إيران تقرر زيادة إنتاجها النفطي 500 ألف برميل يومياً

نشر في 19-01-2016 | 00:00
آخر تحديث 19-01-2016 | 00:00
No Image Caption
• باركليز: ارتفاع الصادرات يأتي في وقت سيئ جداً

• الروبل الروسي يسجل هبوطاً حاداً في التعاملات
تنتج إيران حالياً 2.8 مليون برميل يومياً وتصدر أكثر من مليون.

قررت وزارة النفط الإيرانية زيادة الإنتاج النفطي بنصف مليون برميل يومياً، وفقاً لما أعلنه، أمس، رئيس الهيئة الوطنية للنفط.

ونقل الموقع الإلكتروني للوزارة عن رئيس الهيئة ركن الدين جوادي قوله إنه، «لدى إيران القدرة على زيادة إنتاجها نصف مليون برميل يومياً مع انتهاء العقوبات وصدرت الأوامر اليوم (أمس) بزيادة الإنتاج».

وإيران العضو في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) تنتج حالياً 2.8 مليون برميل يومياً، وتصدر أكثر من مليون برميل.

وكانت طهران أعلنت عزمها زيادة إنتاجها بمعدل 500 ألف برميل في اليوم مع رفع العقوبات الدولية و500 ألف برميل إضافية بحلول ستة أشهر.

والاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني، الذي دخل حيز التنفيذ السبت الماضي، أتاح للولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي إعلان رفع العقوبات، التي كانت تضر خصوصاً بالصادرات النفطية.

وقال جوادي: «مشكلة السوق الأساسية هي فائض في الإنتاج يبلغ مليوني برميل يومياً، ويؤدي إلى انخفاض الأسعار».

لكنه أضاف: «إذا لم تقم إيران برفع إنتاجها فإن الدول المجاورة قد تزيد إنتاجها بحلول ستة أشهر إلى سنة وتأخذ حصة إيران من السوق».

وتراجعت أسعار النفط خلال سنة لتستقر تحت عتبة 30 دولاراً للبرميل.

وقال محللون في باركليز: «تأتي صادرات إيران في وقت سيئ جداً.»

ودفع القلق من عودة إيران إلى السوق التي تعاني تخمة بالفعل مزيج برنت للهبوط في وقت مبكر أمس إلى 27.67 دولاراً للبرميل، وهو أدنى مستوى له منذ 2003.

وبلغ سعر خام برنت 28.17 دولاراً بانخفاض 2.7 في المئة عن سعر التسوية يوم الجمعة.

وهبط سعر الخام الأميركي 64 سنتاً إلى 28.78 دولاراً للبرميل ولايزال قريباً من أدنى مستوى له منذ 2003 عند 28.36 دولاراً الذي سجله في وقت سابق من الجلسة.

وسجل الروبل الروسي هبوطاً حاداً في التعاملات، أمس، مع هبوط أسعار النفط إلى أدنى مستوياتها منذ 2003، في ظل توقعات في الأسواق بأن تؤدي زيادة الصادرات الإيرانية إلى تفاقم التخمة في المعروض عالمياً.

وهبط الروبل 1.6 في المئة أمام الدولار إلى 78.86 روبل، كما نزل 1.3 في المئة أمام العملة الأوروبية الموحدة إلى 85.79 روبل لليورو.

وهبط سعر خام برنت، الذي يعد خام القياس العالمي للصادرات الروسية الأساسية 2.5 في المئة إلى 28.2 دولاراً للبرميل، بعد أن هوى إلى مستوى 27.7 دولاراً للبرميل في وقت سابق.

ورفعت الدول الغربية العقوبات، التي كانت تفرضها على طهران مطلع الأسبوع، بعد أن قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، إن إيران التزمت باتفاق لتقليص برنامجها النووي.

كما هبطت الأسهم الروسية أمس في انعكاس للمعنويات في آسيا مع هبوط أسعار النفط ونشر بيانات اقتصادية أميركية ضعيفة نهاية الأسبوع الماضي بما عزز المخاوف بشأن حالة الاقتصاد العالمي.

back to top