«التعاون الإسلامي» تدعو إلى تخفيف معاناة النساء في مناطق النزاع

نشر في 08-03-2016 | 13:17
آخر تحديث 08-03-2016 | 13:17
No Image Caption
دعا الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي إياد أمين مدني اليوم الثلاثاء المجتمع الدولي إلى تكثيف الجهود لتمكين المرأة والنهوض بدورها وتخفيف معاناة النساء اللاجئات في مناطق النزاع.

وطالب مدني في تصريح بمناسبة اليوم العالمي للمرأة الدول الأعضاء في المنظمة بتمكين النساء ليلعبن دوراً جوهرياً في حماية أسرهن من التشتت وإعادة بناء مجتمعاتهن إضافة إلى دعم الجهود في إنهاء النزاعات المسلحة وتعزيز السلم والأمن.

وأعرب مدني عن إشادته بما تبذله النساء من مساهمات في شتى المجالات لتنمية أسرهن وما يضطلعن به من دور متنام في مواجهة الفقر والتهميش والعنف مثمناً دور المرأة في مناطق النزاع والحرب ومخيمات اللاجئين وقوة عزيمتها على الصمود في تأمين سبل العيش تحت وطأة ظروف صعبة.

وأكد أن موضوع النهوض بالمرأة من أولويات المنظمة حيث إنها اختارت العام الحالي لرفع شعار «تمكين المجتمع من تمكين المرأة»، مشيراً إلى أن تعزيز دورها في عملية التنمية الشاملة يستدعي اتخاذ تدابير ملموسة على جميع الأصعدة.

وفي سياق متصل شدد مدني على مضاعفة الجهود في مجالات تعليم وتدريب المرأة وبناء قدراتها ضمن استراتيجيات مستقبلية شاملة تسهم في الحفاظ على قيم مؤسسة الزواج والأسرة والحفاظ على متانة نسيج المجتمعات المسلمة الذي يشكل ضماناً لتحسين وضعية المرأة في الدول الأعضاء.

واكد أن الأمانة العامة للمنظمة راجعت خطتها من أجل تمكين المرأة والنهوض بها أخذا بعين الاعتبار التحديات الجسيمة والمستجدات على الساحة الدولية، مشدداً في هذا الصدد على أنه يتعين على صناع القرار إيلاء عناية خاصة لتبني سياسات تضمن المشاركة القصوى للمرأة في شتى المجالات.

وأشار إلى مراجعة الأمانة العامة مضامين الخطة لتواكب تطلعاتها وأهدافها وتأخذ بعين الاعتبار أجندة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة والخطط الدولية والإقليمية ذات الصلة وخاصة تلك المتعلقة بتفعيل دور المرأة في عملية السلام والأمن في الدول الأعضاء.

وقال أن المنظمة تسعى للنهوض بالمرأة وتمكينها في مشروع برنامج العمل العشري للفترة من 2015 إلى 2025 من خلال تفعيل مشاركتها النوعية في العملية السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية ودورها في تعزيز الأمن والسلام.

وذكر مدني أن المنظمة أقدمت على تعيين سيدات بالأمانة العامة في مناصب قيادية مهمة من ذوات الخبرات الواسعة في شتى المجالات تحقيقاً لرؤية المنظمة في مجال تمكين المرأة وتطوير دورها على جميع المستويات.

back to top