أكد نائب الرئيس التنفيذي لمصفاة الشعيبة في شركة البترول الوطنية م. مطلق العازمي أن الإنتاج الحالي للمصفاة يبلغ 150 ألف برميل يوميا، لافتا إلى أن الشعيبة قادرة على انتاج كميات أكثر من الانتاج الحالي، مؤكدا ان هناك خطة للتطوير الشامل للمصفاة بالتعاون بين شركة البترول الوطنية ومؤسسة البترول الكويتية لرفع القدرة الانتاجية للمصفاة، وقد تم بالفعل رفع القدرة الانتاجية الى 190 الفا لتعويض ما فقدته من انتاج خلال الحادث الذي تعرضت له المصفاة خلال الاشهر الماضية.

Ad

وأضاف العازمي، في تصريح على هامش المؤتمر الصحافي التمهيدي للإعلان عن بدء فعاليات المؤتمر النفطي الفني الثالث «كاين تك2016»، والذي سيقام تحت عنوان «التنمية المستدامة والابتكار في الثالث من ابريل القادم»- أنه تم رفع الانتاج للمصفاة خلال الاسبوع الماضي إلى 200 الف برميل يوميا.

وقال ان الخطة المستقبلية للمصفاة تسير على هذا النحو لحين الإغلاق التام للمصفاة والمتوقع مطلع 2017.

وفيما يخص الخطط الاستراتيجية للمصفاة، أوضح العازمي ان هناك استراتيجية حتى عام 2020 تم العمل بها لتعزيز مشاريع الامن والسلامة وذلك وفق خطة متصاعدة للحفاظ على البيئة، لافتا إلى ان عمليات التطوير تشمل تنظيف الخزانات واعادة تدوير بعض المنتجات، والعمل على تطوير خطة محكمة للتخلص من جميع المخلفات للمصفاة بالتعاون مع الهيئة العامة للبيئة.

وشدد على ان شركة البترول الوطنية تبذل جهودا كبيرة في تطبيق أعلى معاير الأمن والصحة والسلامة في كافة الأنشطة وعلى كافة العاملين سواء العاملون او المقاولون فيها، مشيرا الى ان المحافظة على العنصر البشري تأتي على رأس أولويات الشركة.

ومن جهته قال مدير مراقبة المشاريع لشركة البترول الوطنية «مشروع الوقود البيئي» آنيل كونديليفتيل إن المنتدى الثالث للمهندسين المزمع افتتاحه الثالث من ابريل المقبل سيعرض 26 ورقة عمل متخصصة في التنمية المستدامة والتطلعات والتحديات التي تواجهها والبيئة والتكنولوجيا المتجددة في الصناعة النفطية وورقة عمل عن تطوير الطرق في الكويت.

وأضاف أن منظمة «المهندسون الهنود» تتعاون مع جمعية المهندسين الكويتية من اجل تبادل الخبرات في مجال النفط والغاز وكل ما يتعلق بنقل الخبرات واستخدام كل ما هو جديد في المصافي وقطاع التكرير بشكل خاص، والنفط والغاز بشكل عام.