دبي تطلق أكبر مدينة عالمية متخصصة في قطاع تجارة الجملة

نشر في 02-03-2016 | 12:59
آخر تحديث 02-03-2016 | 12:59
No Image Caption
أطلقت دبي اليوم الأربعاء مشروعاً جديداً باسم (مدينة دبي لتجارة الجملة) بتكلفة إجمالية قدرها 30 مليار درهم إماراتي (18.1 مليار دولار أمريكي) على مساحة قدرها 550 مليون قدم مربعة لتكون بذلك أكبر مدينة عالمية متخصصة في قطاع الجملة.

وقال وزير الاقتصاد الإماراتي سلطان بن سعيد المنصوري في تصريح صحفي أن إطلاق (مدينة دبي لتجارة الجملة) يأتي ضمن جهود دولة الإمارات العربية المتحدة لتنويع مصادر الدخل وتقليل الاعتماد على النفط والارتقاء بمساهمة القطاعات غير النفطية في الناتج المحلي الإجمالي.

وأضاف المنصوري «أن هذا المشروع الكبير يتماشى مع رؤية دولة الإمارات بتعزيز مكانتها كلاعب مهم في قطاع تجارة الجملة الذي يبلغ حجمه عالمياً 4.3 تريليون دولار أمريكي حيث سيربط دبي بخطوط تجارة الجملة الدولية وستكون الإمارة معبراً عالمياً لها».

وأكد أن المشروع سيسهم في استقطاب مئات الشركات العالمية لتتخذ من دبي مقراً لها في ظل بيئة مدعومة ببنية تحتية متطورة وشبكة نقل جوية وبحرية تصل إلى جميع أنحاء العالم.

وبيّن المنصوري إنه في ظل رؤية الدولة بتقليل الاعتماد على النفط تهدف دبي إلى أن يكون هذا المشروع مدينة لوجستية متكاملة تقدم كافة الخدمات التي تسعى إليها الشركات العالمية الطامحة للتوغل في أسواق جديدة.

بدوره، قال رئيس شركة (موانئ دبي العالمية) ورئيس مؤسسة (الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة) سلطان بن أحمد السليم «أن المشروع سيجعل الإمارات في مصاف الدول الأولى في مجال تجارة الجملة».

وبيّن السليم أن التركيز سيصب على استخدام أحدث التطبيقات الذكية لتقنية المعلومات وتقديم خدمات حكومية ذات جودة عالية للشركات المحلية والأجنبية الراغبة في الدخول بهذا المشروع الكبير.

ومن جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة (مدينة دبي لتجارة الجملة) عبدالله بالهول أن العمل بالمشروع بدأ فعلياً بعد إطلاق نائب رئيس الدولة ورئيس مجلس الوزراء حاكم دبي سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للمدينة «حيث أعطى سموه توجيهاته بالمباشرة في العمل فوراً لتنفيذ هذا المشروع الضخم».

وأضاف بالهول أن المدينة الجديدة تستهدف كافة القطاعات بما فيها قطاع الكهربائيات والالكترونيات ومواد البناء وغيرها كما نتطلع ليكون لدينا أكثر من 15 ألف شركة أجنبية تشغل أنشطتها في هذا المشروع.

وأكد أن هذا المشروع سيسهم بشكل ملحوظ في تطوير قطاع التجارة في إمارة دبي واستحواذها على نسبة مهمة في التجارة الدولية البينية، مضيفاً «أن المدينة ستلبي كافة احتياجات سوق الجملة في موقع واحد لا يحتاج من خلاله التاجر إلى مراجعة أي مواقع أخرى».

يُذكر أن (مدينة دبي لتجارة الجملة) سيتم ربطها بميناء (جبل علي) ومطار (آل مكتوم الدولي) مع دعم لوجستي متكامل حيث يهدف العاملون عليها إلى جعلها الأكبر على مستوى العالم.

back to top