إضافة لا ضمانة

نشر في 19-03-2016 | 00:00
آخر تحديث 19-03-2016 | 00:00
المطربة زيزي عادل التي وصلت إلى مراحل متقدمة في «ستار أكاديمي» في نسخته الثانية، تعتبر تعدد برامج اكتشاف المواهب في العالم العربي ظاهرة إيجايبة، لكنها ليست ضمانة لنجاح الفنان، موضحة أن مواجهة جمهور محدد يتابع البرنامج ورأي لجنة تحكيم واحدة خلال فترة زمنية معروفة، لا يمكن مقارنتهما بدخول الساحة الفنية ومنافسة نجوم محترفين وأصحاب خبرة وتاريخ طويل.

تضيف أن طبيعة البرنامج الذي شاركت فيه، وهو من فئة {تلفزيون الواقع}، فرض على المشاركين ضغوطاً غير طبيعية، في ظل إحساسهم بأنهم مراقبون طوال الوقت، لكن بمرور الوقت أصبحت أكثر قدرة على السيطرة على التوتر وتصرفت على طبيعتها.

تحذر زيزي من أن محاولات التقليد التي يقوم بها البعض من غير المتخصصين في صناعة برامج دون المستوى وفوز غير الموهوبين، قد يؤثران سلباً على الساحة الفنية عموماً.

اختصار المسافات

برامج اكتشاف المواهب، برأي كارمن سليمان، الفائزة بلقب {أراب أيدول} في نسخته الأولى، فرصة ذهبية للمواهب في بداية حياتها، لأنها تختصر المسافات في طريق الشهرة، إلا أن الصعوبة تكون بعد الفوز باللقب، ليثبت الفائز أنه يستحق ذلك، ويستطيع تقديم نفسه إلى الساحة الفنية بصورته الجديدة كفنان ينافس في السوق الغنائي.

تضيف أن تجربتها في البرنامج ولم تتجاوز 17 عاماً حينها، الحدث الأهم في  حياتها، لأنها كونت شبكة من الصداقات مع المشتركين معها، وحصدت اللقب، مشيرة إلى أن صديقتها اقترحت عليها أن تجرب حظها في البرنامج، وأن والدتها شجعتها على ذلك.

وتؤكد كارمن أن التفاعل مع لجنة التحكيم التي تضم نجوماً من أصحاب خبرة وتاريخ فني حافل، والنصائح التي يقدمها هؤلاء، أهم إضافة يحصل عليها المشاركون في برامج اكتشاف المواهب.

تتابع أنها لا يمكن ان تنسى اللحظات العصيبة والتوتر الذي يتعرض له المتسابق أثناء التصويت، في المراحل كافة، لا سيما في المرحلة النهائية، معتبرة أن الإشاعات التي تحاصر المتسابقين بشأن علاقات حب بينهم أثناء عرض البرنامج تؤدي إلى توتر الأجواء، ومن الأفضل ألا يردّ المشاركون على تلك الإشاعات أساساً.

فرصة وصداقات

توضح نسمة محجوب، نجمة ستار أكاديمي في نسخته الثامنة، أن البرامج التي يشارك فيها متسابقون من دول عربية مختلفة تكون فرصة، للتعرف عن قرب إلى طبيعة الغناء باللهجات المحلية لتلك الدول، وتكوين صداقات مع المشاركين، لافتة إلى أن البرامج تقدم خدمة للمشاركين تتمثل في الدعاية المسبقة للنجوم قبل فوزهم واستقبال الساحة الفنية لهم عن معرفة وليس كأنهم يظهرون للمرة الأولى.

تضيف أن عقود الاحتكار، أكبر مشكلة تواجه الخريجين الجدد، ذلك أن ثمة منتجين يحاولون إقناعهم بالتوقيع عليها، فور فوزهم باللقب، وتكون شروطها مجحفة بحق الفنان، {للأسف يقع كثر في هذا الفخ لاستعجالهم إنتاج ألبوم خاص بهم وتحقيق حضور على الساحة الفنية}.

تضيف أن والدها ينتج ألبومات لها لتعمل من دون ضغط، وتنصح المشاركين بضرورة دراسة تعاقدهم مع شركة الإنتاج قبل التوقيع، ليكون تركيزهم في إنتاج أعمال فنية ذات مستوى ولا يتورطون في مشاكل العقود أو الاحتكار.

تعتبر لحظة الحصول على اللقب بمثابة ميلاد جديد لصاحب الموهبة، وتأييد من الجمهور والمتخصصين للفنان الذي يخوض مرحلة طويلة من تشكيك المُحبطين أو التقليل من شأنه، ورغم ثقتها في موهبتها والدعم الذي تلقته من والدها المخرج علاء محجوب، لكنها لا تنسى فرحتها بإعلان فوزها باللقب.

back to top