واشنطن توصي بإفراغ سد الموصل

نشر في 01-03-2016 | 00:00
آخر تحديث 01-03-2016 | 00:00
No Image Caption
أوصت السفارة الأميركية في بغداد بإفراغ سد الموصل من المياه، من أجل حماية نحو مليون ونصف المليون شخص من الخطر في حال تعرضه للانهيار.

وأكدت السفارة، في بيان على موقعها الإلكتروني أمس، «لا تتوافر لدينا معلومات محددة تشير الى وقت حدوث تصدع في السد»، مضيفة: «نود تأكيد أن تفريغ المياه هو الأمر الأكثر فاعلية لإنقاذ حياة مئات الآلاف من العراقيين الذين يعيشون في المناطق الأكثر خطورة على مسار الفيضان في حال حدوث تصدع». وبحسب وجهة نظر السفارة، فإنه سيكون من غير الممكن، في حال حدوث تصدع، إنقاذ بين 500 ألف الى 1.47 مليون شخص يعيشون على امتداد نهر دجلة، اذا لم يتم نقلهم من أماكنهم.

وأكد البيان ضرورة ابتعاد سكان مدينتي الموصل وتكريت بين 5 الى 6 كلم عن ضفة النهر ليكونوا في أمان، مضيفا: «أما الذين يعيشون في مناطق قرب سامراء، حيث يمكن السيطرة على موجة الفيضان عبر سد أصغر حجما، ولاحتمال وصول المياه الى منطقة أوسع، فسيكون عليهم الابتعاد نحو 16 كلم».

ورجح غرق مناطق تخضع لسيطرة تنظيم داعش، أو أخرى متنازع عليها، ما سيفشل عمليات الإخلاء الحكومية، مشيرا إلى أن الكارثة ستؤدي الى انقطاع الكهرباء عن كل العراق، وغرق مناطق زراعية وفيضانات لأسابيع في بغداد.

back to top