دخول مساعدات إلى المعضمية

نشر في 01-03-2016 | 00:00
آخر تحديث 01-03-2016 | 00:00
No Image Caption
مع إعلان دخول أول شحنة مساعدات منذ تطبيق الهدنة في سورية، حذر مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان زيد بن رعد الحسين أمس من أن الجوع قد يكون أودى بحياة الآلاف خلال الحصارات التي طالت نحو نصف مليون سوري.

وقال الحسين، خلال افتتاح الجلسة السنوية لمجلس حقوق الإنسان في جنيف، إن "التجويع المتعمد للشعب محظور بشكل لا لبس فيه باعتباره سلاح حرب. واستطراداً، فحصار المناطق يقع في الخانة نفسها"، مبيناً أن "الغذاء والأدوية وغيرهما من المساعدات الإنسانية الملحة الأخرى التي تمنع من الدخول بشكل متكرر".

واستناداً إلى دخول قرار وقف الأعمال العدائية حيز التنفيذ السبت، أكد منسق الأمم المتحدة للشؤون الانسانية يعقوب الحلو أن الأمم المتحدة تمكنت من من إيصال أول شحنة مساعدات إلى مدينة معضمية الشام، التي تسيطر عليها المعارضة في ريف دمشق وتحاصرها قوات النظام، وتعتزم "في الأيام المقبلة إدخال مساعدات إلى نحو 154 ألف شخص في مدن أخرى محاصرة".

وذكر الحلو أن المنظمة الدولية تنتظر الحصول على الضوء الأخضر من الأطراف المتقاتلة "لمساعدة نحو 1.7 مليون شخص يقطنون في مناطق يصعب الوصول إليها"، لافتاً إلى أن "عمليات الإجلاء الصحية يجب أن تكون غير مشروطة".

وجدد دعوة الأمم المتحدة "جميع الأطراف إلى ضمان الوصول غير المشروط والحر والمنتظم إلى 4.6 ملايين شخص موجودين في مناطق يصعب الوصول إليها أو محاصرة في كل أنحاء سورية".

back to top