أكد المنسق العام لقائمة الاتحاد الطلابي في الجامعة العربية المفتوحة «AOU»، حسين الحربي، أن المجلس الطلابي الحالي في أياد غير أمينة، ولم يقم بأي إنجاز يصب في مصلحة الطلبة، مشيراً إلى أن أبرز المشاكل التي يعانيها طلبة الجامعة تتمثل في عدم الاعتراف بمسارات تخصص إدارة الأعمال، وآلية التظلم غير العادلة، وعدم شمول الجامعة بالبعثات الداخلية، وتضارب مواعيد الاختبارات، وقلة أعداد أعضاء هيئة التدريس، والقرارات الإدارية المفاجئة.

Ad

«الجريدة» التقت الحربي، وكان لها معه الحوار التالي:

● ما توجه القائمة من طرح برامج جديدة في الجامعة؟

- قائمة الاتحاد الطلابي خاضت الانتخابات السابقة، وكان من ضمن برنامجها الانتخابي السعي لطرح تخصصات جديدة في الجامعة، وذلك بالتنسيق مع المقر الرئيس ومجلس الجامعات الخاصة.

● هل ينال النظام الانتخابي عبر الترشح فردياً رضا الجموع؟ وهل قدمتم حلولاً لتنظم العمل الانتخابي من خلال نظام القوائم وطرح لائحة انتخابية جديدة؟

- الجموع الطلابية في الجامعة بين مؤيد ومعارض لنظام الانتخابات الحالي، أما عن قائمة الاتحاد الطلابي، فبالتأكيد نطالب بانتخابات القوائم بدلا من نظامها الحالي (الترشح فردياً)، حرصا على أهمية العمل الجماعي.

● البعض يعاني مشاكل في نظام تسليم الواجبات الدراسية، هل كان لكم دور في معالجتها؟

- نظام تسليم الواجبات الدراسية سابقا كان سيئا جدا، ونعاني عدة مشاكل في فترة التسليم من تعطيل النظام بسبب الضغط وغيره، وسعينا جاهدين وطالبنا بتطوير النظام وتمديد فترة التسليم، ووضع آلية جديدة وتم بالفعل، وحالياً لا يعاني الطلبة مشاكل في فترة التسليم، وكل طالب يقوم بتسليم واجبه الفصلي في وقته المحدد بدون مشاكل، وشهد الفصل السابق مشكلة وحيدة، هي عدم السماح للطلبة برفع الواجب أكثر من مرة، وبفضل الله ثم جهود الهيئة الإدارية لقائمة الاتحاد الطلابي السابقة تم إلغاء هذا القرار.

● هل ينال المجلس الطلابي الحالي رضا جموع الطلبة، أم يعاني قصوراً معكم؟

- المجلس الطلابي الحالي بأياد غير أمينة، ويعاني تخطبات واضحة وعديدة، ومنذ تسلم الهيئة الإدارية الحالية للمجلس قبل 4 أشهر، وحتى الآن لم نشاهد أي إنجاز يهم مصلحة الجموع الطلابية، ولا أي مطالبات فعلية، والانحياز إلى قائمة طلابية، والمحسوبية في عمل المجلس الطلابي.

● عرفنا بقائمة الاتحاد الطلابي.

- هي قائمة طلابية وطنية المنطق ذات توجه محافظ، وتسعى لصقل الطاقات الفعالة لريادة الحركة الطلابية وفق الأصول النقابية السليمة.

● من أيت جاءت فكرة القائمة؟

- جاءت فكرة قائمة الاتحاد الطلابي من العمل نفسه، وهو مشاركة الطلبة في أداء مهامهم بعدما كان كل طالب يعمل على انفراد. وهي تأسست بتاريخ

24/10/2012.

● ما أبرز المشاكل التي تواجهكم في الجامعة؟

- هناك العديد من المشاكل التي تواجهنا في الجامعة، أبرزها مشكلة عدم الاعتراف بمسارات تخصص إدارة الأعمال، وآلية التظلم غير العادلة، وعدم شمول الجامعة بالبعثات الداخلية، وتضارب مواعيد الاختبارات، وقلة أعداد أعضاء هيئة التدريس، والقرارات الإدارية المفاجئة.

● لماذا لا يتم إدراج الجامعة ضمن خطة البعثات الداخلية رغم أنها جامعة خاصة معترف بها في وزارة التعليم العالي؟

- طالبت القائمة مجلس الجامعات الخاصة بشمول طلبة «AOU» بالبعثات الداخلية، ورغم أن جامعتنا تحت مظلة مجلس الجامعات الخاصة ومعترف بها من قبل التعليم العالي، ولكن للأسف يتم ممارسة التمييز ضدنا.

● ما رأيكم في سياسة إدارة الجامعة في التعامل مع الطلبة؟

- الإدارة الجامعية بشر غير معصومين، فكما يوجد لهم إيجابيات توجد لديهم أيضاً العديد من السلبيات، ومن سلبياتهم المماطلة في إنجاز الخدمات الطلابية وعدم الإسراع في تنفيذ المشاريع الطلابية، والقرارات المفاجئة غير المدروسة في كل فصل دراسي، مما لا يصب في مصلحة الطالب، كما لا يجب أن نتناسى تطور الإدارة الملحوظ في تناول القضايا الطلابية على محمل الجد.

● هل تزداد الرسوم الدراسية في الجامعة رغم أنها أنشئت بهدف غير ربحي؟

- رغم أن الجامعة غير ربحية ورسومها تعتبر ضئيلة بالنسبة إلى باقي الجامعات الخاصة، لكن جميع الخدمات الجامعية بمقابل مادي مثل (رسوم استخراج ورقة لمن يهمه الأمر- ورسوم تقنية - ورسوم تأجيل الاختبار... الخ)