وإعادة إجراء الانتخابات، حيث كان هرماس رضوان (أحد أعضاء الجمعية العمومية والمرشح في انتخابات الاتحاد الأخيرة) أقام دعواه أمام محكمة القضاء الإداري (أول درجة) بطلب بطلان الانتخابات وحل مجلس إدارة الاتحاد، استناداً إلى وجود مخالفات شابت إجراء الانتخابات وعملية التصويت، والتي أسفرت عن فوز جمال علام برئاسة الاتحاد، فقضي في الدعوى بالرفض، غير أنه طعن على الحكم أمام المحكمة الإدارية العليا التي قضت بقبول طعنه وحل مجلس إدارة الاتحاد.

في السياق، أصدرت المحكمة الإدارية العليا أيضاً أمس، حكماً نهائياً وباتاً، ببطلان انتخابات مجلس إدارة النادي الأهلي، وما يترتب على ذلك من حل مجلس الإدارة.

ورفضت المحكمة الطعنين المقدمين من مجلس إدارة النادي ووزارة الشباب والرياضة على الحكم الصادر من محكمة القضاء الإداري (أول درجة) ببطلان الانتخابات، التي جرت منتصف العام قبل الماضي، وفاز بها المهندس محمود طاهر وقائمته.

وكانت هيئة مفوضي الدولة بالمحكمة الإدارية العليا قد أوصت بقبول الطعن المقام من خالد عبدالعزيز وزير الشباب والرياضة، وإلغاء حكم محكمة القضاء الإداري ببطلان إجراءات انتخاب مجلس إدارة الأهلي.

وهي التوصية الثانية من نوعها، حيث سبق للهيئة إبداء توصية مماثلة في طعن محمود طاهر، رئيس مجلس إدارة النادي الأهلي بذات الحكم إلا أن الحكم جاء مخالفاً للتوصية.

يُذكر أن الأحكام الصادرة من المحكمة الإدارية العليا، غير قابلة للطعن عليها بأي وجه من أوجه الطعون.

وبعد الحكم الصادر أمس فإن مجلس إدارة الأهلي المعين من وزير الشباب والرياضة برئاسة محمود طاهر وعضوية كامل زاهر، محمد عبدالوهاب، عماد وحيد، مروان هشام ومهند مجدي سيستمر حتى إجراء انتخابات جديدة.

علام: نحترم حكم القضاء... ولن نلجأ للفيفا

أكد رئيس اتحاد الكرة المصري جمال علام، في تصريحات صحافية عقب الحكم، أنه يحترم قرار المحكمة الإدارية العليا بحل مجلس إدارة اتحاد الكرة، في الدعوى القضائية المرفوعة من الثنائي هرماس رضوان، وماجدة الهلباوي عضوي الجمعية العمومية. وقال علام انه يحترم أحكام القضاء المصري تماما، وسيتم اتخاذ الإجراءات القانونية المتبعة، مشدداً على رفضه اللجوء للفيفا والتصعيد للاتحاد الدولي.

back to top