أصبحت تايلور سويفت أول امرأة تفوز بجائزة "غرامي" أفضل ألبوم مرتين، في حين ألهب المغني كندريك لامار الحماسة خلال الحفلة التي حصد خلالها خمس جوائز، بينما فاز المنتج الانكليزي مارك رونسون والمغني برونو مارز بجائزة افضل تسجيل عن اغنيتهما التي حققت نجاحا عالميا "آبتاون فانك".

Ad

وحصدت سويفت اهم جوائز غرامي عن ألبومها "1989" بعدما فازت بها أيضا عام 2010 عن ألبوم "فيرليس". وحقق مغني الراب كندريك لامار نتيجة ممتازة خلال الحفل مع فوزه بخمس جوائز، حيث اثار الحماسة في ستايبلز سنتر في لوس انجلس مع اداء مميز.

ووسط ديكور سجن، غنى لامار محاطا براقصين يكسرون الأصفاد والعوائق ويؤدون خطوات رقص تذكر بأعمال العنف التي يتعرض لها السود في الولايات المتحدة، وأدى بعدها المغني البالغ 28 عاما "آلرايت" التي اصبحت النشيد غير الرسمي للحركة الاحتجاجية "بلاك لايفز ماتر" وسط رقصة افريقية.

ونال ألبومه "تو بيمب ايه باترفلاي"، الذي يجمع بين نصوص شخصية تدور حول العلاقات بين الاعراق والراب ومحاولات في مجال الجاز، اعجاب النقاد، الا انه لم ينل ايا من الجوائز الاساسية.

إطلالة غاغا

ومن المحطات الرئيسية في حفل غرامي، التحية التي وجهتها النجمة الاميركية ليدي غاغا الى الفنان البريطاني ديفيد بووي الذي توفي الشهر الماضي.

ووضعت ليدي غاغا شعرا مستعارا برتقالي اللون وماكياجا ملونا بينما وجهت مؤثرات ضوئية على وجهها وبزتها البيضاء وغنت "ليتس دانس" و"ريبل، ريبل"، لتثير الجدل بهذا الظهور.

وحمل الممثل جوني ديب من جهته الغيتار ليوجه تحية مع اليس كوبر الى الفنان الراحل الآخر ليمي من فرقة "موتورهيد".

ومن الفائزين بجوائز في حفل غرامي، البريطاني إد شيران الذي نال جائزة افضل اغنية عن "ثينكينغ آوت لاود" وميغان تراينور التي اختيرت موهبة العام.

وفاز النجم الكندي الصاعد ويكند بجائزتين شأنه في ذلك شأن نجم "ار اند بي"، دانجيلو.

وخص المغني ليونيل ريتشي بتكريم على مجمل مسيرته، في حين عدلت المغنية ريهانا عن الغناء في اللحظة الاخيرة بسبب التهاب في اوتارها الصوتية.

(أ ف ب)