نائب أوباما لا يريد أن يكون عضواً في المحكمة العليا الأمريكية

نشر في 19-02-2016 | 11:26
آخر تحديث 19-02-2016 | 11:26
No Image Caption
قال جو بايدن نائب الرئيس الأمريكي إنه "سيشارك بهمة" في تقديم النصح للرئيس الأمريكي باراك أوباما في اختيار مرشح للمحكمة العليا لكنه "لا يرغب" في أن يكون عضوا في أعلى محكمة في الولايات المتحدة.

ويستعد أوباما لترشيح خلف للقاضي المحافظ انتونين سكاليا الذي توفي يوم السبت الماضي. وتعيين هذا العضو قد يغير ميزان القوى في المحكمة العليا ويريد عدد كبير من الأعضاء الجمهوريين في مجلس الشيوخ الانتظار حتى الانتخابات الرئاسية التي تجري في الثامن من نوفمبر تشرين الثاني قبل إعطاء موافقتهم على القاضي الجديد.

وقال بايدن الذي رأس لفترة طويلة اللجنة القضائية في مجلس الشيوخ في مقابلة إن أوباما طلب مشورته ويعتقد أن الرئيس سيختار "مرشحا توافقيا".

وقال لشبكة إم.إس.إن.بي.سي التلفزيونية "لم تتح لي الفرصة للجلوس معه لنتحدث عن المرشحين المحتملين."

وحين سألته المحاورة ريتشل مادو ما إذا كان من الممكن أن يتولى المنصب قال إنه لا يرغب.

وأضاف "أنت لا تستطيع أن تقول لرئيس بشكل قاطع أنك لن تفعل هذا لكن أنا.. الآن .. غير راغب في الجلوس في المحكمة العليا مطلقا."

ومن المعروف أن بايدن تربطه علاقة عمل طيبة مع السناتور ميتش مكولين زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ الذي قال إن المقعد يجب أن يظل شاغرا إلى حين الانتهاء من الانتخابات.

وقال بايدن إنه سيكون "وسيطا" في الاتصال بأصدقائه في كابيتول هيل مقر الكونجرس لكنه لا يعلم ما إذا كان سيتمكن من إقناع عدد كاف من أعضاء مجلس الشيوخ بتأييد من يختاره أوباما.

back to top