تتبارى الشركات المشاركة البالغ عددها 30 شركة عالمية، من خلال معرض «النخبة العقاري»، في عرض مشروعاتها على أرض دولة الكويت، منها فرنسا وألمانيا وبقية دول أوروبا، التي تطرح مشروعات عقارية بشتى أنواعها بما يلبي طلبات المشترين.

Ad

قال الوكيل المساعد للشؤون الفنية وتنمية التجارة في وزارة التجارة والصناعة عبدالله العنزي إن الوزارة تولي اهتماماً خاصاً بتنظيم المعارض في دولة الكويت، لما لها من مردود اقتصادي جيد باعتبارها أحد أهم الروافد الاقتصادية التي تقدم خدماتها للمواطن الكويتي.

وأضاف العنزي، عقب افتتاحه معرض النخبة العقاري، أمس الأول، نيابة عن وزير التجارة والصناعة د. يوسف العلي، أن منهجية عمل الوزارة تركز على تذليل كل المعوقات وتقديم الدعم لمثل هذه التظاهرات الكبرى.

ولفت إلى أن الشركات العارضة البالغ عددها 30 شركة عالمية تتبارى في عرض مشروعاتها على أرض دولة الكويت، منها فرنسا وألمانيا وبقية دول أوروبا، "ونتمنى لها النجاح في كل ما يقدمونه من مشروعات عقارية بشتى أنواعها بما يلبي طلبات المشترين".

ورداً على سؤال بشأن ما يتردد عن أن انخفاض أسعار النفط سيؤثر على حركة الشراء، أوضح أن هذا الأمر "تأثيره محدود جداً بل الانخفاض يشجع على شراء العقار، وعلى أي حال، فإن القطاعين النفطي والعقاري عاملان اقتصاديان مهمان والعقار فيه فرص استثمارية واعدة.

من جانبها، أكدت رئيسة مجلس إدارة مجموعة "إسكان غلوبل" لتنظيم المعارض والمؤتمرات الشيخة فاطمة الصباح، نجاح المجموعة خلال سنوات عملها الماضية بتنظيم مجموعة متنوعة من المعارض، مشددة على أنها تطمح دائماً للارتقاء بصناعة المعارض العقارية، وتقديم المزيد من الخدمات الجديدة.

وأضافت أن الكويت تصدرت أخيراً دول المنطقة والعالم، في ما يتعلق بتنظيم المعارض العقارية والإقبال عليها، لتعود صناعة المعارض فيها إلى ما كانت عليه قبل وقوع الأزمة المالية العالمية نهاية عام 2008، إذ لا يكاد يخلو شهر حالياً من وجود معرض عقاري أو أكثر، يحظى بإقبال عدد كبير من الشركات العقارية المحلية والخارجية، فضلاً عن مستوى الحضور الذي أصبح يزداد من معرض لآخر في ظل تزايد الطلب على العقار.

وقالت الشيخة فاطمة، إن المجموعة تحرص دائماً على أن تكون معارضها وفعالياتها العقارية ذات مردود وعائد لكل المشاركين فيها، فمن جهة تحرص المجموعة على أن تحقق الشركات المشاركة أهدافها البيعية والتسويقية، ومن جهة ثانية تحرص على أن يحقق العملاء والزوار أهدافهم الاستثمارية.

وأشارت إلى أن مجموعة إسكان غلوبل أصبحت إحدى أهم شركات تنظيم المعارض في الكويت ومنطقة الخليج العربي، حيث إنها تعتبر من أكثر الشركات نشاطاً في هذا المجال بواقع 8 معارض عقارية سنوياً، بينها 4 معارض محلية و4 أخرى خارجية.

وذكرت أن صناعة المعارض العقارية باتت تشكل إحدى الدعائم الرئيسية لعجلة الاقتصاد الكويتي، خصوصاً أن نشاطها يشكل رافداً من روافد الاقتصاد، لما يمثله العقار بحد ذاته من مكانة كبيرة لدى المواطن الكويتي بشكل خاص.

وأكدت حرص "إسكان جلوبل" على أن يكون لها دور في مجال تفعيل النشاط الاقتصادي في الكويت، من خلال تنظيم مثل هذه الفعاليات والمعارض التي تجتذب شريحة كبيرة من الشركات والمستثمرين والعملاء على اختلاف فئاتهم وتوجهاتهم.

وأضافت أن الدورة الحالية تأتي بعد شهر تقريباً من الدورة السابقة والتي ساهمت في ترسيخ أقدام "إسكان جلوبل"، ووضع بصمتها في عالم صناعة المعارض العقارية في الكويت والمنطقة، من خلال الفعاليات والأنشطة المختلفة التي قدمتها خلال الدورة، التي أبهرت الحضور والمشاركين على حد سواء.

وقالت إن النجاح الباهر للدورة الحالية لمعرض النخبة العقاري، يضاف إلى سجل النجاحات السابقة التي حققتها المجموعة في هذا المجال، خصوصاً أن للشركة سابقة أعمال مختلفة كان من بينها على سبيل المثال لا الحصر (معرض النخبة العقاري)، (معرض البنوك)، (معرض أسواق المال)، (معرض الصحة)، إلى جانب عدد كبير من المعارض العقارية داخل وخارج الكويت.

وأكدت الشيخة فاطمة الصباح أن معرض النخبة العقاري، يعتبر الحدث الأضخم بالنسبة للسوق العقاري الكويتي، حيث إنه يضم بين جنباته عدداً كبيراً من الشركات والمؤسسات العقارية والاستثمارية والمالية من داخل وخارج الكويت.

وأضافت "حرصت المجموعة على أن تكون الدورة الحالية مميزة كسابقاتها من الدورات، إذ من المقرر أن تكشف الستار عن مجموعة من المفاجآت الجديدة المتعلقة بآلية تنظيم المعارض العقارية في الكويت، ومن المتوقع أن يشهد المعرض مفاجآت وأنشطة جديدة ستنعكس بالإيجاب على صناعة المعارض في الكويت بشكل عام".

وقالت الشيخة فاطمة، إننا في مجموعة "إسكان غلوبل" نرى أن السوق العقاري الكويتي بات المسيطر على النشاط العقاري في الكويت، وبالتالي فإن الاهتمام بهذا السوق لم يعد مقتصراً على فئة أو شريحة بعينها، إنما أصبح يهم كافة شرائح المتعاملين بالسوق من كبار وصغار المستثمرين وحتى الأفراد وأصحاب رؤوس الأموال الصغيرة، وبالتالي كان لابد من تقديم خدمات تتناسب مع مختلف هذه الشرائح.

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لمجموعة إسكان غلوبل لتنظيم المعارض والمؤتمرات محمود عفيفي "نحن اليوم نطلق باكورة الفعاليات العقارية للعام الجاري في دولة الكويت بدورة جديدة من دورات معرض النخبة العقاري في فندق الجميرا بمشاركة مميزة من شركات ومؤسسات عقارية من داخل وخارج الكويت".

وأضاف عفيفي: نجحنا بتوفيق وفضل من الله، في نقش اسم مجموعة "إسكان غلوبل" على صدر خارطة الشركات الكبيرة العاملة في مجال تنظيم المعارض والمؤتمرات العقارية ليس في دولة الكويت، فحسب بل في كل منطقة الشرق الأوسط بعد النجاح الكبير الذي حققته ومازالت تحققه معارضنا في دول الخليج وجمهورية مصر العربية، وأصبحت معارض النخبة من أبرز وأضخم الفعاليات العقارية التي ينتظرها جمهور المهتمين بالعقارات من شركات ومؤسسات عقارية ومستثمرين وراغبي التملك والاستثمار العقاري.

وقال: "تتميز النسخة الحالية للمعرض بتنوع المشاريع العقارية والفرص الاستثمارية التي تطرحها نحو 35 شركة ومؤسسة عقارية من داخل وخارج الكويت، حيث تتوزع تلك المشاريع والفرص على الأسواق الكويتية والخليجية والعربية والأوروبية والأميركية والآسيوية، إضافة إلى باقة مميزة من الفعاليات والعروض الخاصة والمفاجآت المصاحبة للمعرض".

وذكر أن "إسكان غلوبل" تجدد في هذه الدورة التزامها الثابت بتسخير كل جهودها وطاقاتها للارتقاء بصناعة المعارض، وتضع عصارة رصيدها الكمي والكيفي من الخبرة في مجال تنظيم المعارض والمؤتمرات بين أيدي جميع المهتمين بهذا المجال من شركات ومؤسسات عقارية ومستثمرين وعملاء، وسنواصل سعينا في طريق الوصول إلى مصاف كبرى الشركات العالمية العاملة في هذا المجال.

وتناول عفيفي خطط الشركة التوسعية في المستقبل القريب قائلاً: "وفي إطار خطة مجموعة شركات إسكان غلوبل التوسعية في المنطقة العربية وسعيها لأن تكون ضمن أكبر وأهم شركات تنظيم المعارض العقارية في المنطقة، تم تأسيس فرع للمجموعة في جمهورية مصر العربية للدخول بقوة في سوق المعارض العقارية في مصر.

وتستكمل المجموعة حالياً استعداداتها لتنظيم أضخم معرض عقاري، ليس في مصر فحسب، بل في كل المنطقة على الإطلاق خلال الفترة من 18 يوليو المقبل وحتى 23 من نفس الشهر بقاعة المؤتمرات في مدينة نصر على مساحة إجمالية 18 الف متر مربع.

ومن المتوقع، أن يكون هذا المعرض الضخم حدثاً فريداً وغير مسبوق في المنطقة، حيث تم إعداد حملة إعلامية ضخمة بتكلفة تتخطى 15 مليون جنيه مصري ووضع خطة عمل متكاملة لإخراجه بالشكل المطلوب.

وستشارك في المعرض مجموعة شركات ومؤسسات عقارية دولية من داخل وخارج مصر يستقطبها المعرض لطرح مشاريعها وخدماتها العقارية، وسيتخلل المعرض فعاليات مختلفة بالإضافة إلى تقديم هدايا وجوائز ضخمة تتضمن سيارات وهواتف حديثة وغيرها من الهدايا القيمة ومفاجآت غير مسبوقة للجمهور.

مستقبل السوق

عن مستقبل السوق العقاري، قال محمود عفيفي: «ينظر إلى الاستثمار العقاري على أنه ملاذ آمن ومضمون للاستثمار، وفي ظل الظروف الحالية من الانهيار المستمر لأسعار النفط وتقلبات أسواق الأسهم والبورصات حول العالم يبقى الاستثمار العقاري هو القطاع الأنسب ذو العائد المضمون والمجدي لرؤوس الأموال، وأكثر ما يميز مجال الاستثمار العقاري هو انتقاؤه للأسواق الآمنة والمستقرة، ونحن كمنظمي معارض ومؤتمرات عقارية نعمل على جمع الشركات والمؤسسات العاملة في مجال العقار بجمهور المستثمرين وراغبي الاستثمار والعملاء حيث نتيح لهم التواصل المباشر بما يضمن الإجابة عن جميع التساؤلات التي قد تدور في الأذهان» .

ولفت عفيفي إلى أن معارض «إسكان غلوبل» اكتسبت ثقة الشركات والعملاء على حد سواء بسبب انتقائها الشركات ذات السمعة الممتازة للمشاركة في فعالياتها المتنوعة، وهذا الاختيار يتم بعد سلسلة من الإجراءات والتحقيق والمتابعة والتأكد من صحة المستندات المتعلقة بالمشروعات، بهدف التأكد من مصداقية المنتجات العقارية «التي يتم طرحها خلال معارضنا».

«إسكان غلوبل»

تدخل «إسكان غلوبل» السوق المصري متسلحة بخبرة كبيرة اكتسبتها في مجال تنظيم المعارض العقارية في المنطقة العربية ومنطقة الخليج العربي ، مدعومة برصيد زاخر من النجاحات في هذا المجال ساهم في ترسيخ أقدامها ووضع بصمتها في عالم صناعة المعارض العقارية، من خلال الفعاليات والأنشطة المختلفة الناجحة والمبهرة التي تقدمها في معارضها المختلفة.