السعودية: استشهاد طفل واصابة تسعة بعد سقوط قذيفة على مدينة نجران

نشر في 31-01-2016 | 21:31
آخر تحديث 31-01-2016 | 21:31
No Image Caption
اعلنت السلطات السعودية اليوم الاحد عن استشهاد طفل واصابة تسعة آخرين من عائلة واحدة اثر سقوط قذيفة مصدرها داخل الاراضي اليمنية على منزل في مدينة نجران.

واوضح المتحدث الاعلامي للدفاع المدني بمنطقة نجران المقدم علي الشهراني في تصريح صحافي ان قذيفة مصدرها من داخل الاراضي اليمنية سقطت على منزل مواطن بمدينة نجران ما ادى الى استشهاد طفل يبلغ من العمر 11 عاما وإصابة تسعة آخرين من افراد عائلته تم نقلهم للمستشفى لتلقي العلاج.

وتتعرض المناطق الواقعة جنوبي المملكة على الشريط الحدودي مع اليمن بين الحين والاخر لسقوط قذائف من داخل الاراضي اليمنية تطلقها الميليشيات الحوثية والقوات الموالية للرئيس المخلوع علي عبدالله صالح.

على صعيد متصل اعلنت قيادة تحالف دعم الشرعية في اليمن عن تشكيل فريق قانوني مستقل يضم شخصيات من ذوي الكفاءة والاختصاص من كبار الضباط والمستشارين العسكريين والخبراء في مجال الاسلحة والقانون الدولي الانساني يتولى مهمة تقييم الحوادث واجراءات التحقق والية الاستهداف المتبعة لتطويرها والخروج بتقرير "واضح وكامل وموضوعي" لكل حالة على حدة يتضمن الاستنتاجات والدروس المستفادة والتوصيات والاجراءات المستقبلية الواجب اتخاذها.

واوضح التحالف في بيان اوردته وكالة الانباء السعودية اليوم انه سيكون بامكان الفريق الاستعانة بمن يراه من الخبراء والمختصين على المستوى الوطني والإقليمي والدولي لمساعدته في اداء مهامه وسيقوم او من ينوب عنه بزيارات ميدانية للمواقع المراد التحقق منها لجمع الادلة والبراهين والمعلومات بشأن كل حالة على حدة من الجهات ذات العلاقة واستدعاء من يراهم الفريق والاستماع الى اقوالهم والتعاون الكامل مع اللجنة اليمنية الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الانسان.

كما سيتعاون مع آليات الأمم المتحدة المعنية ومنها فريق الخبراء التابع للجنة العقوبات المنشأ بقرار مجلس الامن رقم 2140 (2014) وكذلك العمل جنبا الى جنب مع "وحدات تقييم الحوادث" التابعة للقوات الجوية الملكية السعودية ونظيراتها في دول التحالف والتي تعمل منذ انطلاق عمليات قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن على تقييم الحقائق والظروف المحيطة بكل حادثة يتم الابلاغ عنها ورفع النتائج والتوصيات واستخلاص الدروس المستفادة منها.

واكدت قيادة التحالف احترامها والتزامها بقواعد القانون الدولي الانساني والقانون الدولي لحقوق الانسان والتزام القادة والافراد بهذه القواعد وتأسف بشدة لسقوط ضحايا مدنيين في اليمن مشيرة الى انها تأخذ بكافة الاحتياطات الممكنة لحماية المدنيين وافراد الوحدات الطبية والمنظمات الانسانية وهيئات الاغاثة والصحفيين والاعلاميين وتتجنب الخسائر في صفوف المدنيين.

واعربت عن الاسف لصدور تقارير اعلامية وادعاءات من منظمات حقوقية تزعم بسقوط ضحايا مدنيين من جراء قصف التحالف عارية عن الصحة ولا تستند الى اي ادلة او براهين دامغة داعية الى تحري الدقة والمهنية قبل نشر مثل تلك الادعاءات والاستعانة بمصادر موثوقة وادلة معتبرة.

واكدت قيادة التحالف التعاون التام مع منظمات الامم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الاحمر والهلال الاحمر في مهامها الانسانية المنوطة بها لضمان احترام القانون الدولي الانساني وحماية المدنيين.

back to top