«الأشغال»: نسبة رضا المواطنين عن خدماتنا بلغت 62.40%

نشر في 12-04-2016 | 00:01
آخر تحديث 12-04-2016 | 00:01
No Image Caption
قال الوكيل المساعد لقطاع التخطيط والتنمية بوزارة الأشغال العامة م. عبدالمحسن العنزي، إن نسبة رضا الجمهور عن خدمات الوزارة بلغت 62.40 في المئة، في حين بلغت نسبة تطوير وصيانة البنية الأساسية 69.20 في المئة، ونسبة تطوير الطرق في البلاد 67.20 في المئة، والالتزام بالمعايير القياسية 60 في المئة، وسهولة وحُسن التعامل مع الجمهور 63 في المئة.

وأشار العنزي في تصريح صحافي إلى أن هذه الأرقام حصلت عليها «الأشغال» عقب إجراء دراسة إحصائية عشوائية على عينة من الجمهور، لبيان مدى الرضا عن الخدمات التي تقدمها الوزارة، لافتا إلى أن مثل هذه الدراسات دافع حقيقي لتقدم الدول، والتعرف على أهم المشاكل التي تعانيها المؤسسات المختلفة، والسعي إلى حلها.

وبيَّن أن هناك سبعة بنود لمؤشر الرضا في تلك الدراسة الخاصة بتطوير وصيانة البنية الأساسية، تمثلت في «تطوير شبكة الصرف الصحي، وشبكة الطرق، وأعمال الصيانة الدورية، وتصميم شبكات صرف الأمطار، ومعالجة مياه الصرف الصحي، والاستفادة من معالجات مياه الصرف الصحي، وتزويد المناطق بخدمات البنية الأساسية».

وأوضح العنزي أن الدراسة شملت، كذلك، مدى رضا الوزارات والهيئات الحكومية والشركات التي تتعامل مع «الأشغال» عن الخدمات المقدمة لهذه الجهات، مبينا أنها ضمت المؤشرات والمحاور التالية: «مؤشر الشفافية، والموضوعية، وسرعة الأداء، وحل المشكلات، وقنوات الاتصال، ومؤشر الشكاوى، وفض المنازعات، وشروط التعاقد، ومؤشر جودة الأداء».

وأشار إلى أن محور الشفافية جاء في المركز الرابع بين جميع محاور قياس رضا العملاء، حيث حصل على نسبة رضا تقدر بـ 73.3 في المئة، وتعد عناصر وضوح خطوات إنجاز الأعمال، ووضوح المعلومات الإرشادية، والالتزام بمبدأ مكافحة الفساد أكثر عناصر هذا المحور حيازة لرضا العملاء من الجهات الخارجية المتعاملة مع الوزارة.

وذكر أن محور الموضوعية جاء في المركز الثاني بين جميع محاور قياس رضا العملاء، إذ حصل على نسبة رضا تقدر بـ 74 في المئة، «وتعد عناصر التزام موظفي الوزارة بأخلاقيات المهنة في التعامل، والالتزام بالقواعد والقيم المنظمة لإتمام التعاقد مع العملاء، ثم اتخاذ القرارات في ضوء المعايير المنظمة أكثر عناصر هذا المحور حيازة لرضا المتعاملين من الجهات الخارجية مع الوزارة».

ولفت العنزي إلى أن محور سرعة الأداء جاء في المركز السادس بين جميع محاور قياس رضا العملاء، حيث بلغت نسبة رضا العملاء عن هذا المحور 71 في المئة، فيما احتل محور حل المشكلات المركز السابع بين جميع محاور قياس رضا العملاء، إذ حصل على نسبة رضا تقدر بـ 69.10 في المئة.

back to top