يشهد السوق المالي هذه الأيام سلسلة استحواذات وعروضاً وتملك حصص تنعكس بدورها على نشاط القطاع المصرفي، لاسيما أن الفرص قيد التفاوض والتنفيذ هي تشغيلية وذات جودة عالية.

Ad

كشف مصدر مالي لـ"الجريدة"، أن هناك اهتماماً بتملك حصة في شركة الخدمات العامة من بعض الجهات، وأن إحدى الجهات المهتمة هي شركة الضمان الصحي.

وبحسب المصدر، فإن هناك جولة من المفاوضات، واهتماماً كبيراً متبادلاً لدخول شركة الضمان الصحي، ضمن هيكل الملاك.  وتقول مصادر معنية، إن شركة الخدمات العامة لديها نشاط مميز في جانب التأمين الصحي، حيث تشرف على الفحص الطبي للعمالة في كل من مصر والهند، وبعض الدول الكبرى، التي تورد عمالة متخصصة لدولة الكويت بأعداد كبيرة.

وتتميز الشركة بحجم نشاط لافت ومميز حيث أُسست عام 1996م كشركة مساهمة كويتية (مقفلة) برأس مال مدفوع قدره ثلاثة ملايين دينار كويتي.

وفضلاّ عن ذلك، تتميز الشركة بأن الأسلوب الذي تنتهجه مع عملائها يؤسس لإيجاد برامج مشتركة بين الشركة والمستهلك، وبرامج بين الشركات بعضها بين بعض في مختلف الميادين، ومنها التأمين الصحي ومراكز الاتصالات، وحلول تكنولوجيا المعلومات.

وتضيف المصادر، أن البرامج الخاصة بالتأمين الصحي والحلول التقنية والتكنولوجية من القطاعات المهمة والمميزة، التي تحتاجها شركة الضمان الصحي في عملياتها، بالتالي من الأجدى لها أن تتملك شركة ناجحة بخبرة عريقة وتاريخ تشغيلي مميز في الخدمات المساندة لأهم نشاطين يمثلان عماد شركة الضمان.

وعلاوة على ذلك تتمتع شركة الخدمات العامة بقدرات في مجالات تخصصية، تتيح لها الفرصة لتلبي احتياجات وفرص فريدة من نوعها في أسواق تخصصية، وهي في ذلك تعمل على أن تجعل من الحلول التي تقدمها هدفاً متوافقاً مع أهداف العملاء التجارية.

أيضاً نجحت الشركة في إيجاد تعاون مشترك لصيق بينها وبين عملائها وشركائها، والحلول التي تقدمها في المجالات المختلفة، تمكن الشركات من إدارة وتحسين علاقاتها بالعملاء، عبر العديد من نقاط التلاقي، بما في ذلك الهاتف والإنترنت وبيع التجزئة وغيرها من قنوات التوزيع، إلى جانب ما تتمتع به الشركة من خبرة واسعة في مجال إدارة ودعم المستشفيات، الذي ستحتاجه أيضاً شركة الضمان الصحي المقبلة على تأسيس عدد من المستشفيات للعمالة الوافدة.  

وحققت "شركة الخدمات العامة أيضاً نجاحاً كبيراً في مشروع ضخم قامت به عام 2002م لإنشاء وإدارة وتحويل نظام التأمين الصحي على المستوى الوطني، الذي ما زالت الشركة تضطلع به حتى الوقت الراهن.

والشركة الآن بصدد القيام بالعديد من المشروعات، منها مشروع إدارة النفقات والتأمينات الطبية والخاص بإدارة الحصول على الاستحقاقات والخدمات الطبية.  وما تتمتع به الشركة من أسلوب يعتمد على الاهتمام بعملائها في المقام الأول والخدمات المتميزة التي تقدمها لهم يعتبر عامل دفع في عجلة نجاحها، وما زالت تسير بقوة نحو تحقيق مزيد من النجاحات من خلال توفير أفضل المنتجات والخدمات لعملائها.

وستقوم شركة الضمان الصحي بتنفيذ ثلاثة مستشفيات لعلاج الوافدين، في مناطق الأحمدي والجهراء والفروانية، وسيكون تشغيل المستشفيات الثلاثة بداية إلغاء التأمين الصحي للوافدين، مع استبداله بالتأمين لدى شركة مستشفيات الضمان الصحي، بتكلفة تقارب مئة دينار سنوياً للشخص الواحد. وتأتي عملية تقييم شركة الضمان لملف تملك حصة في شركة الخدمات العامة ضمن الرؤية والاستراتيجية الشاملة للشركة خلال المرحلة المقبلة، وصولاً إلى مرحلة التشغيل الفعلي وبدء تقديم الخدمات، بالإضافة إلى مواصلة التنسيق مع الجهات الحكومية المختلفة ذات الصلة من أجل القيام بمهام شركة مستشفيات الضمان الصحي بأفضل أداء.

يذكر أن شركة مستشفيات الضمان الصحي إحدى شركات خطة التنمية التي وضعتها الحكومة.