إيران تزيد إنتاجها النفطي 500 ألف برميل يومياً

نشر في 19-01-2016 | 00:12
آخر تحديث 19-01-2016 | 00:12
No Image Caption
الإمارات تراها خطوة مضرة بالسوق... وعُمان مستعدة لخفض الإنتاج
أعلن رئيس الهيئة الوطنية الإيرانية للنفط ركن الدين جوادي أن وزارة النفط قررت زيادة إنتاجها نصف مليون برميل يومياً، مبيناً أن أوامر صدرت أمس بذلك عقب إعلان الولايات المتحدة وأوروبا السبت الماضي رفع العقوبات الاقتصادية عن بلاده.

وكانت إيران، عضو منظمة «أوبك» التي تنتج حالياً 2.8 مليون برميل يومياً، وتصدر منها أكثر من مليون، أعلنت عزمها زيادة إنتاجها بنصف مليون برميل في يوم رفع العقوبات، فضلاً عن نصف مليون آخر بعد ستة أشهر من رفعها.

وقال جوادي إن «مشكلة السوق الأساسية هي وصول فائض الإنتاج إلى مليوني برميل يومياً، ما يؤدي إلى خفض الأسعار»، معتبراً أن «إيران إذا لم تقم برفع إنتاجها فإن الدول المجاورة قد تزيد إنتاجها بحلول ستة أشهر إلى سنة وتأخذ حصتنا في السوق».

وتعليقاً على تلك الخطوة، قال وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي، على هامش مؤتمر في أبوظبي، إن ضخ أي كميات إضافية من النفط سوف «يضر السوق»، مؤكداً أن أي إنتاج جديد سيؤدي إلى تأخر استعادة السوق لتوازنه.

وفي ظل تراجع أسعار النفط واستقرارها تحت عتبة 30 دولاراً للبرميل، ولاسيما بعد رفع العقوبات عن إيران، أعرب وزير النفط العماني محمد الرمحي عن استعداد بلاده لخفض إنتاجها من 5 إلى 10 في المئة، مشترطاً أن يكون لدى المنتجين الآخرين نفس الاستعداد من أجل استقرار السوق.

(طهران ـ أ ف ب)

back to top