والي يقترح نقل «جلسة الرئيس» إلى خارج البرلمان

نشر في 10-02-2016 | 00:01
آخر تحديث 10-02-2016 | 00:01
No Image Caption
رفض عضو مجلس النواب المصري المهندس هشام والي، الاتجاه إلى استبعاد عدد من النواب البرلمانيين، من حضور جلسة خطاب الرئيس عبدالفتاح السيسي، المتوقعة خلال الأسبوع المقبل، بحجة صغر حجم القاعة، مقترحاً عقد الجلسة خارج البرلمان لتتسع لحضور جميع النواب. وأضاف والي في حوار مع «الجريدة» أن محاربة فساد المحليات وقانون التأمين الصحي، وقانون الخدمة المدنية بعد تعديله تتصدر أولوياته التشريعية، مشيراً إلى أن جماعة «الإخوان» تتحمل جزءاً كبيراً من تصعيد أزمة سد «النهضة» مع الجانب الإثيوبي... وفيما يلي نص الحوار:

• هل توافق على ترك القاعة الرئيسية للبرلمان خلال خطاب الرئيس عبدالفتاح السيسي قريباً بسبب الزحام؟

- هذا الأمر مرفوض تماماً، ولا أقبل ذلك، سواء بالنسبة لي أو بالنسبة لأي زميل في مجلس النواب، فعلى أي أساس سيتم جلوس بعض النواب في الداخل والبعض الآخر خارج القاعة، وإذا كان البرلمان لا يستوعب عدد النواب، فيجب نقل الجلسة إلى أي مكان آخر يستوعبهم، وهناك الكثير من الأماكن، مثل قاعة المؤتمرات في مدينة نصر.

• كيف ترى أزمة نقابة المهندسين مع الحكومة بشأن قانون الكادر؟

- الوقفة الاحتجاجية التي أُقيمت كان الهدف منها تذكير المسؤولين بالمشكلة ويمكن تكرار هذه الوقفة إذا لم يتم التوصل إلى حل لها، وسأقوم أنا وزملائي المهندسون الأعضاء في مجلس النواب البالغ عددهم حوالي 80 نائباً بعرض قانون نقابة المهندسين داخل المجلس خلال الفترة المقبلة، وبعد ذلك سنقوم بعرض قانون الكادر لإقراره، وأتوقع انتهاء هذه الأزمة قريباً.

• ما تقييمك لطريقة إدارة أزمة سد النهضة مع إثيوبيا؟

- أزمة سد النهضة من الأزمات التي وصلت إلى مرحلة خطيرة في عهد الرئيس الإخواني المعزول محمد مرسي، بسبب سياسات جماعة «الإخوان» الإرهابية، ومازلنا نجني ثمار هذه السياسات الخاطئة ونتحمل أوزارها، لكن تعامل الحكومة حتى الآن ليس على المستوى المأمول، ونتمنى التوصل إلى حل لهذه الأزمة في القريب العاجل، لأن المياه تمثل خطاً أحمر لن نسمح لأحد بتجاوزه.

• كيف تقيِّم أداء الحكومة خلال الفترة الماضية؟

- الأداء بصفة عامة جيد، لكن لدىَّ العديد من التحفظات عن أداء بعض الوزارات، خاصة الخدمية منها، لاسيما وزارة التنمية المحلية، حيث لم تصل بعد إلى المستوى الذي يرضي طموحات المواطنين.

• ما التشريعات التي تحتل الأولوية على أجندتك في مجلس النواب؟

- التشريعات التي تمس المواطنين ويشعرون بحاجاتهم إليها مثل قانون التأمين الصحي وقانون الخدمة المدنية بعد تعديله، ومحاربة الفساد داخل المحليات، وأرى أن قانون الإدارة المحلية تحديداً يجب أن يكون له الأولوية، لأن المحليات تمثل عصب الدولة، وشابها الكثير من القصور والفساد في العصور الماضية، ولابد من الاهتمام بها خلال المرحلة المقبلة.

• باعتبارك نائباً عن محافظة الفيوم، في شمال الصعيد، ما رؤيتك لتنمية هذا الإقليم الحيوي؟

- محافظات الصعيد عانت كثيراً في الفترات السابقة من الإهمال وعدم الاهتمام بها، وهو ما يفسر ارتفاع نسبة الأمية والبطالة والفقر، لكن في الوقت الحالي الرئيس السيسي يولي اهتماماً كبيراً للصعيد وأهله ووضع رؤية مستقبلية شاملة لتنمية محافظاته، وزيارته الأخيرة للمنطقة الصناعية في «كوم أوشيم» بالفيوم وافتتاحه عدداً من المصانع بها، توضح مدى حرصه على تنمية الصعيد وتوفير فرص عمل مناسبة للشباب، وأعتقد أن الصعيد سيشهد خلال المرحلة المقبلة طفرة كبيرة.

back to top