هل أوقفت السعودية التحويلات المالية مع لبنان؟

نشر في 31-03-2016 | 00:01
آخر تحديث 31-03-2016 | 00:01
No Image Caption
الحريري: من الواضح أن بوتين يريد حلاً سياسياً في سورية
نفت جمعية مصارف لبنان، أمس، توقف التحويلات المصرفية بين السعودية ولبنان، مؤكدة أن «العمليات المصرفية بين لبنان وبلدان الخليج العربي عموماً والسعودية خصوصاً سائرة كالمعتاد، على نحو طبيعي تماماً، بما فيه التحويلات المالية في الاتجاهين».

وكانت تقارير صحافية، أكدت أنه تم فعلياً وقفُ التحويلات المالية من السعودية الى لبنان، ولو أنّ هذا الأمر لم يتمّ بقرار رسمي مُعلن. ونقلت التقارير عن مصادر مصرفية قولها، إن إدارات المصارف اللبنانية عمّمت على فروعها، خبرَ وقف التحويلات.

وأشارت إلى أن المصارف السعودية تعمد إلى تطبيق هذا القرار غير المعلن رسمياً، من خلال جعلِ عملية تحويل الأموال من السعودية إلى لبنان مستحيلة، عبر طلبِ مستندات وأوراق وإثباتات وموافقة من الكفيل السعودي والتحقّق من مصادر الأموال ووجهتها في لبنان، وهي إجراءات لم تكن معتمَدة سابقاً، ويَصعب، بل يستحيل الالتزام بها.

وكانت صحف سعودية وجهت في عددها الصادر، أمس، تهديداً مبطناً الى وزير التربية اللبناني إلياس بو صعب، وهو رجل أعمال لديه أعمال واسعة في دولة الامارات، ويقيم بين لبنان ودبي، مؤكدة أن مواقفه السياسية قد تؤثر على أعماله في الدولة الخليجية.

وينتمي بوصعب الى تكتل «التغيير والإصلاح» بزعامة النائب ميشال عون، المتحالف مع حزب الله، الذي صنف خليجياً بأنه جماعة إرهابية.

الحريري

وأكد رئيس «تيار المستقبل» النائب سعد الحريري، أن لقاءه مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في موسكو، أمس، «كان جيداً جداً، وتحدثنا بكل صراحة، وهذا أمر معروف عن لافروف، لا شك أن هناك اهتماماً روسياً كبيراً بلبنان، ونحن نحاول بكل الوسائل أن نحمي لبنان من أي كارثة يمكن أن تحصل، وبالنسبة إلي فإن الأهمية القصوى هي لانتخاب رئيس للجمهورية، لأننا بذلك نكون قد حللنا السبب الأساسي لمعظم المشاكل التي يشهدها البلد، سواء بالنسبة إلى تدهور المؤسسات أو كل ما يتعلق بالوضع الاقتصادي والأمني»، مشدداً على أن «الحل الأساسي هو بانتخاب رئيس للجمهورية».

ورأى أن «من الواضح أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يريد حلاً سياسياً في سورية، قد يكون الآخرون لا يعتبرون هذا الأمر أساسياً، إن كان بشار الأسد أو المعارضة، لكني أعتبر أن هناك حلاً سياسياً آتياً إلى سورية، وهذا الأمر يهم الشعب السوري»، مؤكداً أن «لروسيا دوراً كبيراً في المنطقة، ونأمل أن يفعل هذا الدور في لبنان، ومن هذا المنطلق نتحدث إلى الروس».

back to top