«الصحة» و«الجامعة» تناقشان تطوير الخدمات الصيدلانية في الكويت لاعتمادها أكاديمياً

نشر في 29-03-2016 | 00:01
آخر تحديث 29-03-2016 | 00:01
No Image Caption
الشمري: برنامج الصيدلي الإكلينيكي يؤهل للعمل في أجنحة المستشفيات
أكد د. عايد الشمري أهمية برنامج الصيدلي الإكلينيكي، موضحاً أنه من البرامج المهمة في تخصص الصيدلة، لأنه يؤهل الصيدلي للعمل في أجنحة المستشفيات.

كشف مدير إدارة الخدمات الصيدلانية في وزارة الصحة عضو مجلس كلية الصيدلة بجامعة الكويت د. عايد الشمري، عن زيارة قام بها مؤخرا وفد من كلية الصيدلة للإدارة، ضمت عميد الكلية البروفيسور بيير موريه، ود. محمد وحيدي ود. جانسيت ليميي.

وقال د. الشمري في تصريح صحافي، إن الوفد الزائر التقى مدير الادارة لمناقشة أهم المواضيع المتعلقة بتطوير الخدمات الصيدلانية في البلاد، والتي تسعى وزارة الصحة لاعتمادها اكاديميا حسب توجيهات وزير الصحة د. علي العبيدي ووكيل الوزارة د. خالد السهلاوي، ومنها الاعتماد الاكاديمي لبرنامج التدريب للصيادلة الكويتيين حديثي التخرج، الذين يتم تعيينهم بوظيفة صيدلي "مبتدئ".

وأضاف أن هذه الزيارة تأتي في إطار اتفاقية التعاون بين "الصحة" والجامعة، مشددا على أهمية الدور الذي يلعبه الصيدلي في تطور الخدمات الطبية المقدمة في المرافق الصحية بالبلاد.

وأكد أهمية برنامج الصيدلي الاكلينيكي، حيث إنه من البرامج المهمة في تخصص الصيدلة، لافتا إلى أن هذا التخصص يؤهل الصيدلي للعمل في أجنحة المستشفيات.

وأوضح أن هذا البرنامج يركز على دور الصيدلي في تقديم الرعاية الصحية المناسبة للمريض في الأجنحة من خلال متابعة النظام الدوائي للمريض، ودراسة مبادئ حركية الدواء الاكلينيكية وتطبيقاتها في العلاج للحالات المرضية المختلفة، وإيجاد الانظمة العلاجية المناسبة بالتعاون مع الطبيب المعالج.

وأشار إلى أن الصيدلي سيكون ضمن فريق طبي في المستشفى أو المركز الصحي ويكون مصدر معلومات غني وقريب من الفريق الطبي سواء الطبيب أو الممرض ويتيح لهم المعلومات عن كيفية إعطاء الأدوية المختلفة وترتيبها ومواعيدها وعلاقة ذلك بالطعام.

وأكد أن الصيدلي يلعب دورا مهما حيث إنه خط دفاع ضد الأخطاء الطبية وخاصة تفاعلات الأدوية والجرعات الزائدة التي غالباً ما تكون أكبر من أن يتولاها فريق التمريض، وبالتالي يحمي المريض وكذلك الطبيب.

ولفت إلى أن الصيدلي الإكلينيكي يتيح توفير معلومات عن الأدوية المختلفة وبدائلها مما يساعد إدارة المستشفيات على اتخاذ قرارات شراء الأدوية والمفاضلة فيما بينها على أساس علمي وبدون تحيز.

يذكر أن د. عايد الشمري حاصل على الدكتوراه في الصيدلة الاكلينيكية وله عديد من الأبحاث العلمية المنشورة في عدد من المجلات الطبية الغربية ويتمتع بخبرة عملية طويلة، حيث إنه عمل في المستشفيات العامة والتخصصية.

back to top