وفاة الكوميديان سيد زيان عقب صراع مع المرض

نشر في 14-04-2016 | 00:00
آخر تحديث 14-04-2016 | 00:00
فقدت الساحة الفنية العربية الفنان المصري سيد زيان أمس الأول، عقب صراع مع المرض، وعلى إثر انتشار خبر الوفاة، قدّم الفنانون التعازي لأسرة الراحل.
توفي أمس الفنان القدير سيد زيان عن عمر يناهز 73 عاما، بعد صراع طويل مع المرض، استمر أكثر من 13 عاما، حيث أصيب بداية عام 2003 بجلطة دماغية أدت لإصابته بشلل نصفي، ما جعله يبتعد عن العمل، حيث بدأ رحلة علاج استمرت حتى رحيله، فقد خلالها وزنه كثيرا، وأصيب بأزمات صحية عدة.

زيان، الذي توفي بعد 3 أيام فقط من احتفاله بعيد ميلاده، فهو من مواليد 10 أبريل 1942، قدم خلال مسيرته الفنية التي استمرت نحو 4 عقود أكثر من 120 عملا فنيا، بين السينما والتلفزيون والمسرح، وشيعت أسرته الجنازة عقب صلاة العصر أمس ليتم دفنه بمقابر العائلة.

واجه زيان في رحلة مرضه مشكلة مالية تتعلق بعدم قدرته على العلاج، حيث تدخلت نقابة الممثلين وخضع للعلاج على نفقة القوات المسلحة بأحد المستشفيات العسكرية، بينما تحسنت حالته الصحية آخر عامين بشكل ملحوظ، وخضع للعلاج الطبيعي، وكان يتمنى أن يعود للتمثيل مجددا، ونشر من خلال ابنته إيمان صورا له خلال خضوعه للعلاج، من أجل طمأنة جمهوره على وضعه الصحي، لكن القدر لم يمهله للتعافي كليا.

ولد الفنان الراحل في منطقة الزيتون بالقاهرة، حيث أتم دراسته الثانوية والتحق بمعهد الطيران، وتخصص في هندسة الطائرات، واستمر عمله حتى التحق بالقوات الجوية، وبدأت مسيرته الفنية عبر فرقة المسرح العسكري.

وانضم إلى فرقة الهواة، حيث أسند له دور كوميدي في مسرحية "إعلان جواز"، التي حققت نجاحا كبيرا، ودفعت المخرج نور الدمرداش إلى الاستعانة به لتقديم دور مهم في مسرحيته التالية "حركة واحدة اضيعك"، بينما شكل دوره في مسرحية "سيدتي الجميلة" مع فؤاد المهندس وشويكار نقطة تحول في مسيرته الفنية وانضم الى فرقة الفنانين المتحدين.

النجاح الذي حققه سيد زيان على المسرح لم ينعكس على السينما، فتجربته في البطولة المطلقة السينمائية من خلال فيلم "دورية نص الليل" لم يحقق نجاحا يذكر، بينما قدم مجموعة من الأدوار الجيدة في الأدوار الثانوية، منها على سبيل المثال دوره في فيلم "الوزير الجاي"، حيث جسد شخصية فراش يمتلك صلاحيات واسعة في المصلحة التي يعمل بها، إضافة إلى دوره في فيلم "المتسول" مع الفنان عادل إمام، حيث جسد شخصية رجل يقوم بإعاقة الأشخاص الطبيعيين للاستعانة بهم في عمليات التسول.

كما لعب زيان شخصية الزوج الذي يضطر الى التنازل عن قضية الزنى التي أقامها ضد زوجته هياتم، لعدم قدرته على العيش من دون ممتلكاتها، بينما جسد في مسلسل "الراية البيضا" شخصية نونو الذي ينفذ تعليمات المعلمة فضة المعداوي.

وشارك في عدد من الأعمال الدرامية المهمة، منها "المال والبنون"، "العائلة"، أما في المسرحيات فشارك بعدة مسرحيات منها "العسكري الأخضر"، "وخد الفلوس واجري".

وكان الراحل اعتزل الفن بسبب مرضه، وبعدما تعافى منه نسبيا حرص على حفظ القرآن الكريم وكان يتلوه بجدارة.

back to top