رغم إيرادات أفلام منتصف العام الهزيلة في مصر، والتي لم تتجاوز مجتمعة حاجز الـ15 مليون جنيه، فإن عدداً من المنتجين قرروا طرح أعمالهم السينمائية خلال الفترة الراهنة بين موسمي نصف العام وبداية الموسم الصيفي، ذلك اعتباراً من نصف أبريل بسبب قدوم شهر رمضان مبكراً أول يونيو المقبل.

Ad

يعوّل المنتجون السينمائيون في مصر على بقاء أفلامهم في دور العرض لفترة أطول نسبياً خلال الفترة المقبلة، لا سيما في ظلّ تراجع عدد الأعمال العربية المطروحة وزيادة أفلام أجنبية من المقرر أن تستقبلها الصالات خلال الفترة المقبلة.

خرج فيلم «ملعوب بيكو» من بطولة عمرو سعد بسبب استمرار أعمال الغرافيك والمونتاج الخاصة به، كذلك «يوم للستات» لكل من إلهام شاهين ونيللي كريم لرغبة فريق العمل مشاركته في مهرجانات سينمائية قبل عرضه تجارياً.

في المقابل، استقبلت دور العرض السينمائية «المشخصاتي 2» قبل أيام قليلة، ويقوم ببطولته كل من تامر عبد المنعم، إيمي المولي، ويوسف شعبان، مجسدين بشكل ساخر عدداً من شخصيات سياسية ظهرت في مصر خلال السنوات الماضية.

وتعرّض الفيلم لمشاكل عدة بسبب آراء بطله تامر عبد المنعم السياسية، والتي تسببت في منع العرض في محافظات عدة وسط دعوات لمقاطعة مشاهدة الفيلم بسبب اتهامه بالإساءة إلى ثورة 25 يناير، فيما أعلن تامر اعتزاله التمثيل على خلفية انتقادات تعرض لها.

كذلك أعلن إغلاق حسابات مواقع التواصل الاجتماعي الخاص به، وسط مطالبات برفع الفيلم من الصالات السينمائية بعد إخفاقه في تحقيق إيرادات مرتفعة خلال الأيام الأولى من العرض.

«قبل زحمة الصيف» و{حرام الجسد»

أبرز هذه الأفلام أيضاً «قبل زحمة الصيف» من بطولة هنا شيحة، وإخراج محمد خان. ويطرح الفيلم خلال الشهر المقبل بعد تأجيل استمر عاماً كاملاً، لرغبة الشركة المنتجة في انتظار توقيت عرض مناسب، بينما شارك الفيلم بالدورة الأخيرة من مهرجان دبي السينمائي الدولي خلال ديسمبر الماضي.

أثار الفيلم ضجة عبر مواقع التواصل الاجتماعي بعد نشر الفيديو الدعائي الأول له خلال طرحه في «مهرجان دبي» بسبب ملابس جريئة ظهرت بها البطلة هنا شيحة، فيما سيُطرح الفيديو الدعائي الجديد خلال الفترة المقبلة. كذلك تستقبل الصالات فيلم «حرام الجسد»، ويتولى البطولة كل من ناهد السباعي، أحمد عبد الله، وسلوى محمد علي.

يناقش الفيلم مشكلة زنا المحارم، وقد وافقت الرقابة على إجازة عرضه من دون حذف أي من مشاهده ولكن تحت لافتة «للكبار فقط».

الفيلم الذي يخرجه خالد الحجر طرحت الشركة ثلاثة بروموهات دعائية له خلال الفترة الماضية، فيما أطلقت حورية فرغلي التي كانت مرشحة لبطولته قبل ناهد السباعي تصريحات عن جرأته التي اعتبرتها سبباً رئيساً في انسحابها منه رغم تصويرها يومين من أحداثه خلال أكتوبر الماضي.

ودافع الحجر عن الفيلم عبر حسابه على «فيسبوك»، داعياً الجمهور إلى انتظار طرحه قبل الحكم عليه، خصوصاً بعدما تعرّض لانتقادات واتهامات بتقديم مشاهد جنسية، فيما أشادت الرقابة على المصنفات الفنية بمستوى العمل، وطريقة تصويره والمعالجة السينمائية لقضيته.

«نوارة» و{ذيب»

تطرح شركة «ريد ستار» باكورة أعمالها السينمائية «نوارة» الشهر المقبل تزامناً مع عرضه في مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، حيث سيعرض الفيلم خلال حفلة افتتاح الدورة المقبلة، علماً بأن البطلة منة شلبي حصلت على جائزة أفضل ممثلة خلال الدورة الأخيرة من مهرجان دبي.

الفيلم الذي تخرجه هالة خليل العائدة إلى الإخراج السينمائي بعد غياب أكثر من خمس سنوات، سيطرح بأكثر من 40 نسخة في الصالات السينمائية، فيما ستصاحبه دعاية مكثفة عبر المحطات التلفزيونية، بالإضافة إلى ملصقات داخل دور العرض السينمائية.

كذلك قررت الشركة الموزعة لفيلم «ذيب» إعادة عرضه لمدة أسبوع في مصر داخل سينما «زاوية» بعد وصوله إلى التصفيات النهائية لجائزة «الأوسكار» كأفضل فيلم أجنبي، وحصوله على جوائز دولية عدة، علماً بأن العمل سبق أن عرض في مهرجانات مصرية وحقق رد فعل جيداً على مستوى الجمهور والنقاد.