أكد وكيل وزارة الصحة د. خالد السهلاوي حرص واهتمام الوزارة بتلبية طلبات رؤساء وحدات وأقسام القلب وتزويدهم بأحدث الادوية والاجهزة والمعدات الطبية، مشيرا الى أنه أعطى تعليمات فورية لقطاع الادوية والمستودعات الطبية بالوزارة لضمان سرعة توفير طلبيات أقسام القلب واعتبارها ذات أولوية عاجلة للمحافظة على حياة مرضى القلب.

Ad

وقال السهلاوي، في تصريح للصحافيين صباح أمس عقب الاجتماع الذي عقده مع رؤساء أقسام ووحدات القلب بجميع مستشفيات الكويت ومركز صباح الأحمد لعلاج امراض القلب بمحافظة العاصمة ومركز الدبوس بمحافظة الاحمدي، إنه تلقى تقريرا مهما من مسؤولي علاج القلب تضمن إنجازات برنامج القسطرة التداخلية لإنقاذ حياة المصابين بالأزمات القلبية والذبحة الصدرية، التي أوضحت أن البرنامج الوطني يضاهي في نجاحه المؤشرات العالمية للبرامج المشابهة على مستوى المستشفيات والمراكز العالمية المتخصصة، من حيث معدلات إنقاذ الحياة في وقت قياسي بعد حدوث الجلطات والازمات القلبية.

وأكد دعمه واهتمامه بمقترحات البحوث المقدمة من أطباء القلب، مشددا على حرص وزير الصحة د. علي العبيدي على اعتبار الوقاية والرعاية الطبية لمرضى القلب والامراض المزمنة أولوية رئيسية لبرنامج عمل الوزارة وبرنامج عمل الحكومة، لافتا إلى أن الوزارة تولي اهتماما كبيرا ببرامج الوقاية من عوامل الخطورة من امراض القلب، مثل التدخين والتغذية غير الصحية، والخمول البدني، وتناول كميات كبيرة من الملح في الطعام، وتسيير البرامج الوقايئة بالتوازي مع حرص الوزارة على توفير أحدث الادوية والاجهزة والمستلزمات الطبية، والتوسع في برامج البعثات والإجازات الدراسية للتخصص في مجال امراض القلب.

وأوضح وكيل وزارة الصحة أن اللقاء مع رؤساء أقسام ومراكز ووحدات القلب شهد مناقشات ومقترحات مهمة للمحافظة على الإنجازات التي حققتها وزارة الصحة في المجالات الوقائية والعلاجية والتأهيلية والوقاية من عوامل الخطورة لأمراض القلب وإجراء المسوحات الصحية للتعرف على معدلات انتشار الأمراض المزمنة، ومن بينها أمراض القلب وعوامل الخطورة ذات العلاقة بأمراض القلب، وبصفة خاصة ما يتردد من ارتفاع في معدلات انتشار مرض السكري، الذي وصفته بعض الأوساط الطبية بأنه وباء جديد يشهده العالم بجميع دوله ومن بينها الكويت.