وصل رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم والوفد البرلماني المرافق إلى القاهرة للمشاركة في أعمال المؤتمر الثالث والعشرين للاتحاد البرلماني العربي الذي يستمر يومين.

Ad

عقد رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم والوفد البرلماني المرافق له اجتماعا مع رئيس مجلس النواب المصري الدكتور علي عبدالعال على هامش مشاركته في أعمال المؤتمر الثالث والعشرين للاتحاد البرلماني العربي.

وتناول الاجتماع الذي عقد بمبنى مجلس النواب المصري سبل تعزيز علاقات التعاون بين البرلمانين الكويتي والمصري امس، إضافة إلى بحث أهم الملفات المطروحة على جدول أعمال اجتماعات الاتحاد البرلماني العربي الذي يعقد في القاهرة.

وأكد الغانم خلال الاجتماع أهمية دور البرلمان المصري في المحافل البرلمانية العربية والقارية والدولية، مشيرا إلى أن عودة البرلمان المصري بعد غياب تشكل دفعة وزخما للعمل البرلماني العربي.

ووجه الغانم دعوة رسمية الى عبدالعال لزيارة الكويت حيث أكد رئيس مجلس النواب المصري انه سيلبي الدعوة في اقرب فرصة ممكنة.

من جهته، أكد عبدالعال الدور المحوري والمفصلي الذي لعبه البرلمان الكويتي برئاسة الغانم خلال فترة ترؤسه الاتحاد البرلماني العربي خلال السنوات الثلاث الماضية، مشيدا بجهود الغانم في دعم سياسات الوفاق والتقارب والتعاضد العربي خاصة على المستوى البرلماني.

وحضر الاجتماع كل من وكيل الشعبة البرلمانية النائب فيصل الشايع وأمين سر الشعبة الدكتور عودة الرويعي وأمين صندوق الشعبة النائب حمود الحمدان والنائب الدكتور خليل أبل والنائب كامل العوضي.

القضايا العربية

بدوره، شدد وكيل الشعبة البرلمانية النائب فيصل الشايع على ضرورة التوافق بين البرلمانيين العرب في مؤتمر الاتحاد البرلماني العربي بهدف توحيد الصف والكلمة امام المجتمع البرلماني الدولي نحو دعم القضايا العربية.

وقال الشايع في تصريح صحافي ان القضية الفلسطينية دائما ما تتصدر جداول اعمال الاتحاد البرلماني العربي كونها قضية العرب الاولى، مشيرا الى ضرورة ان ينتصر البرلمانيون العرب للقضية الفلسطينية لتعود القدس عاصمة العرب من جديد.

وأضاف الشايع: لن يهدأ لنا بال الا بتحقيق امال الشعب الفلسطيني واستعادة دولته من يد الصهاينة، مشددا على ضرورة وضع حد للانتهاكات الاسرائيلية والمعاملة غير الانسانية بحق الشعب الفلسطيني "ونطمح ان تكون قرارات الاتحاد البرلماني الدولي في صالح الشعب العربي الفلسطيني".

وفي حديثه عن الخطاب البرلماني الكويتي اوضح الشايع ان "الخطاب الكويتي، ممثلا برئيس مجلس الامة مرزوق الغانم، يعد من الخطابات المتزنة والداعمة للقضايا العربية ووحدة الصف العربي"، مشيرا الى ان "كلمات الغانم لطالما حظيت بإشادة البرلمانيين العرب والدوليين وخاصة كلمته الاخيرة في مؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي في زامبيا التي عبرت عما يجول في خاطر كل عربي وأكدت موقف الكويت الداعم للقضايا العربية لاسيما الفلسطينية ونتمنى ان تكون كلمته (اليوم) في اول ايام المؤتمر تكملة لمسيرته في التصدي الى كل ما يواجهه العرب من تحديات".

يذكر ان مؤتمر اتحاد البرلمانيين العرب سيشهد تكريم رئيسه السابق مرزوق الغانم ورئيس الهيئة التنفيذية فيصل الشايع وتكريم الامانة العامة لمجلس الامة الكويتي على جهودها السابقة في خدمة البرلمانيين العرب، كما سيتم تكريم البرلمانيين المتميزين الذين وقع عليهم الاختيار لتقديمهم خدمات جليلة لهذه المؤسسات البرلمانية والباحثين.

المنطقة العربية

من جانبه، اكد رئيس لجنة الشؤون الخارجية النائب كامل العوضي اهمية انعقاد المؤتمر الثالث والعشرين لاتحاد البرلمان العربي، مشيرا الى ان المؤتمر يعقد في وقت تمر المنطقة العربية بظروف خاصة وتداعيات سياسية واقتصادية تحتم على البرلمانيين العرب مواجهتها ودراسة السبل الكفيلة بمعالجة القضايا والانعكاسات التي نتجت عنها.

وقال العوضي في تصريح صحافي ان الوفد البرلماني برئاسة رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم سيؤكد أحقية القضايا العربية والعمل على توحيد الكلمة والصف العربي في مواجهة التحديات الراهنة.

وأوضح العوضي ان المؤتمر سيتناول قضايا مهمة وإنسانية وخاصة فيما يتعلق بالشعب الفلسطيني ونتطلع الى توصيات ونتائج تساهم في الارتقاء بالشعوب العربية وتقدمها في كافة المجالات.

مستقبل برلماني

من ناحيته، أكد أمين صندوق الشعبة البرلمانية النائب حمود الحمدان اهمية انعقاد مؤتمر الاتحاد البرلماني العربي مشيرا الى ان اهميته تتجسد من خلال الدور الكبير الذي يلعبه في مناقشة ودراسة القضايا العربية والعمل على تقديم افضل الحلول الناجعة من اجل رقي وتقدم شعوب المنطقة العربية في كافة المجالات وخاصة فيما يتعلق بالنواحي الامنية والاقتصادية والسياسية والاجتماعية.

وقال الحمدان في تصريح صحافي على هامش مشاركته في الوفد البرلماني لمؤتمر الاتحاد العربي في القاهرة، ان مثل هذه التجمعات يكون لها اثر ايجابي في تبادل الخبرات البرلمانية والعمل على بلورة الافكار الجديدة من اجل مستقبل برلماني عربي افضل، لافتا الى "اننا كبرلمانيين نمثل الشعوب العربية، فدورنا بات مهما في رفع الظلم عن الشعوب العربية والحرص على ان تنعم هذه الشعوب بحياة كريمة وانسانية، والشعوب العربية بتكاتفها وتماسكها تكون قادرة على مجابهة التحديات والاخطار التي تحيط بدولنا".

وشدد على اهمية توسيع اطار الحرية للشعوب العربية حيث انه كلما اتسعت دائرة الحريات كان مستقبل الاوطان افضل مع التمسك بالحرية المسؤولة والعمل من منطلق الدين القويم، مضيفا: ننتظر ان يخرج المؤتمر بتوصيات تساهم في رفع مستوى البرلمان العربي وكي يكون قادرا على المساهمة الفعالة في معالجة كل قضايا الدول العربية.

وأشاد الحمدان بالدور الكبير الذي يلعبه رئيس مجلس الامة مرزوق الغانم في دعم القضايا العربية والعمل على توحيد الصف العربي ومعالجة قضاياه بالطرق التي تخدم مصلحة الدول وشعوبها.

العوضي:

المؤتمر سيتناول الارتقاء بالشعوب العربية

الحمدان:

دور البرلمانيين العرب مهم في رفع الظلم عن الشعوب وتوسيع قاعدة الحريات المسؤولة