توقع تقرير المرشد للسكن الخاص الصادر عن اتحاد العقاريين، أن تشهد العقارات والأراضي السكنية في الكويت انخفاضاً، وستظهر آثاره على المناطق الخارجية بالدرجة الأولى، في ظل الانخفاض الذي تشهده أسعار النفط، علاوة على التطورات السياسية التي تشهدها المنطقة، إذ إن أسعار الأراضي في الكويت، والنمو في الأسعار كانت كبيرة جداً مقارنة بعدد من دول العالم.

Ad

جاءت تلك التوقعات، خلال ندوة دراسة تقرير "المرشد" للسكن الخاص" التي عقدها اتحاد العقاريين، أمس الأول، بحضور عدد من المسؤولين والتجار، حيث ناقشت الندوة موضوع ارتفاع أسعار السكن الخاص والأراضي السكنية، إذ أكدت الدراسة وجود ارتفاع كبير في الأسعار بين عامي ٢٠٠٧ و٢٠١٥، حيث بلغت نسبة الارتفاع سنوياً ٩ في المئة/مركب، فيما يتعلق بأسعار البيوت و١١ في المئة/مركب، بالنسبة للأراضي السكنية.

وعن اتجاهات أسعار الأراضي والمنازل التاريخية المقارنة، مازالت غير واضحة، حيث بلغ متوسط سعر الأرض ٣٤٤ ديناراً للمتر المربع في عام ٢٠٠٧ ليرتفع الى ٦٩٨ ديناراً للمتر المربع عام ٢٠١٤، أي ما يعادل ارتفاعاً بنسبة ١٠٩ في المئة عن متوسط أسعار الأراضي عام ٢٠٠٧.

وبين تقرير المرشد أن نسبة النمو السنوي المركب لأسعار الأراضي بين عامي ٢٠٠٧ و٢٠١٤ بلغت ١١.١ في المئة"، حيث إن متوسط أسعار المنازل بلغ ٢١٩ ألف دينار عام ٢٠٠٧ ليرتفع إلى ٤١٤ ألف دينار بحلول ٢٠١٤.

ارتفاع الأسعار

ولفت التقرير إلى أن أسعار المنازل كانت مرتفعة جداً خلال الأعوام من ٢٠١١ وحتى ٢٠١٣ بالتحديد عام ٢٠١٣، حيث ارتفعت أسعار المنازل بنسبة ٢٨ في المئة، لكن جاء النمو معتدلاً في أسعار المنازل عام ٢٠١٤ بنسبة ٩ في المئة.

وذكر الاتحاد، خلال تقريره، أن أسعارالمنازل ارتفعت عموماً بنسبة ٩٠ في المئة خلال الأعوام بين ٢٠٠٧ و٢٠١٤، وبنسبة نمو سنوي مركب ٩.٦ في المئة.

وبين أن منطقة الدوحة ترأست قائمة المناطق التي شهدت أعلى نسبة نمو سنوي مركب ١٨ في المئة خلال الأعوام من ٢٠٠٧ حتى ٢٠١٤، حيث يعتبر هذا النمو كبيراً، ويمثل حوالي ضعف النمو في الكويت بشكل عام.

وأضاف:" تأتي بعد ذلك منطقة خيطان حيث بلغ نسبة النمو السنوي المركب فيها ١٥.٢ في المئة، وما يعادل ١٤.٤ في المئة لمنطقة القصر، وما يعادل ١٤.١ لمنطقة الأحمدي، و ١٣.٦ في المئة لمنطقة الفحيحيل".

وبين التقرير أن المناطق ذات أدنى نسبة هي اليرموك والجابرية وعبدالله السالم ومبارك الكبير والشامية والشعب والشهداء، حيث تقع هذه المناطق جميعها في محافظتي العاصمة وحولي.