قال مصدر مالي، إن هيئة أسواق المال أتاحت العديد من الخيارات والأدوات أمام الشركات كافة، ومن شأنها تسهيل أنشطتها وأعمالها، بل مساعدتها أيضاً على توفير السيولة اللازمة لتمويل أعمالها وأنشطتها، من خلال آلية مستحدثة، يمكنها أن تطمئن الطرف الممول.

Ad

وقننت الهيئة ملف إعادة الشراء ليشمل الأوراق المالية المدرجة وغير المدرجة، حيث أتاحت أن تنضوي عقود البيع للورقة المالية، على شرط احتفاظ البائع بحق استرداد المبيع في مقابل دفع مبلغ معين خلال فترة معينة.

وفي هذه الحالة، يتضمن الاتفاق إيداع الأوراق المالية المتعامل عليها لدى أمين الحفظ، على أن تتم إدارتها والتصرف فيها، وفق ما هو متفق عليه بين البائع والمشتري، ويودع ذلك في سجل الأوراق المالية محل الاتفاق.

ومعروف أن لهذه الاتفاقيات المتعلقة بالبيع مع إعادة التعهد بالشراء خصوصية، حيث يتم استثناؤها من قواعد التداول الاعتيادية في الأوراق المالية المدرجة.

جدير ذكره أن لهذا النوع من الاتفاقات قواعد تداول تنظمها، وفق ما أكدت الهيئة عليه وجوباً.

وكانت تلك المقترحات طرحت في اللجان الاقتصادية العديدة التي شكلت خلال الأزمة، وبحثت عن آليات توفير سيولة للشركات المأزومة، على أن تقوم الدولة بشراء بعض الأصول مع التعهد بإعادة الشراء.

ولم تكن هناك أي آليات واضحة من إدارة البورصة بهذا الخصوص، لاسيما ما يتعلق بالأسهم والأصول المدرجة في السوق.

ومع خروج هيئة الأسواق إلى النور والتطورات التنظيمية العديدة التي حملتها إجراءاتها العصرية، بات بإمكان الشركات الاستفادة من تنفيذ اتفاقية بيع الأوراق المالية، والتعهد بإعادة الشراء حتى بالورقة المالية المدرجة.

ماذا يعني ذلك وماذا يوفر

من حلول للشركات؟

1 - يشجع الجهات الدائنة والممولة على تملك الأصل بدلاً من رهنه بالتالي يمثل ذلك الخيار توفير ضمانة عالية للجهة الممولة، وكأن الأصل مملوك حيث سيخرج عملية توفير السيولة في هذه الحالة من تمويل تقليدي ورهن أصل إلى عملية بيع وشراء.

2 - بعض الشركات يكون لديها أصول ذات جودة عالية، لكن توجد بشأنها ملاحظات على تدفقاتها النقدية، وبالتالي إتاحة مثل هذه التنظيمات يمكّن الشركة والجهة الممولة من الوصول إلى حلول بتقديم تمويل ظاهرة قرض وباطنه عملية شراء عبر السوق بيعاً وشراءً.

3 - يتيح فرصة للشركات المأزومة الحصول على سيولة من دون التخلي عن الأصول الجيدة لديها، حيث يمكنها إعادة شراء الأصل مرة أخرى في حال رغبت، وأوفت بتنفيذ تعهداتها في الاتفاقية

4 - يمكن أن تدخل على خط التمويل شركات مليئة في السوق لديها سيولة وتبحث عن فرص جيدة، فتدخل في مثل هذه الصفقات تتيج سيولة وتحصل على أصل ويمكنها إعادة بيعه بهامش ربح معقول، حسب ما يتم الاتفاق عليه.

5 - التطبيق الاحترافي والترجمة الجيدة، من خلال تفعيل اتفاقيات إعادة الشراء على الأصول المدرجة أو غير المدرجة، من شأنه أن ينقذ أسعار الأصول المتهاوية، ويحقق أسعاراً عادلة لبعض الأصول.