«التخطيط»: «بوابة المستشارين» تقلص الدورة المستندية

نشر في 21-01-2016 | 00:02
آخر تحديث 21-01-2016 | 00:02
No Image Caption
حرصا من الأمانة العامة للتخطيط على التقليل من الدورة المستندية لتنفيذ المشاريع الحكومية، دشنت الأمانة "بوابة المستشارين" لاختيار البيوت الاستشارية لتنفيذ المشاريع، وتسهيل تسجيل الشركات الاستشارية الجديدة.
بدأت الأمانة العامة للتخطيط والتنمية، صباح أمس، بإطلاق المرحلة الأولى لمشروع بوابة المستشارين، بهدف تسهيل وتقليص الدورة المستندية في اختيار البيوت الاستشارية لتنفيذ المشاريع الحكومية للجهات المسجلة لدى "لجنة البيوت الاستشارية"، وتسهيل تسجيل الشركات الاستشارية الجديدة وتحديث البيانات آليا، حتى يتسنى تصنيفها وتقييمها.

جاء ذلك في تصريح أدلى به الأمين العام للأمانة، د. خالد مهدي، عقب مشاركته في اجتماع مع ممثلي الشركات الاستشارية، بحضور مدير إدارة المستشارين، المهندسة نهى الراشد، ومراقب تسجيل وتصنيف البيوت الاستشارية، المهندس أحمد الجناحي، ومراقب الدراسات الاستشارية المهندس صباح أسد، ومدير إدارة نظم المعلومات أنور بن نخي.

وأكد د. مهدي أن الأمانة بدأت منذ فترة في تحديث الأنظمة الحالية بإدارة المستشارين، بهدف تطوير العمل وتسهيل وتقليص الدورة المستندية وتذليل صعابها من خلال وضع آليات محددة وواضحة تسرع الطريقة التي نقوم بها منذ طرح المشروع حتى ترسيته، كاشفا انه تم تحديث لائحة البيوت الاستشارية، وتم إرسالها لجميع المكاتب الاستشارية الهندسية والإدارية والمحلية والعالمية، وتمت الاستفادة من مجمل الملاحظات الواردة بشأن تطوير هذا العمل.

وأكد حرص الأمانة على تفعيل دور بوابة المستشارين، مع مراعاة آلية جديدة في التصنيف بالتعاون مع اتحاد دور المكاتب الاستشارية الهندسية في وضع أطر التصنيف، وأطر التسجيل كشركاء، الى أن وصلنا الى تصميم محدد يعتمد على أنظمة آلية تقلل من أي تدخلات للعناصر البشرية فيها.

إدراج العروض آلياً

ولفت إلى أن الأمانة تطمح في المرحلة المقبلة بأن يتم إدراج العروض آليا عبر النظام، مشيرا إلى أنه تم تقليل الرسوم بقرار إداري يخفضها الى 50 دينارا و100 دينار و200 دينار، في إطار حرص الأمانة على زيادة المشاركة للمكاتب الاستشارية لمنح المزيد من الفرص وتشجيع المنافسة، مشيدا في هذا الصدد بتجاوب المكاتب الاستشارية مع استراتيجية الامانة في اعمال التطوير والتحديث، بهدف تقليص الفترات الزمنية وتسهيل الانجاز، متقدما بالشكر الى اتحاد المكاتب الهندسية ولكل من ساهم في ابداء الملاحظات من خلال الاطلاع على لائحة البيوت الاستشارية الجديدة، وكذلك المشاركين في ورش التصنيف والتسجيل.

وعقب ذلك، قدم مراقب تسجيل وتصنيف البيوت الاستشارية في الأمانة م. أحمد الجناحي عرضا مرئيا لنظام العمل في بوابة المستشارين الجديدة، والتعرف على آلية التعامل معها وتسجيل الشركات الاستشارية والمشاريع، مشيرا الى أن الهدف من إطلاق بوابة المستشارين هو تسهيل التواصل بين الأمانة والشركات الاستشارية، وخصوصا في ما يتعلق بتسجيل المكاتب الاستشارية وتحديث البيانات والحصول على البيانات التي تسهل عمليتي التصنيف والتأهيل.

وأكد الجناحي أن طموح إدارة المستشارين في الأمانة وضع إضافات جديدة على بوابة المستشارين مستقبلا تتعلق بالتسجيل والتصنيف والتأهيل وطرح المشاريع، مستعرضا نظام تسجيل المكاتب الاستشارية بالنسبة للمكاتب المسجلة وغير المسجلة وطرق ادخال البيانات "أون لاين".

back to top