الاردن يعلن احباط مخطط لداعش استهدف مواقع عسكرية ومدنية

نشر في 02-03-2016 | 17:22
آخر تحديث 02-03-2016 | 17:22
No Image Caption
اعلنت عمان احباط مخطط لمجموعة مرتبطة بتنظيم داعش ضد مواقع عسكرية ومدنية في المملكة، ما يثير مخاوف من توسع الخطر الجهادي الى المملكة المشاركة في الحرب ضد التنظيم في العراق وسوريا المجاورين.

واعلنت دائرة المخابرات الاردنية الاربعاء إحباط «مخطط إجرامي وتخريبي مرتبط بعصابة داعش الارهابية يهدف للاعتداء على أهداف مدنية وعسكرية داخل المملكة وزعزعة الأمن الوطني».

ويأتي هذا الاعلان بعد مواجهات وقعت مساء الثلاثاء اثر عمليات دهم نفذتها قوات الامن في اربد (نحو 80 كلم شمال عمان) بحثا عن مسلحين مرتبطين بداعش، وانتهت باعتقالات ومقتل سبعة مسلحين ورجل امن.

وتحدث رئيس وزراء الاردن عبدالله النسور امام مجلس النواب عن «عملية امنية نوعية انتهت فجر اليوم ونفذتها قوة خاصة من عدد من مرتبات الاجهزة الامنية والعسكرية»، مشيراً الى انها «حققت هدفها بنجاح بالقضاء على سبعة خارجين على القانون من زمرة ضالة مضللة، جماعة ارهابية مرتبطة بتنظيمات ارهابية كانت خططت للتعدي على امن الوطن والمواطنين».

وبحسب بيان المخابرات «قتل سبعة عناصر إرهابية كانوا يرتدون أحزمة ناسفة ويطلقون النار على قوات الأمن»، ونقيب في قوات الامن، كما تم «ضبط كميات من الأسلحة الرشاشة والذخيرة والمتفجرات والصواعق التي كانت بحوزة عناصر المجموعة الإرهابية».

واوضحت المخابرات الاردنية ان «القوات الامنية المختصة قامت بتتبع المجموعة الإرهابية وتحديد مكانها» بعد ان «اختبأت وتحصنت في إحدى العمارات السكنية في مدينة إربد».

واضافت «بعد أن رفض الارهابيون تسليم أنفسهم وأبدوا مقاومة شديدة لرجال الأمن بالأسلحة الاوتوماتيكية، قامت القوات المختصة بالتعامل مع الموقف بالقوة المناسبة».

وتقع اربد على مقربة من الحدود السورية التي غالبا ما تشهد عمليات تسلل سواء بقصد الالتحاق بالجماعات المسلحة في سوريا او تهريب المخدرات.

وكان مصدر امني فضل عدم الكشف عن اسمه، افاد وكالة فرانس برس في وقت سابق ان «المواجهات استمرت لساعات طويلة وامتدت لأكثر من حي».

واكد «اعتقال 22 مطلوبا اثر المواجهات جميعهم اردنيون».

وقال «رغم انتهاء المواجهات وانتهاء العملية النوعية لا تزال الاجهزة الاستخبارية والامنية تتابع عملياتها بشكل موسع لضبط مطلوبين آخرين».

back to top