تحديث | وزير العدل: عملية الاقتراع تسير بسهولة ويسر

نشر في 20-02-2016 | 14:30
آخر تحديث 20-02-2016 | 14:30
تحديث2

وزير العدل ووزير الأوقاف والشؤون الإسلامية يعقوب الصانع أن عملية اقتراع الناخبين للانتخابات التكميلية لمجلس الأمة عن الدائرة الثالثة تسير بكل سهولة ويسر وبدأت اللجان الانتخابية في استقبال الناخبين منذ الصباح الباكر.

ودعا الوزير الصانع في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم السبت عقب تفقده المركز الانتخابي في مدرسة الخليل بن أحمد في منطقة كيفان الناخبين في الدائرة الثالثة إلى المشاركة الفاعلة في هذا اليوم الانتخابي.

وأضاف أن الاختيار بالعملية الانتخابية سيسهم في نجاح نائب يمثل الأمة خلفا للنائب المرحوم نبيل الفضل الذي وافاه الأجل في يناير الماضي بقاعة مجلس الأمة.

وأشاد بدور رجال القضاة وكل منسوبي وزارة الداخلية وجهات الدولة المشاركة في عملية إنجاح هذا العرس الديمقراطي الذي تشهده البلاد اليوم ويستمر حتى الساعة الثامنة مساء لافتا إلى وجوب تعاون جميع الناخبين مع الجهات المعنية لضمان سيرالعملية الانتخابية على أكمل وجه.

وكانت مراكز الاقتراع للانتخابات التكميلية في الدائرة الثالثة بدأت في استقبال الناخبين في تمام الساعة الثامنة صباحا ويتنافس فيها 34 مرشحا بينهم مرشحتان لنيل أصوات 81218 ناخبا منهم 37278 من الذكور و43940 من الإناث.

وتجرى الانتخابات التكميلية لمجلس الامة عن الدائرة الثالة في 20 مدرسة من مدارس وزارة التربية منها 10 للذكور و10 للاناث في حين تم تخصيص مدرسة للجنة الرئيسية الخاصة بإعلان النتائج.

-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

تحديث1

أكد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية الشيخ محمد خالد الحمد الصباح أن الوزارة تعمل بإمكانتها كافة لتوفير جميع الخدمات والتسهيلات للناخبين والناخبات وتسخير كل الإمكانيات البشرية والفنية لإنجاح الانتخابات التكميلية لمجلس الأمة في الدائرة الثالثة.

جاء ذلك في تصريح صحافي أدلى به الشيخ محمد الخالد اليوم السبت خلال جولته التفقدية على مقرات للجان انتخابية حيث زار لجنة مدرسة الخليل بن أحمد - رجال في منطقة كيفان واطلع على كل التسهيلات التي تم توفيرها من قبل وزارة الداخلية يرافقه وكيل الوزارة الفريق سليمان الفهد والقائد الميداني لتأمين الانتخابات التكميلية اللواء عبدالفتاح العلي.

وثمن الشيخ محمد الخالد دور رؤساء وأعضاء اللجان الانتخابية وتوفير كل الإمكانات لخروج هذه الاحتفالية في أبهى صورة وقيام كل الجهات المعنية والمشاركة ببذل أقصى ما بوسعها لأداء واجبها على الوجه الأكمل مبديا ارتياحه لسير العملية الانتخابية على الطريق الصحيح دون أي تقصير من أي جانب.

كما أبدى ارتياحه لما شاهده من تنظيم داخل اللجان الانتخابية والأسلوب الحضاري الراقي في تعامل رجال الأمن مع إخوانهم المواطنين مؤكدا أن تلك الروح هي امتداد للتعاون المثمر والبناء الذى يحظى به رجال الأمن في مختلف المهام الأمنية.

وأشاد بدقة النظام في حفظ مراكز الاقتراع وتنظيم عملية إدلاء الناخبين بأصواتهم وتسيير الحركة المرورية أمام مقرات اللجان الانتخابية بما أسهم في مرونة المرور دون عراقيل أو ازدحامات أو اختناقات مرورية.

وشدد على تسخير جميع إمكانيات وزارة الداخلية البشرية واكتمال عملية الاقتراع بأطرها الفنية والقانونية الصحيحة.

واستمع الشيخ محمد الخالد خلال الجولة إلى تفاصيل عن الإجراءات الأمنية والتسهيلات المقدمة كما تبادل الحديث مع عدد من الناخبين في مختلف المدارس التي شملتها جولته.

إلى ذلك أبدى عدد من الناخبين ارتياحهم لسهولة عملية الاقتراع والتسهيلات التي تلمسوها من رجال وأجهزة الأمن إضافة إلى هيئات ومؤسسات الدولة المختلفة خصوصا للناخبين من كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة وإعطائهم الأولوية.

وثمن الناخبين التعامل الحضاري لرجال الشرطة مع عموم الناخبين ومندوبي المرشحين ووسائل الإعلام منوهين بمشاركة العنصر النسائي للشرطة ودورهن في إرشاد الناخبات إلى الإجراءات ومراكز الاقتراع المسجلات بها.

--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

بدأت عملية الاقتراع اليوم السبت للانتخابات التكميلية في الدائرة الثالثة التي يتنافس فيها 34 مرشحا بينهم مرشحتان لنيل اصوات 81218 ناخبا منهم 37278 من الذكور و43940 من الإناث.

وستجرى الانتخابات التكميلية في 20 مدرسة من مدارس وزارة التربية تم تخصيص 10 منها للذكور و10 للاناث في حين تم تخصيص مدرسة للجنة الرئيسية الخاصة بإعلان النتائج.

وكان رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم أعلن خلو مقعد النائب الراحل نبيل الفضل وإبلاغ رئيس مجلس الوزراء لاتخاذ الإجراءات الدستورية المقررة لإقامة الانتخابات التكميلية في الدائرة الثالثة خلال ستين يوما من 12 يناير موعد إعلان خلو المقعد النيابي رسميا.

وأعدت وزارة الداخلية خطة أمنية شاملة لمواكبة عملية سير الاقتراع وتأمين سير العملية الانتخابية التكميلية في الدائرة الثالثة واعلنت جاهزيتها التامة لإجرائها حيث بلغ عدد المرشحين فيها بعد التنازل 34 مرشحا منهم مرشحتان قبل إغلاق باب التنازل في 12 فبراير الجاري.

ودعت الوزارة الناخبين إلى التأكد من حملهم الجنسية الأصلية المطلوبة للادلاء بأصواتهم وذكرت من فقدها بضرورة المسارعة بحضوره شخصيا إلى الإدارة العامة للجنسية والجوازات لاستخراج شهادة بدل فاقد حتى يحق له مباشرة الإدلاء بصوته فيها.

واعدت (الداخلية) أكثر من لوحة انتخابية بأسماء المرشحين وزعت على مواقع عدة في مناطق الدائرة الثالثة ليسهل على الناخبين معرفة واختيار مرشحهم بسهولة وحرية تامة كما تم تجهيز مركزين إعلاميين في الدائرة أحدهما للذكور والآخر للنساء لمساعدة الإعلاميين على إنجاز مهامهم على أكمل وجه.

وكان رئيس اللجنة المشرفة على الانتخابات التكميلية لمجلس الأمة 2016 المستشار عدنان الجاسر أفاد بأن اللجنة أنهت خطة عمل اتمام العملية الانتخابية "على الوجه الأكمل" لتذليل كل العقبات التي قد تعرقل العملية الانتخابية.

وقال المستشار الجاسر إن اللجنة وزعت أعضاء السلطة القضائية على اللجان الرئيسية والأصلية والفرعية أو على سبيل الاحتياط بواقع 20 لجنة أصلية و64 لجنة فرعية يرأسهم 84 من أعضاء السلطة القضائية إضافة إلى اللجنة الرئيسية التي يرأسها المستشار حمد عثمان الحضرم.

واوضح أنه تم وضع 52 من أعضاء السلطة القضائية على سبيل الاحتياط حيث تم التوزيع بعد التنسيق مع رجال القضاء وأعضاء النيابة العامة.

من جهتها أكدت وزارة الإعلام جاهزية كل قطاعاتها لتغطية الانتخابات التكميلية بالتعاون والتنسيق مع الوزارات والجهات الحكومة ذات العلاقة.

وتتضمن خطة التغطية الإعلامية الإخبارية والبرامجية لكل من التلفزيون والاذاعة يوم الاقتراع بث مواجز إخبارية تلفزيونية استثنائية كل ساعتين لنقل سير الانتخابات من المقار الانتخابية عبر شبكة من المراسلين وعن طريق اجهزة (ستريم بوكس) تبدأ منذ الساعة الثامنة صباحا لتواكب فتح اللجان صناديق التصويت وتستمر حتى الثامنة مساء.

وخصصت الوزارة برنامج (العالم هذا الصباح) التلفزيوني الذي يبث على الهواء من الساعة التاسعة صباحا حتى العاشرة صباحا كاملا للانتخابات التكميلية من خلال استضافة بعض الشخصيات للحديث عن مسيرة الديمقراطية الكويتية ودورها في استقرار وتقدم دولة الكويت.

وبدورها أعلنت وزارة الصحة انتهاءها من جميع الاستعدادات المتعلقة بيوم التصويت اذ وفرت الوزارة ممثلة بإدارة الطوارئ الطبية جميع الخدمات الطبية اللازمة سواء من عيادات طبية او فنيين او ممرضين وسيارات اسعاف.

وجهزت الوزارة أيضا 21 عيادة طبية بكل مستلزماتها موزعة على جميع مقار التصويت البالغة 20 مدرسة مع مقر اللجنة الرئيسية اضافة الى 60 فنيا وممرض طوارئ طبية لتقديم الخدمات الطبية مع توفير سيارة اسعاف لكل مقر.

back to top