عقد مجلس الوزراء اجتماعه الأسبوعي، ظهر اليوم، في قاعة مجلس الوزراء بقصر بيان، برئاسة رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ جابر المبارك، وبعد الاجتماع صرح وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ محمد العبدالله بما يلي:

Ad

اطلع مجلس الوزراء، في مستهل اجتماعه، على الرسالة الموجهة لسمو الأمير من رئيس الاتحاد السويسري يوهان شنايدر أمان، والمتضمنة الإشارة إلى ذكرى مرور خمسين عاما على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، مشيدا بما يجمع البلدين من علاقات تاريخية عززت أوجه التعاون بينهما في شتى المجالات، وأعرب عن قبوله وترحيبه بدعوة الأمير لرئيسة الاتحاد السويسري السابقة سيمونيتا سوماروغا، للقيام بزيارة رسمية للكويت، وترحيبها بقبول الدعوة وتطلعها إلى تلبية الزيارة.

كما اطلع مجلس الوزراء كذلك على الرسالة الموجهة للأمير من رئيس وزراء أوكرانيا ارسيني ياتسينوك، والتي تعلقت بالروابط القائمة بين البلدين الصديقين وسبل تنميتها في كل المجالات والميادين.

ثم أحاط سمو رئيس مجلس الوزراء المجلس علما بنتائج الزيارة التي قام بها للبلاد في الأسبوع الماضي رئيس اليمن عبدربه منصور هادي، وبفحوى محادثاته مع سمو الأمير، والتي تناولت، آخر المستجدات السياسية والعسكرية على الساحة اليمنية، وسبل تعزيز الروابط الوثيقة القائمة بين البلدين، وتوسيع علاقات التعاون بينهما في كل المجالات والميادين، إضافة إلى القضايا الأخرى محل الاهتمام المشترك، حيث تم التأكيد خلالها على موقف الكويت الثابت تجاه اليمن وشعبه الشقيق، وحرصها على استعادة اليمن استقراره وتعزيز وحدته وشرعيته.

كما استمع مجلس الوزراء إلى شرح قدمه نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ محمد الخالد، أوضح فيه نتائج زيارته للسعودية والبحرين وقطر وعمان، حيث تم خلالها تسليم رسائل خطية من الأمير إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، والملك حمد بن عيسى عاهل البحرين، وسمو الشيخ تميم بن حمد أمير قطر، والسلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان، والتي استهدفت دعم وحدة الصف ومسيرة العمل الخليجي، والعمل من أجل تعزيز السلام والاستقرار في المنطقة، ومتابعة آخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية.

في ضوء القانون رقم 2 لسنة 2016 بشأن إنشاء الهيئة العامة لمكافحة الفساد والأحكام الخاصة بكشف الذمة المالية، فقد اعتمد مجلس الوزراء مشروع مرسوم بتعيين رئيس ونائب رئيس وأعضاء مجلس الأمناء بالهيئة العامة لمكافحة الفساد، ورفعه للأمير، متمنيا لهم النجاح والتوفيق في أداء مهمتهم الوطنية.

ثم اطلع مجلس الوزراء على توصيات محضر لجنة الشؤون القانونية، ومن بينها مشروع مرسوم بالموافقة على اتفاقية بين حكومة الكويت وحكومة نيوزيلندا، بشأن الخدمات الجوية، ومشروع مرسوم بالموافقة على مذكرة تفاهم بين الكويت وإسبانيا، بشأن مجالات التعاون الاقتصادي.

وقرر مجلس الوزراء الموافقة على مشاريع المراسيم ورفعها للأمير، كما بحث شؤون مجلس الأمة، واستعرض وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل وزيرة الدولة لشؤون التخطيط والتنمية هند الصبيح مجلس الوزراء نتائج الاستجواب.

وأشاد المجلس بأداء الوزيرة المتميز وتفنيدها محاور الاستجواب وشرحها كل الحقائق أمام نواب مجلس الأمة، وما أثمر عنه من ثقة مستحقة، للممارسة البرلمانية الحقة التي تتطلب التعاون المثمر والبناء، وفي هذا الصدد فإن مجلس الوزراء يسجل بالشكر والتقدير لرئيس وأعضاء مجلس الأمة بما أبدوه من تفهم إيجابي، وتجسيد روح المسؤولية، تستهدف تحقيق المصلحة العامة، وخدمة الوطن والمواطنين.

كما بحث مجلس الوزراء الشؤون السياسية في ضوء التقارير المتعلقة بمجمل التطورات الراهنة في الساحة السياسية على الصعيدين العربي والدولي.

بهذا الصدد، أدان مجلس الوزراء حادث الهجوم الإرهابي الذي استهدف أحد المراكز التجارية في مدينة اسطنبول التركية السبت الماضي، والذي أسفر عن سقوط عدد من الضحايا والمصابين، ومجلس الوزراء إذ يؤكد موقف الكويت بإدانة مثل هذه الأعمال الإرهابية التي تتنافى مع كل المواثيق الدولية والقيم والأعراف الإنسانية، سائلا المولى عز وجل أن يتغمد الضحايا بواسع رحمته وغفرانه، وأن يمن على المصابين بالشفاء العاجل.