قال وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء ووزير الكهرباء والماء بالوكالة الشيخ محمد العبدالله الصباح اليوم الأثنين أن «الكويت تنظر باهتمام إلى آخر ما توصلت إليه تكنولوجيا الطاقة المتجددة والتي ستساهم في تأسيس عهد الطاقة النظيفة».

Ad

وأضاف الوزير العبدالله في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) لدى وصوله العاصمة الإماراتية لحضور قمة الطاقة المتجددة أن الهدف من المشاركة في القمة الإطلاع على التطور الذي وصلت إليه تكنولوجيا الطاقة المتجددة والتي تعتبر ركيزة أساسية لتنمية المجتمعات في المستقبل القريب».

وأوضح أن «الكويت بدأت بالفعل في اتخاذ الخطوات اللازمة للتحوّل إلى الطاقة المتجددة لاسيما مجال الطاقة الشمسية والكهرومائية بما يؤدي إلى تحسن كبير في البيئة وتوفير كبير في تكاليف الطاقة».

ونوّه العبدالله بالحضور المميز من خبرات عالمية وعربية في القمة، قائلاً إنها تعد فرصة لمناقشة كيفية تفعيل تكنولوجيا الطاقة النظيفة في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وأكد على أن وزارة الكهرباء والماء وبالتعاون مع معهد الكويت للأبحاث العلمية ومؤسسة البترول الكويتية تعمل على وضع خطط متوسطة وطويلة الأجل لتحقيق الطاقة المتجددة في الكويت، موضحاً أن «هناك مشاريع للطاقة المتجددة سيتم الإعلان عنها في المرحلة المقبلة».

وستناقش (قمة مستقبل الطاقة المتجددة) التي تشارك فيها خبرات دولية وعربية على مدى يومين التحديات التي تواجه العالم في مجال الطاقة وكيفية الوصول إلى انتاج طاقة متجددة تحد من الآثار السلبية للطاقة الاحفورية وتقلل من الاحتباس الحراري.