جديد الدراما الرمضانية... كوميديا بدوية وتشويق وتجديد

نشر في 17-03-2016 | 00:01
آخر تحديث 17-03-2016 | 00:01
«كواليس المدينة، خاتوت، الطواريد»، ثلاثة مسلسلات يجري تصويرها راهناً ومرشحة للعرض في رمضان المقبل، يتميز كل منها بخصائص تجعله علامة فارقة في الدراما.
يتابع عمّار شلق تصوير مشاهده في «كواليس المدينة» حيث يؤدي دور «أنور»، ضابط أمن يتولى ملفات حسّاسة ويواجه تحديات بسببها من ضباط ورجال سلطة فاسدين، في صراعات تمتد إلى داخل جدران منزله.

يكشف شلق أن خط «أنور» هو تجسيد لصراع الخير والشر الذي تحتويه الدراما بالمطلق، لكنه يتمتّع بصفة خاصة لانطباق خطه على مواجهات حقيقية وتفاصيل حياتية وأمنية، عبر نماذج موجودة في المجتمع العربي عموماً. يضيف: «أنور أقرب إلى المثالية من دون أن تكون نمطية. يعيش صراع الحق والباطل ويشعر به، لكن الأخلاقيات هي الرأس في سلوكه وقراراته، وهو ما نراه جلياً في قصة حب يعيشها خارج منزله الزوجي».

يظهر شلق ضمن مثلث نسائي في تحديات وعلاقات مختلفة مع كل امرأة منهن: رنا (كارمن لبّس)، يسرا (ميرفا القاضي)، علا (سارة أبي كنعان)، مشيراً إلى خصوصية «كواليس المدينة» كـ{وصفة درامية لبنانية» تشمل عناصر الحب والجمال والتشويق في إطار النص والصورة، لكنها لا تدير ظهرها إلى الواقع المحلي الحقيقي، ما يجعل العمل مقدمة لاختراق أعمال لبنانية صرفة الشاشات العربية.

المسلسل من كتابة وسيناريو غادة عيد وحوارها، معالجة درامية لبلال شحادات، إخراج أسامة الحمد، إنتاج {صدى للإنتاج الفني}، ويشارك في البطولة: يوسف حدّاد، غابريال يمّين، طلال الجردي، مجدي مشموشي، خالد السيد، طوني مهنا وليلى جريج...

«خاتون»

يصوّر كل من أيمن رضا وشكران مرتجى مشاهدهما في مسلسل {خاتون} في موقع التصوير الرئيس لهما الذي يجمعهما مع جيانا جورج عنيد، حيث يشكلون معاً عائلةً واحدة.

ونشرت مرتجى صورة عبر حساباتها على شبكات التواصل الاجتماعي، جمعتها برفيق دربها رضا بعدما لمعا في مسلسلات: {دنيا، عيلة 6 نجوم، والأجزاء التي تلته)، جميل وهناء}، وعلّقت على الصورة: {أنا وعشرة العمر أيمن رضا أحلى أبو همام، وكواليس {خاتون} بيضحكني من قلبي. الله يحميه. أيمن متل الشام. يا الله شو بيشبهها. بنسلم عليكم هو وأنا}.

كانت شكران أكدت، في تصريحات سابقة، أن شخصية الداية {أم جبري} التي تجسدها، تشكل تحدياً بالنسبة إليها، لأنها معروفة في الأعمال الشامية وأدّتها نجمات سابقاً، لذا تحرص على وضع بصمتها الخاصة في الدور.

أضافت أن دور الداية كان محصوراً بخطوط أخرى داخل الحارة، بينما {أم جبري} تتمتّع بخطها الخاص مع عائلتها، إلى جانب دورها في الحارة.

من جهته، أوضح أيمن رضا أنه غيّر في شخصية {أبو جبري ووضع وجهة نظره فيها، {لذا لن يشاهد الجمهور حلاق الحارة بالطريقة التي اعتاد رؤيته بها}.

أضاف: {أبو جبري شخص جبان خارج المنزل، لكنه قويّ في داخله، يمارس رجولته على زوجته (شكران مرتجى) التي حاولت وإياها صنع حالة خاصةّ لا ترتبط بالكوميديا فحسب}.

تؤدي عنيد دور {خديجة} ابنة أم جبري وأبو جبري، فتاة تعاني مشكلة في شعرها، ما اضطرها إلى قصه {على الصفر}. وقد عبّرت عن اعتزازها بالعمل مع فنّانين قديرين كرضا ومرتجى، وشكّل لها سنداً في موقع التصوير.

«الطواريد»

انتهى المخرج مازن السعدي من تصوير {الطواريد}، إنتاج {شركة كلاكيت ميديا للإنتاج الفني}، سيناريو مازن طه. أخذت المشاهد في أبوظبي، وهو أول مسلسل عربي بدوي كوميدي، تحضر فيه، باللهجة البدوية، الطرافة والظرافة وخفة دم الممثلين. تؤدي أدوار البطولة نخبة من نجوم الدراما والكوميديا في سورية، في مقدمهم: نسرين طافش، عبد الهادي الصبا، محمد حداقي، محمد خير الجراح، جيني إسبر، مرح جبر وأحمد الأحمد...

صرح المخرج مازن السعدي بأنه توخى الدقة والحذر في المسلسل نظراً إلى نوعيته المركبة، وقال: {المسلسل ليس سهلاً، لكننا سعينا لئلا نجعله معقّداً. ثمة جديد فيه، فمثلاً لدينا كل يوم قصة، وثمة ارتباط بين البداوة والمدينة، ما يجعل العمل غير سهل}، معرباً عن سعادته بتعاون الجميع معه لإخراج عمل لائق بالبيئة البدوية، مختلف عمّا تم تقديمه في هذه الدراما التي اعتاد الجمهور رؤية الصحراء والخيمة فيها فحسب.

back to top