ارتد مؤشر السوق السعودي للارتفاع في جلسة أمس بعد تراجعه أربع جلسات متواصلة، منهياً الجلسة على مكاسب بنسبة 2.4 في المئة عند 5691 نقطة (+ 133 نقطة)، وسط تداولات بلغت قيمتها 5.2 مليارات ريال.

Ad

 وشهدت الجلسة ارتفاعاً شبه جماعي للأسهم بقيادة سهمي "سابك" و"مصرف الرجحي" عند 66.66 ريالا (+3 في المئة) للأول و52.07 ريالا (+2 في المئة) للثاني.

وارتفعت أسهم "صافولا" و"بترورابغ" و"البلاد" و"السعودي الفرنسي" و"بتروكيم" و"سبكيم العالمية" و"ينساب" بنسب تراوحت بين 4 و8 في المئة، وأغلقت أسهم عدة على مكاسب بالنسبة القصوى منها "اميانتيت" و"وفرة" و"أنعام القابضة" و"تهامة للإعلان" و"ساب تكافل".

 في المقابل عاكس اتجاه السوق عدد قليل من الأسهم وتراجعت بنسب طفيفة يتقدمها سهم "الاسمنت العربية" بنحو 2 في المئة.

وكانت مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما" سمحت للبنوك السعودية بتجاوز نسبة القروض إلى الودائع من 85 في المئة وهو المعدل الحالي إلى 90 في المئة.

وقال نائب محافظ "ساما" عبدالعزيز الفريح، في مقابلة مع قناة "العربية"، إن هذا القرار يعني "السماح بتجاوز النسبة القديمة ارتفاعاً لا تعديلها في اللوائح"، مؤكدا قدرة البنوك السعودية على منح المزيد من القروض والاكتتاب في سندات الحكومة.

وأكد الفريح أن نسبة القروض للودائع تعد نسبة ملزمة لا استرشادية وتجري مراجعتها دوريا لدى كل بنك، مشيراً إلى عدم وجود حاجة إلى تعديلها في اللوائح كما جرى قبل سنوات عندما رفعت بناء على دراسات من 65 في المئة إلى المعدل الحالي 85 في المئة.