يقدم المخرج سليمان البسام مسرحيته "في مقام الغليان... أصوات من ربيع مختطف"، ضمن عروض بينالي مهرجان الربيع الذي يقام في بيروت بالتزامن مع تونس من 28 الجاري حتى 26 مايو المقبل، ويشارك فيها 120 فنانا من 29 بلدا.

Ad

وأشارت مديرة المهرجان في بيروت، حنان الحاج علي، إلى أن برنامجه يتضمن عروضا مميزة وأسماء كبيرة، وشبهت اقامة المهرجان في الوقت الراهن بـ"ألم المخاض الذي يؤدي الى ولادات جديدة وإلى منصات حوار واعمال جديدة".

كما يقدم السوري أسامة غنم مسرحية "زجاج" التي تتناول الوضع في سورية، في حين تقدم مجموعة "كهربا" مسرحية عنوانها "مساحات دموعنا" وأخرى عنوانها "أصل الحكاية" ستجول في المناطق اللبنانية.

وفي الموسيقى، حوار عزفي بين التونسي جاسر حاج يوسف والسوريين كنان العظمة وديما اورشو، بينما تجتمع الفلسطينية تيريز سليمان والبرتغالية صوفيا برتغال في حفلة عنوانها "مينا".

وستحضر أجواء الموسيقى الإفريقية مع باسيكو كوياتي وغارانا روتس، والأنغام التركية مع العازفين فرحات تونك وارتان تكين اللذين يشاركهما العزف اللبناني أحمد الخطيب.

وهذه السنة يقام المهرجان بالتزامن مع تونس للمرة الأولى، مركزا على الشباب، إذ ثمة بحث جدي عن الفنانين الشباب العرب الذين عملوا على بناء تجربتهم الفنية والثقافية، والذين ارتقوا الى مستوى فني عال مرتبطين في الوقت نفسه بمجتمعاتهم وقضاياهم.