نظمت المؤسسة العامة للرعاية السكنية، أمس، جولة تفقدية، للوقوف على مشاكل بعض بيوت شمال غرب الصليبيخات، بعد تداول عدد من أهالي المنطقة فيديوهات وصوراً في وسائل التواصل الاجتماعي، أبدوا خلالها ملاحظاتهم على بعض العيوب فيها.

Ad

وأكد المدير العام للمؤسسة العامة للرعاية السكنية م. بدر الوقيان، رفضه القاطع تسليم بيوت للمواطنين بها أي عيوب أو ملاحظات، مبيناً أن المؤسسة تمثل المواطنين في العقود التي تبرمها مع مقاولي المشاريع الإسكانية.

وفي رد حول ملاحظات أهالي بيوت شمال غرب الصليبيخات، قال الوقيان أمس خلال جولة ميدانية نظمتها المؤسسة في المشروع، إن الفرق الهندسية سجلت 16 شكوى فقط من إجمالي عدد البيوت المسلَّمة.

ودعا المواطنين والجهات الحكومية إلى تسجيل ملاحظاتهم حول مبانيهم وبيوتهم، ونقلها إلى فرق الصيانة، ليتم إجراء العمليات اللازمة.

وأفاد بأن المؤسسة تتحفظ على 10 في المئة من إجمالي قيمة العقود المبرمة مع المقاولين، فضلا عن مبلغ الكفالة، لضمان قيامهم بأعمال الصيانة والملاحظات التي ترسل له من قبل الفرق الهندسية التابعة للمكتب الإشرافي.

وأضاف أنه في حال تأخر مقاول الصيانة عن إجراء أعمال الصيانة وفق الجدول الزمني المحدد من قبل الفرق الإشرافية والهندسية، تقوم المؤسسة بإدخال مقاول صيانة آخر يتبع لها، وتخصم من مبلغ الضمان الخاص بالمقاول الأول، مشيراً إلى أن مقاول «شمال غرب الصليبيخات» ملتزم بالعقود وأعمال الصيانة حتى الآن.

من جانبه، أكد نائب المدير العام لشؤون التنفيذ في المؤسسة العامة للرعاية السكنية م. علي الحبيل، حرص المؤسسة على تسليم البيوت للمواطنين من دون أي ملاحظات.

ولفت إلى أن أي مشروع إسكاني يمر بعدة مراحل قبل التسلم النهائي، حيث يتم تشكيل لجنة من قبل «السكنية» تشرف على تدوين ملاحظاتها حول البيوت والمرافق في مرحلة التسليم الابتدائي، بعد ذلك يتم تحويلها لمقاول الصيانة، لإجراء التعديلات، إضافة إلى إعطاء الحق للمواطنين بتدوين ملاحظاتهم، بعد تسلم البيوت، لإجراء أعمال الصيانة.

وقال الحبيل خلال الجولة، أمس، إن المؤسسة تتابع جميع الملاحظات الواردة إليها، ولا تلزم المواطنين توقيع تسلم بيوتهم بشكل نهائي، حتى التأكد من تنفيذ الملاحظات كافة، مبينا أن فرق الإشراف تتلقى يوميا نحو 4 شكاوى حول الأعمال الصحية والكهرباء، التي تظهر غالبا بعد الاستخدام.

بدوره، قال مساعد رئيس المهندسين في مشروع شمال غرب الصليبيخات م. حبيب طاهر، إن المشروع يحتوي على 17 مرفقا عاما، بمختلف أنواعها، وجميعها وفق خطط المؤسسة العامة للرعاية السكنية يجب أن تتكامل مع جداول تسليم الأهالي لمنازلهم، حتى لا يسكن المواطن وهناك نقص في الخدمات.

وقال مهندس نائب مقيم في مشروع شمال غرب الصليبيخات جاسم أشكناني، إن النماذج الخاصة بالتسليم النهائي لبيوت الحكومة لا يتم عملها بشكل رسمي والتوقيع عليها من قبل مسؤولي المؤسسة والمواطن صاحب العلاقة، إلا بعد استكمال جميع النواقص وملاحظات صاحب المنزل من حيث التشطيب الصحي والكهربائي وأعمال الإنشاءات المدنية، وهي المسماة بنموذج رقم (5،4،3).

وأكد أنه في بداية التسليم للمواطنين كانت أعداد الشكاوى تتراوح بين 1 و7 بالنسبة لأعمال الصحي، وبين 1 و5  بالنسبة للأعمال المدنية، أما حاليا، فقد انخفضت إلى ما بين 3 و4 شكاوى يوميا لجميع الأعمال.

وذكر أشكناني أن الصيانة المدنية تتمثل في الأصباغ والألمنيوم والشبابيك والأبواب، وحالات الخرير الناتجة عن العازل فقط والأرضيات والأسطح، وكل ما شابه ذلك من أعمال.

توزيع 384 قسيمة في المطلاع

انتهت المؤسسة العامة للرعاية السكنية، أمس، من توزيع بطاقات دخول القرعة للدفعة 33 من القسائم الحكومية في مشروع جنوب المطلاع N7، التي تشتمل على 384 قسيمة بمساحة 400 م2.

وقالت المؤسسة في بيان صحافي، أمس، إن اختيار أسماء المواطنين المستحقين لدخول هذه القرعة تم بناء على أولوية طلبه الإسكاني، والتي وصل التخصيص لها حتى تاريخ 15/7/2007 وما قبل.

وكانت المؤسسة خصصت يومي أمس وبعد غد لتوزيع بطاقات القرعة لقسائم جنوب المطلاع، في حين حددت الاثنين المقبل موعداً لتوزيع بطاقات الاحتياط لدخول القرعة الساعة التاسعة صباحاً.

جدير بالذكر، أن المؤسسة حددت الأربعاء المقبل (30 الجاري) موعداً لإجراء القرعة على هذه القسائم في مسرح مبنى المؤسسة بجنوب السرة الساعة التاسعة صباحاً.