الحجرف: مهمة نقل المهام في بورصة الكويت نجحت 100% وسننتقل إلى تحدي الخصخصة فوراً

نشر في 20-04-2016 | 00:02
آخر تحديث 20-04-2016 | 00:02
No Image Caption
«ثقتنا كبيرة بشركة البورصة وقدرتها على قيادة المرحلة المقبلة وندعم خطتها بقوة»
ما ذكرته "الجريدة" بشأن انتهاء فريق عمل نقل الصلاحيات من إدارة سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) إلى شركة "البورصة" بقيادة عضو مجلس مفوضي هيئة أسواق المال خليفة العجيل، المشرف على الملف، أكده رسمياً رئيس مجلس المفوضين د. نايف الحجرف، في تصريحات صحافية، عقب ترؤسه أمس الاجتماع الأخير والنهائي الذي كان بمنزلة اجتماع الحسم والتسلم النهائي للملف ونقل إدارة البورصة إلى الشركة.

وقال د. الحجرف، إن منظومة سوق المال بشكل كامل مقبلة على مرحلة غير مسبوقة، وسيكون يوم 25 أبريل الجاري يوماً فارقاً وتاريخياً تنتهي معه مهمة المدير العام للبورصة فالح الرقبة، ودور لجنة السوق، وفقاً لمرسوم تنظيم البورصة الصادر عام 983 ، وتعلن انتقال إدارة البورصة إلى الشركة رسمياً.

وأضاف أن هيئة أسواق المال واكبت ملف نقل المهام من البداية حتى النهاية، كاستحقاق قانوني واقتصادي، نظراً إلى أبعاده الكبيرة على الاقتصاد الوطني.

وأشار إلى أن عضو مجلس المفوضين المشرف على ملف الانتقال بذل جهوداً كبيرة وحثيثة في إنجاح الملف، وكان عند حسن الظن، حيث كان "يعطينا تقريراً بشكل يومي، وما قام به العجيل إنجاز كبير حيث إن المهمة كانت محصورة في ثلاثة أشهر فقط، وهو ما يعكس حجم وعظم المسؤولية.

وذكر أن حجم الأرشيف والوثائق، الذي تم التعامل معها بلغ 95 مليون وثيقة، وهي تمثل أرشيفاً تاريخياً للبورصة، وتم تصنيفه بمهنية عالية، بين وثائق نشطة ومطلوبة، ووثائق يستوجب الاحتفاظ بها كجزء أساسي من تاريخ البورصة، وعلى هذا الأساس تم منح الأولوية للوثائق النشطة والمطلوبة، التي ستحتاجها الشركة الجديدة في مهامها.

عهد ووعد

وقال د. الحجرف، "إننا في مجلس المفوضين خلال الزيارة الأخيرة لسمو أمير البلاد، لتقديم شركة البورصة ومجلس إدارتها عاهدنا القيادة السياسية أن تكون عملية انتقال المهام من إدارة السوق إلى شركة البورصة عملية ناجحة وسلسة وبنسبة 100 في المئة، وأن تكون مقدمة لمشروع خصخصة ناجح أيضاً، مشدداً على أن هذا الإنجاز والجهد هو حق الوطن علينا".

وأشار إلى أن الاجتماع (أمس) مع رئيس فريق نقل المهام خليفة العجيل في مقر البورصة، جاء للتأكيد على الشكر والتقدير لما حققوه وأنجزوه حيث، إن ذلك سيكون الأساس، الذي سيتم البناء عليه خلال المرحلة المقبلة، وكلنا طمأنينة إلى أن الأساس ممتازن ووفق الأصول والقوانين .

ثقتنا كبيرة

وأكد الحجرف أن هيئة اسواق المال ثقتها كبيرة في شركة البورصة وفي إمكاناتها الفنية للبدء في ترجمة كل الخطط التطويرية والطموحات والرؤى، التي نوقشت مع الهيئة وبمشاركة "المقاصة"، وأن تجد هذه الخطط طريقها إلى التنفيذ على أرض الواقع.

وأشار إلى أن الشركة لديها أيضاً استحقاق لتوفيق أوضاعها بحلول 30 سبتمبر المقبل، "وهم قادرون على تلبية ذلك" مبيناً أن "المرحلة المقبلة ستكون هيئة أسواق المال هي الجهاز الرقابي، وشركة البورصة أحد الأشخاص المرخص لهم، وفق القرارات التي صدرت في هذا الخصوص أرقام من 80 حتى 83، ونحن مؤمنون بأن مشروعهم سيكون ناجحاً،

وبعد الوصول الى نهاية الاستحقاق بحلول 30 سبتمبر يتم منح شركة البورصة رخصة مشغل لسوق المال".

وتحدث الحجرف عن أنه، حسب اللائحة التنفيذية والقانون، فقد أعطيت كل من المقاصة وشركة البورصة الفرصة كاملة لوضع الجوانب الفنية لنظام صانع السوق، "وثقتنا كبيرة في الشركة ونحن في الهيئة ندعم بكل قوة خطتهم التي قدمت وسنترك لهم كل الجوانب الفنية لتطبيقها بحرية وتنفيذ مرئياتهم على أرض الواقع".

وأكد أن "ما يهمنا أيضاً أن تكون الانطلاقة واضحة وشفافة والمهام معروفة، والهيئة لن تتخذ أي قرارات نيابة عن شركة البورصة، بل للشركة دور كبير ومساحة واسعة في التنفيذ، في المقابل الهيئة تعتمد اللوائح والأنظمة والأدوات، التي نراها مهمة وفق القانون.

القطاع الخاص مبدع

وذكر الحجرف أن سوق الكويت للأوراق المالية سيدخل حقبة جديدة تحت مظلة القطاع الخاص، نعول فيها كثيراً على فكره المستنير والمتميز والرائد وهو معروف عنه ذلك.

وأضاف أن القطاع الخاص مبدع وملهم، ولديه قدرة على تطبيق أفضل الممارسات وقيادة شركة البورصة تستشعر حجم المسؤولية وتعي تماماً أن هذا المشروع وطني رائد.

آلية التسلم

وعن اجتماع لجنة السوق يوم الأحد، أفاد الحجرف بأنه وفق القانون وقرارات التكليف نهاية دوام 24 أبريل ينتهي دور مدير البورصة تماماً وتكليف لجنة السوق في بداية يوم عمل 25 ويعمل التفويض التالي، الذي يصدر لشركة البورصة للانطلاق نحو فجر جديد من الإنجازات.

أما عن اللوائح القديمة، فبين أن هناك لوائح وأنظمة ستبقى مطبقة حتى يتم إلغاؤها من الهيئة، وكل المواد والقوانين واللوائح المطبقة سارية مالم تلغيها الهيئة رسمياً.

وأشار الحجرف إلى أن هيئة أسواق المال ستواصل العمل فوراً في الملف الأكبر، وهو الخصخصة حسب المادة 33 من القانون 7 لعام 2010 حيث إن ما تم بداية لخطوة أهم ستكون مشروعاً ثانياً، "سنحرص على تطبيقه بنفس الدقة والمتباعة والالتزام المهني والوطني".

الحجرف: العجيل حقق قصة نجاح وطنية

أثنى رئيس مجلس مفوضي هيئة أسواق المال د. نايف الحجرف على الجهد الكبير، الذي بذله المفوض خليفة العجيل، وكان الرضا والارتياح باديين على الحجرف، حتى قال: ما تحقق بركات الأخ بوعبدالله".

وأضاف الحجرف أن "ما نراه اليوم من إنجاز هو قصة نجاح كبيرة وحقيقية ترجمتها هيئة أسواق المال، تحت إشراف المفوض المسؤول عن الملف خليفة العجيل، وهي خدمة للاقتصاد الوطني، وستكون إشراقة أمل ونور.

وذكر أن الجهد مبعث فخر واعتزاز "جعلني أنقل إلى صاحب السمو أن ما تحقق من إنجاز كان على أيدي كفاءات وطنية محلية من أبناء الهيئة، قادوا ورشة العمل، التي بلورت هذه النقلة النوعية بحرص كبير، ودقة متناهية، ومهنية عالية، بذلت على مدار ثلاثة أشهر.

back to top