بنك مصر: وفرنا مع «الأهلي» 5 مليارات دولار للواردات

نشر في 05-02-2016 | 00:00
آخر تحديث 05-02-2016 | 00:00
No Image Caption
قال رئيس بنك مصر محمد الإتربي في مقابلة مع قناة "العربية"، إن بنكي "الأهلي" و"مصر" وفرا أكثر من 5 مليارات دولار على مدى الأشهر الثلاثة الماضية لتغطية الواردات.

وتوقع الإتربي الحصول على قرض بـ100 مليون دولار من الصين لتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة خلال الشهر الجاري.

وأكد مواصلة سعي البنك للحصول على تسهيلات بالعملة الأجنبية، بهدف تلبية حاجات المستثمرين لتمويل المشاريع ذات الجدوى الاقتصادية في مصر.

وبلغ إجمالي واردات مصر في 2015 نحو 80 مليار دولار. وتكافح مصر لتمويل واردات أساسية مثل الأغذية والوقود منذ 2011.

وكان محافظ البنك المركزي طارق عامر قال في نهاية ديسمبر، إن المركزي قدم مع المصارف المحلية 8.3 مليارات دولار، لتغطية طلبات الاستيراد وسداد المستحقات المعلقة للمستثمرين الأجانب خلال الفترة القصيرة الماضية.

ويعطي "المركزي" الأولوية لاستيراد السلع الأساسية، وسعى خلال الأشهر الماضية لتوفير العملة الصعبة، بهدف الإفراج عن سلع كانت محتجزة في الموانئ بسبب أزمة الدولار التي تعوق الواردات.

وبلغ عجز الميزان التجاري لمصر نحو 10 مليارات دولار في الربع الأول من السنة المالية 2015-2016 التي بدأت في الأول من يوليو.

وفرضت مصر قيوداً جديدة في الشهرين الأخيرين للحد من فوضى الاستيراد العشوائي في ظل شح مواردها من العملة الصعبة، بهدف القضاء على الثغرات التي يستغلها بعض المستوردين للتهرب من الرسوم، وسعياً لحفظ موارد الخزانة العامة من الجمارك.

من جانب آخر، قال رئيس مجلس إدارة شركة إتش سي للأوراق المالية والاستثمار المصرية، إن شركته تعمل على ترتيب صفقات استحواذ بأكثر من 5 مليارات جنيه، ما يعادل 638.6 مليون دولار، داخل مصر خلال 2016، فضلا عن القيام بدور المستشار المالي لشركة إماراتية في الاستحواذ على شركة تركية.

وأضاف حسين شكري، الذي يملك 63 في المئة من أسهم إتش سي في مقابلة مع رويترز جرت بمكتبه على مشارف القاهرة "نعمل على ترتيب 5 إلى 6 صفقات بقيمة إجمالية أكثر من خمسة مليارات جنيه خلال 2016. الطرف البائع في الصفقات المزمعة خلال 2016 مصري والمشتري بين أجنبي وعربي".

وانتهت اتش سي في يناير من ترتيب عملية استحواذ شركة ميج مصر للزجاج على كامل أسهم مصر لصناعة الزجاج.

وقال شكري "نلعب هذا العام دور المستشار المالي لشركة إماراتية في الاستحواذ على شركة تركية في المجال الطبي، وقيمة الصفقة لم تتضح بعد، ولكن نسعى لإتمامها هذا العام"، ولم يفصح عن اسم أي من الشركتين.

وتعمل اتش سي في مجال بنوك الاستثمار وإدارة الأصول وتداول الأوراق المالية في كل من مصر والإمارات.

وقال شكري إن الصناعات التي تشهد طلبا قويا في عمليات الاستحواذ حاليا "هي الصناعات الدوائية والخدمات الطبية والصناعات الغذائية".

وذكر أن اتش سي نجحت في إتمام صفقتين بأكثر من 50 مليون دولار في 2015 من خلال دورها كمستشار مالي. واحدى الصفقتين استحواذ تريكويرا بي.في الهولندية على 28 في المئة من أسهم مينا فارم للأدوية المصرية، وعلى 16 في المئة من أسهم مينا فارم بروبيوجين التابعة لمينا فارم. والصفقة الأخرى هي زيادة رأسمال شركة الشرق الأوسط للزجاج.

وذكر شكري، الذي عمل في بنك مورغان ستانلي بنيويورك عام 1980، أن شركته مازالت مهتمة بالدخول في مجال الاستثمار المباشر من خلال إدارة صندوق استثمار مباشر بقيمة 100 مليون دولار.

وقال "انتهينا من استراتيجية الصندوق والأوراق الخاصة به، لكن مازلنا نحاول جذب القيادات المناسبة لقيادته".

وتدير اتش سي 14 صندوق استثمار والعديد من المحافظ المالية.

وقال شكري إن شركته التي تركز على معاملات المؤسسات، خصوصا العرب والأجانب، توسعت العام الماضي في نشاط السمسرة من خلال فتح أربعة فروع لنشاط السمسرة في سوهاج والمعادي والمنيا والمهندسين.

وأضاف "نسعى خلال هذا العام لفتح فرعين جديدين أحدهما في الاسكندرية والآخر في منطقة الدلتا".

back to top