جيارديني: 28% من الوفيات بالكويت ناتجة عن «الشريان التاجي»

نشر في 15-04-2016 | 00:01
آخر تحديث 15-04-2016 | 00:01
No Image Caption
أمراض القلب تشكل 45% من حالات الموت المبكر في الخليج
كشف اختصاصي طب قلب الأطفال في مستشفى جريت أورموند ستريت د. أليساندرو جيارديني أن 28 في المئة من إجمالي عدد الوفيات في الكويت ناتج عن أمراض الشريان التاجي، مشيرا إلى أن أمراض القلب تعد القاتل الأكبر في الغرب ومنطقة الخليج، ورغم أن معظم حالات الوفاة بسببها تصيب كبار السن، فإن أمراض القلب والشرايين الرئيسية تشكل 45 في المئة من حالات الموت المبكر في الخليج.

وأوضح جيارديني أن الإحصاءات أكدت أن 41.4 في المئة من الفتيات، و60 في المئة من الفتيان في الكويت ضمن المرحلة العمرية بين 15 و18 سنة يعانون البدانة أو الوزن الزائد، مضيفا ان التدخين السلبي يمكن أن يزيد خطر الإصابة بسرطان الرئة لدى غير المدخنين بنسبة الربع، كما يمكنه رفع احتمال الإصابة بأمراض القلب والجلطات، إضافة إلى المشاكل التنفسية والسرطانات الأخرى.

والأطفال أكثر عرضة لآثار التدخين السلبي -على وجه الخصوص- فهم معرضون بنسبة أكبر لخطر الإصابة بالتهابات الجهاز التنفسي، والربو، والتهاب السحايا البكتيري، والموت السريري، ويحتوي الدخان الذي يتم استنشاقه عبر التدخين السلبي على أكثر من 4000 مادة كيميائية، والعديد منها مرتبط بالإصابة بالسرطان. وإضافة إلى ذلك، يؤدي تعرض الأطفال للتدخين السلبي إلى شيخوخة الشرايين.

وشدد على أهمية النشاط الحركي في مرحلة الطفولة لتحسين صحة الطفل، لافتا إلى أن الرياضة تحافظ على رشاقة الصغار، وتتحكم في مستوى أوزانهم، ما يعني سيطرة أفضل على سكر الدم، وإبطاء معدل ضربات القلب.

فوز «التواصل» بانتخابات جمعية التمريض

فازت قائمة «التواصل» بانتخابات جمعية التمريض الكويتية التي جرت مساء أمس الأول، حيث حصلت على 1111 صوتا مقابل 679 لقائمة الإصلاح.

وحصل على المركز الأول من القائمة بندر العنزي بـ 185 صوتا، وحل ثانيا سامي المطيري بـ173 صوتا، وجاء ثالثا عادل الرشيدي بـ163 صوتا، في حين جاء رابعا مشاري الشمري بـ160 صوتا، وفاديا ياسين خامسة بـ149 صوتا، وفاطمة البصيري سادسة بـ 145 صوتا، في حين حلت رضوة المقداد سابعة بـ136 صوتا.

وأكد رئيس قائمة التواصل بندر العنزي أن مجلس الإدارة القادم سيبذل قصارى جهده لحل جميع مشاكل أفراد الهيئة التمريضية، وتحقيق مطالبهم المشروعة، شاكرا كل من صوت لإنجاح العملية الانتخابية، متمنيا لقائمة الإصلاح التوفيق، قائلا: لن نستغني عن وقوفهم معنا للارتقاء بمهنة التمريض.

back to top