عبدالسلام: «المتحدة» حققت التوازن بمصادر الدخل وهيكلة محفظة أصول وأعمال

نشر في 08-04-2016 | 00:04
آخر تحديث 08-04-2016 | 00:04
No Image Caption
عموميتها وافقت على توزيع 5% أرباحاً نقدية
تماشياً مع استراتيجيتها، لم يقتصر تركيز مجلس إدارة الشركة على مشاريع التطوير العقاري فقط، بل حرصت على تطوير شركاتها التابعة المتخصصة في إدارة المرافق والمقاولات، وبدا أثر النمو في تلك الأنشطة على نمو الإيرادات الإجمالية لشركة العقارات المتحدة، وتحقيق التوازن في مصادر الدخل وهيكلة محفظة متنوعة من الأصول والأعمال.

أعلنت شركة العقارات المتحدة، إحدى أبرز شركات التطوير العقاري في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، تحقيقها نمواً بمعدل 8.3 في المئة في صافي الأرباح، من خلال انعقاد الجمعية العمومية العادية وغير العادية للشركة للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2015.

وأعلن طارق محمد عبدالسلام رئيس مجلس إدارة الشركة زيادة 34 في المئة للأرباح التشغيلية للشركة لتصل الى 23 مليون دينار.

وأقيمت الجمعية العمومية للشركة في نادي «الشيرمانز كلوب» في برج كيبكو، حيث تم عرض النتائج المالية للعام الماضي، ثم تم انعقاد منتدى الشفافية السنوي للشركة، وخلال المنتدى تم استعراض السنوات الخمس الماضية للشركة، بالإضافة إلى تسليط الضوء على تطلعات شركة العقارات المتحدة لعام 2016-2020.

وفي معرض تعليقه على نتائج الشركة لعام 2015 قال عبدالسلام إنه: «بالرغم من التحديات الاقتصادية، فإن الشركة حققت ارتفاعاً ملحوظاً خلال الأعوام الخمسة الماضية في إجمالي أصول الشركة بنسبة 52 في المئة، ليصل إلى 554 مليون دينار، كما نمت الإيرادات بنسبة 154 في المئة لتصل إلى 61 مليون دينار، مقارنة مع عام 2010».

وأضاف عبدالسلام أنه «في عام 2014 توقعنا نمو إيراداتنا وأرباحنا بما يتماشى مع خطط الشركة، وبمعدل يرضي تطلعات مساهمي الشركة، ويسرّنا أن نعلن نجاحنا في تحقيق هذا الهدف، بعد تسجيل إيراداتنا ارتفاعاً بنسبة 17 في المئة، لتصل إلى 61 مليون دينار كويتي، وتسجيل الأرباح التشغيلية نمو بمعدل 34 في المئةن لتصل إلى 23 مليون دينار مقارنة مع عام 2014، كذلك سجلت الأرباح الصافية نمواً بمعدل 8.3 في المئة، لتصل إلى 8 ملايين دينار مقارنة مع عام 2014.

وأضاف أن تحقيق تلك المعدلات نتج عن الاستراتيجية التي انتهجتها شركة العقارات المتحدة خلال الأعوام الماضية، والتي ترتكز على البناء لتحقيق التوازن في مصادر الدخل، وهيكلة محفظة متنوعة من الأصول والأعمال التي تحقق معدل عائد متوازن، وتضمن استمراريته، وعليه عملت الشركة على توسيع أفاق التنوع في أساليب التمويل ودعم شراكات استراتيجية مع المستثمرين والمطورين العقاريين في المنطقة.

وذكر أنه تماشياً مع استراتيجية الشركة، لم يقتصر تركيز مجلس الإدارة على مشاريع التطوير العقاري فقط، «بل حرصنا على تطوير شركاتنا التابعة المتخصصة في إدارة المرافق والمقاولات»، وبدا أثر النمو في تلك الأنشطة على نمو الإيرادات الإجمالية لشركة العقارات المتحدة من أنشطة المقاولات والخدمات بمعدل 43 في المئة مقارنة مع عام 2014، لتتخطى 12 مليون دينار، التي تهدف الشركة إلى مضاعفتها العام القادم، وذلك بخلاف النمو المحقق في إيرادات الأنشطة الأخرى».

من جانبه قال أحمد قاسم، نائب الرئيس التنفيذي للشركة: إنه» في عام 2015 أعلنا الانتهاء من عدة مشاريع منها مشروعنا المتميز «روشة فيو 1090» الواقع بقلب مدينة بيروت مواجهاً لصخرة الروشة، وكذلك مشروع «أسوار رزيدنسز»، الذي يقع في القاهرة، ويتكون من مجمع سكني يحتوي على 75 فيلا.

ولفت قاسم إلى مشروع «العبدلي مول»، الذي نأمل من خلاله تحقيق نقلة نوعية متميزة في متعة التسوق والترفيه في المملكة الأردنية لأنه أحد أكبر مراكز التسوق هناك، فمن المتوقع بداية التشغيل قريباً.

وذكر أن توقعاتنا لـ 2016-2020 تتضمن الاستمرار في النمو والربحية مع التركيز على الاستمرار في تنويع مصادر الشركة للاستفادة من الفرص العديدة للتطوير في الكويت وفي منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

ووافقت الجمعية العمومية على توزيع أرباح نقدية بنسبة 5 في المئة من القيمة الإسمية للسهم، ما يعادل 5 فلوس لكل سهم، إضافة إلى انتخاب مجلس إدارة جديد، ضم شركة شمال إفريقيا الأولى العقارية، وشركة الزاد العقارية، وشركة الضيافة المتحدة العقارية، وشركة أورانج العقارية، وفاضل الصباح، وبيبي الصباح، وعلي معرفي، بالإضافة إلى موافقتها على جميع بنود الاجتماع الأخرى.

back to top