بدأت إجراءات اتخاذ بعض الخطوات التي تدعم إنجاز صفقة بيع حصة الأغلبية في شركة أمريكانا لمصلحة شركة أدبتيو الإماراتية هلى أرض الواقع.

Ad

فعلى هذا الصعيد، وافقت الجمعية العمومية للشركة المصرية للمشروعات السياحية (أمريكانا مصر)، على بيع أسهم الشركة القابضة المصرية - الكويتية لشركة الخليج العربي، ومعروف أن شركة الخليج العربي إحدى شركات مجموعة الخرافي، وفق ما تم ذكره في "عمومية أمريكانا مصر" أنها شركة مرتبطة بالمالك الرئيس. وسيتم نقل أسهم القابضة المصرية وفقا للنظام المعمول به في البورصة المصرية.

مصادر متابعة أكدت ان ذلك الإجراء يأتي في إطار الترتيبات والتمهيد لتنفيذ صفقة بيع حصة رئيسة في شركة امريكانا لمصلحة تحالف مستثمرين إماراتيين وخليجيين.

وتشير المصادر الى أن هناك اجراءات ومساعي على اكثر من صعيد وجبهة، حيث تعمل فرق فحص الدفاتر في اتجاه، وتحت مظلة من القناعة التامة من المستثمرين الجدد بجودة الشركة وكفاءة البزنس الذي تعمل فيه. وفي الجانب الآخر يقوم الملاك الرئيسيون في شركة أمريكانا باتخاذ التدابير اللازمة لفصل بعض الأصول الاستثمارية التي تعتبر خارج الصفقة، حيث ان تلك الاستثمارات حصص استراتيجية تخص المجموعة تحت مظلة هنا أو هناك.

وعلى هذا الصعيد، أشارت مصادر الى أن أمور الصفقة تمضي في اتجاه ايجابي، وانه متى ما تم الإنتهاء من اتخاذ اجراءات فصل الأصول ونقل بعض الملكيات وترتيب بعض الموافقات وغيرها من عمليات الفحص، سيتم الإعلان فورا عن مواعيد مزاد الصفقة في البورصة.  تجدر الإشارة الى أن "أمريكانا مصر" أقرت توزيع ارباح نقدية للمساهمين بواقع 35 قرشا للسهم الواحد، أي ما يعادل نحو 140 مليون جنيه.  يذكر أنه وفق مصرفين يترقبون انجاز ونجاح الصفقة، نتيجة الانعكسات الإيجابية التي ستعم القطاع، يتوقع أن تتم بحد أقصى قبل 31 الجاري.