حازم إمام لـ الجريدة.: لن أخوض انتخابات «الجبلاية» ورئاسة الزمالك حلم كبير

نشر في 29-01-2016 | 00:04
آخر تحديث 29-01-2016 | 00:04
عشقي لـ «البيت الأبيض» سر وجودي في جهاز ميدو... ورفضت منصب المدرب العام
تضع جماهير الزمالك آمالاً عريضة على الجهاز الفني الحالي للفريق الأول لكرة القدم، بعد تولي أحمد حسام «ميدو» المسؤولية الفنية، بدلاً من البرازيلي ماركوس باكيتا المدير الفني الذي أقيل مؤخراً بسبب سوء النتائج.

 وضم الجهاز الفني الجديد النجم الموهوب حازم إمام عضو مجلس الإدارة الأسبق، ولكن في منصب رئيس جهاز الكرة، على أن يكون قائماً بأعمال مدير الكرة، الأمر الذي أثلج صدور الزملكاوية لما يتمتع به «الثعلب الصغير» من تقدير وحب كبير لدى الجماهير البيضاء.

وشهدت اللحظات الأولى لانضمام حازم إلى الجهاز الفني استفسارات عديدة، لاسيما أن ميدو أعلن أنه سيتولى منصب المدرب العام بجانب مهامه الإدارية، غير أن التشكيل النهائي أوضح عدم وجوده في أي منصب فني بشكل رسمي، لذا حرصت «الجريدة» على الالتقاء به في حوار لمعرفة الحقيقة والتفاصيل الكاملة لما حدث في «ميت عقبة» طوال الفترة الماضية.

وأكد إمام أنه كان يفكر خلال الفترة السابقة في خوض انتخابات اتحاد الكرة (الجبلاية) غير أنه سيركز حالياً على مهمته مع الزمالك لإنجاح المنظومة الإدارية والفنية بهدف إسعاد الجماهير والحفاظ على لقب الدوري... وإلى تفاصيل الحوار:

• بداية نقدم تعازينا... والبقاء لله في وفاة والدك الكابتن حمادة إمام؟

- قدر الله وما شاء فعل، و"إنا لله وإنا إليه راجعون"، لا أستطيع أن أصف مدى حزني لفقداني والدي الذي لم يكن لي مجرد أب، بل كان بالنسبة لي بمنزلة الأخ والصديق، لأنه مثلي الأعلى في الحياة بشكل عام.

• ما سر عدم قبولك منصب المدرب العام مع ميدو؟

- لم أقبل منصب المدرب العام من الأساس داخل الجهاز الفني المعاون لميدو، وكل ما حدث أن إدارة النادي طلبت مني التواجد في منصب مدير الكرة، ووافقت بشكل مؤقت لأنني في وقتها كنت في لندن، لكنني في ذات الوقت طلبت ضرورة أن تقع في يدي بعض الاختصاصات من الناحية الفنية، ووجدت ميدو يطلب من رئيس النادي ضرورة أن أتولى منصب المدرب العام، ولم يكن اتفاقي مع المجلس من البداية أن أتولى هذا المنصب بشكل رسمي، نظرا لوجود كل من الكابتن محمد صلاح من الجهاز الفني الأسبق الذي كان يقوده البرازيلي ماركوس باكيتا، ومدحت عبد الهادي، لذلك تم تفعيل الاتفاق الخاص بوجودي كرئيس لجهاز الكرة في الفريق الأول، وليس مشرفاً على قطاع الكرة في النادي بشكل عام.

• هل ترى صعوبة في العمل كرجل ثانٍ مع ميدو؟

- لا أريد اختزال الموضوع في ميدو، ولكن تغيير الاتفاق نفسه هو ما أحزنني بشدة، لأنني رفضت بداية أن أتولى منصب مدير الكرة، نظراً لوجود الكابتن إسماعيل يوسف وتحدثت مع مجلس الإدارة حول ضرورة الإبقاء عليه في الجهاز الجديد، لأنه رجل نجح في مهمته في الموسم الماضي من أجل لم شمل اللاعبين والجهاز الفني، حتى نجح الزمالك في الفوز بدرع الدوري العام، والغائب عن ميت عقبة منذ فترة طويلة، ومن الصعب أن يتم تعويضه، إلا أن الإدارة كانت ترى ضرورة الإسراع بإجراء تغييرات سريعة في الجهاز الفني.

• هل حصلت على دورات تدريبية؟

- منذ حوالي عامين قررت الحصول على بعض الدورات التدريبية في الخارج، وبدأت بالحصول على دورة التدريب الأساسية، ثم حصلت على رخصة التدريب "c"، وسافرت إلى إيطاليا، وحصلت على بعض الدورات هناك، كما خضعت لدورة في إنكلترا مؤخراً، وذلك لكي أكون مؤهلاً للعمل في مجال التدريب لأنني تأخرت كثيراً في هذا القرار.

• هل تلقيت عروضاً للتدريب قبل الزمالك؟

- خلال فترة قصيرة تلقيت عدة عروض للعمل كمدرب، ولكنني لم أوافق عليها، لأنها لم تكن تناسبني في مرحلة البداية، من جانب أندية موجودة في مسابقة الدوري الممتاز، كما تحدث معي بعض المدربين الكبار أصحاب الخبرات القوية والطويلة في الدوري المصري لكي أعمل معهم في الجهاز المعاون، ولكنني قررت استكمال الدراسة حتى أصل إلى المرحلة التي أنا موجود عليها الآن.

• لماذا وافقت على عرض الزمالك تحديدا؟

- من الأشياء التي دفعتني إلى الموافقة على العمل بعد فترة الرفض الطويلة، أن ذلك العمل سيكون في نادي الزمالك، والذي ارتبط اسمي به منذ كنت لاعباً صغيراً، وكبرت فيه حتى أصبحت لاعباً أساسياً في منتخب مصر الوطني، وطالما سأكون كبيراً في مجال التدريب، فسيرتبط اسمي أكبر بميت عقبة، بجانب أن الزمالك يمتلك الآن أفضل لاعبين موجودين في مصر في كل المراكز، ولا يحتاجون إلا إلى التنظيم الجيد في الملعب، وهو ما يسعى إليه ميدو مع الجهاز المعاون في المباريات المقبلة.

• لكنك كنت تفضل العمل الإعلامي عن التدريب؟

- العرض الإعلامي هو الوحيد الذي تلقيته منذ اتخذت قرار الاعتزال في موسم 2008/ 2009، ومن وقته وتركيزي انصب في الإعلام، وحققت نجاحاً جيداً في الفترة القصيرة التي تواجدت فيها على شاشات الفضائيات، ولكن الأهم كان وجودي في قناة الجزيرة الرياضية لتحليل مباريات الدوري الإيطالي، والأهلي والزمالك في بطولات إفريقيا المختلفة، لأن التواجد مع نجوم كبار على مستوى العالم أعطاني خبرات كبيرة في مجال التحليل تؤهلني للعمل كمدرب في مصر.

• لماذا كنت تتهم الإعلام بمحاربة الزمالك؟

- بكل أسف نادي الزمالك مخترق من الناحية الإعلامية، ودائما ما تقوم وسائل الإعلام بالتركيز فقط على المشاكل والسلبيات فيه دون غيره من الأندية الأخرى، وهناك إعلاميون زملكاوية كما يقولون لي إنهم يحبون القلعة البيضاء، ولكنهم يتحدثون عن النادي بشكل سيئ جدا، وأيضا أعضاء يفعلون ذلك ولا يوجد احترام لمجلس الإدارة أو فريق الكرة، ولا يوجد أي شخص يهاجم يضع حلاً للأزمات، ويصل الموضوع إلى نشر العديد من الأخبار المفبركة عن اللاعبين والفريق، لذلك سيكون هناك تعامل جديد مع وسائل الإعلام في الفترة المقبلة.

• وإذا فشلت تجربتك مع الزمالك؟

- الإنسان لابد أن يخوض تجارب جديدة في حياته العملية، ولا يسير إلى جوار الحائط طوال عمره، وقد عملت في مجال التحليل الفني في استديوهات القنوات الفضائية المختلفة، ثم عملت مذيعاً، وأرى نفسي جيدا، والآن حان الوقت لكي أعود إلى الملعب، ولكن من على دكة الجهاز الفني، وإذا ما نجحت التجربة، فسيكون لي حظ في مكان آخر.

• ما حقيقة انضمام جمال حمزة إلى الجهاز الفني؟

- أولاً جمال حمزة نجم كبير، وكان لاعباً مميزاً في ميت عقبة، وله تقدير شخصي كبير مني، ولكن لم يتم عرض موضوعه على مجلس الإدارة من الأساس، وللأمانة كل ما حدث أن ميدو تحدث مع رئيس النادي حول انضمام جمال إلى الأجهزة الفنية الموجودة داخل قطاع الناشئين للاستفادة من حماسه مع براعم النادي، ولم نتحدث إطلاقاً في الاستعانة به مع الفريق الأول، وربما يحصل على فرصته في المستقبل مثل كل أبناء النادي المخلصين.

• تردد أن سبب انضمامك إلى الجهاز الفني يعود إلى وجود علاقة بيزنس خاص مع ميدو خارج مجال الكرة؟

- هذا الكلام غير مقبول بالمرة، ولا أعرف سر الشائعات التي بدأت تطارد الزمالك في هذا التوقيت بالذات، لأنني سمعت أنني وميدو شريكان في بيزنس لتجارة الأسمنت وهذا الكلام غير صحيح، خصوصاً أن عمرو الجنايني عضو المجلس الأسبق موجود معنا في تلك الشائعات، وللعلم لا توجد أية شراكة بيني وبين ميدو في أي بيزنس على الإطلاق حتى عندما كنا لاعبين معاً في الزمالك والمنتخب الوطني.

• ما ردك على أن رئيس النادي يدير ملف الكرة بديكتاتورية؟

- هذا الكلام أيضاً غير صحيح، والدليل على ذلك أن المستشار مرتضى منصور رئيس النادي قام بتشكيل لجنة فنية من أبناء النادي المخلصين لكي تتولى أمور اختيار المدير الفني بعد رحيل فيريرا، وتلك اللجنة استقرت على البرازيلي ماركوس باكيتا، والتي كانت تضم في عضويتها إلى جواري كلاً من أيمن يونس، وميدو وطارق مصطفى وعبد الحليم علي، كما أنها اختارت في وقتها جميع أفراد الجهاز الفني المعاون له، ونفس اللجنة اختارت الجهاز الحالي، ومما يؤكد أن رئيس النادي لا يتدخل في النواحي الفنية.

• ما رأيك في عودة شيكابالا من الإسماعيلي؟

- شيكابالا نجم كبير ومعشوق لجميع جماهير نادي الزمالك، وهو الآن في فترة اختبار قوية لكي يستعيد نفسه من جديد في الفريق خصوصاً أن الفترة التي تواجد فيها كلاعب كبير لم يستطع الحصول على درع الدوري العام، والآن هو كابتن للفريق الأبيض، والشارة على كتفه، ولابد من المحافظة على درع الدوري العام للموسم الثاني على التوالي، لأن الجماهير صبرت كثيراً عليه، كما أن إدارة الزمالك أصبحت في حرج أمام الجماهير بعد عودته من الإسماعيلي.

• هل سيتم تدعيم الفريق بصفقات قوية في يناير الجاري؟

- الفريق في حاجة ماسة للتعاقد مع مهاجم إفريقي قوي يكون إلى جوار كل من الثنائي الموجود الآن في خط الهجوم المتمثل في باسم مرسي وأحمد حسن مكي ومحمد سالم، بجانب ضرورة التعاقد مع ظهير أيسر جيد إلى جوار الموجودين في القائمة المحلية، وجار التفاوض في الوقت الراهن مع بعض اللاعبين من الصعب الإفصاح عنهم، حتى لا تتكالب عليهم الأندية الأخرى الموجودة معنا في المسابقة المحلية.

• هل ما زلت تفكر في رئاسة الزمالك؟

- طبعاً حلم كبير لي أن أكون في يوم من الأيام رئيساً لنادي الزمالك، ولكنها خطوة بعيدة المدى، لأني لن أتخذها إلا عندما أكون قد كبرت في السن، واكتسبت الخبرات اللازمة والمؤهلة لهذا المنصب الكبير والحساس، لأنني عندما أكون جديراً بكرسي الرئاسة وقادراً على خدمة هذا الكيان الكبير لن أتردد في خوض الانتخابات.

• ماذا عن رغبتك في خوض انتخابات اتحاد الكرة المقبلة؟

- كنت أدرس خلال الفترة الماضية إمكانية أن أخوض انتخابات مجلس إدارة اتحاد الكرة المقبلة، حيث إن مجلس الإدارة الحالي لم يتبق في عمره سوى أشهر قليلة، ولكن الآن تركيزي كله منصب في نادي الزمالك، وأرغب بشدة في نجاح المنظومة الإدارية والفنية الحالية الموجودة على رأس فريق الكرة، لإسعاد الجماهير الزملكاوية.

الأبيض يستطيع المحافظة على درع الدوري

أكد حازم إمام أن الجهاز الفني الحالي قادر على المحافظة على درع الدوري، وقال: «عندما جلست مع ميدو لأول مرة للتشاور حول تشكيل الجهاز الفني وجدت رغبة شديدة في صناعة إنجاز جديد للقلعة البيضاء من خلال ضرورة مواصلة الانتصارات في كل المباريات التي سوف يخوضها الفريق سواء على ملعبه أو خارج ملعبه، والأزمة من وجهة نظري أن الجهاز الفني الحالي جاء بعد فترة نجاح للجهاز الفني قبل السابق الذي كان يقوده البرتغالي جوزفالدو فيريرا المدير الفني الأسبق، لأنه نجح في حسم درع الدوري العام لصالح ميت عقبة، في وقت كنا نحتاج فيه بشدة إلى الحصول على الدوري لكسر نحس المواسم الماضية، كما أن فيريرا حسم الدوري العام ومن بعده كأس مصر، ليختتم مشواره مع الزمالك بتحقيق الثنائية والتي لم تتكرر منذ عام 1987».

back to top