تقام اليوم ليلة تكريم الملحن القدير يوسف المهنا في مهرجان القرين الثقافي، في السابعة والنصف مساء، على مسرح عبدالحسين عبدالرضا بالسالمية.

Ad

وسيصاحب تكريم المهنا حفل غنائي لأشهر أعماله، حيث سيؤدي كورال الفرقة «ميدلي» بعض أغنياته الوطنية والدينية والرياضية، وستغني الفنانة المصرية الكبيرة نادية مصطفى عملين هما «في القلب» و«بكل لغات العالم»، والفنانة الشعبية فطومة ستؤدي سامرية «ألا يا عبرة» و«أنا يا خلي»، وسيغني المطرب خالد المسعود «الله أمر» و«حلفت عمري»، وأخيراً المطرب أحمد الحريبي «متلف الروح» و«سرى حبك» و«عوافي»، وسيتولى قيادة الفرقة الموسيقية المايسترو أيوب خضر.

وانطلقت رحلة الملحن يوسف المهنا، مواليد الكويت عام 1940، الفنية عام 1961 من إذاعة الكويت، وبدأ تجربته الفنية مع شقيقه الأكبر المطرب القدير عبدالمحسن، وزامل الكثير من الفنانين، وقدوته محمد عبدالوهاب ورياض السنباطي ومحمد الموجي الذي أطلق عليه موجي الخليج، لحن الكثير من السامريات أقربها إلى قلبه «ترى الليل»، أما أغنية «أبعاد» للفنان محمد عبده فقد أطلقت شهرته على مستوى العالم العربي، ومن أشهر أعماله «في الجو غيم» و«ترى الليل» و«وداعية» و«أبو قذيله» و«ماكو فكه» وغيرها.

المهنا، فنان أصيل تدربت أذنه على سماع الموروث الغنائي والموسيقي، وهو من أهم العناصر المبدعة في تطوير اللحن الكويتي والنهوض بالأغنية، فرحلته الفنية حافلة بالإنجازات والتميز التي نتج عنها أكثر من 500 عمل غنائي ناجح.

له إسهامات مهمة في المسرح، حيث لحن أغنيات مسرحيات لفرقة مسرح الخليج العربي الشهيرة، وهي «ضاع الديك»، و«شياطين ليلة الجمعة»، و«بحمدون المحطة»، إضافة إلى تلحينه مقدمات موسيقية لمسلسلات درامية تلفزيونية، كما شارك في مجال الأغنية الوطنية في احتفالات العيد الوطني بالكويت وعدد من دول مجلس التعاون.

وبرز المهنا في الأغنية الرياضية من خلال العديد من الأعمال، منها «أوه يا الأزرق» و«يا متكتك» و«هايدوه».