«المشخصاتي 2» يفتح النار على «الإخوان» وبطله يبكي وسط الجمهور في العرض الأول

نشر في 19-02-2016 | 00:00
آخر تحديث 19-02-2016 | 00:00
No Image Caption
احتفل صناع «المشخصاتي 2» بإطلاق الفيلم في دور العرض، وسط حضور جماهيري وإعلامي٬ وكان في استقبالهم بطله تامر عبدالمنعم، والفنانة إيمي، وماكير العمل محمد عشوب.

فيلم "المشخصاتي" يرصد الأحداث السياسية التي اندلعت في مصر ما بين ثورة يناير وعزل الرئيس محمد مرسي.

ويسرد العمل الأحداث في إطار ساخر كوميدي، وبالأخص من قيادات جماعة "الإخوان المسلمين"، التي تصدرت المشهد في تلك الفترة، حيث تقمص تامر أكثر من شخصية بالفيلم، ومنها عصام العريان، وخيرت الشاطر، ومحمد البلتاجي، والرئيس الأسبق محمد مرسي، الذي يظهر طوال أحداث الفيلم حتى يتم عزله، فيما تلعب بدرية طلبة شخصية كاتبة الدستور آنذاك عزة الجرف الشهيرة بأم أيمن.

وأعرب بطل الفيلم ومؤلفه تامر عبدالمنعم عن سعادته بخروج فيلمه للنور، كذلك ردود أفعال الجمهور والإعلاميين الذين وجدوا في العرض اليوم، ومن فرط تأثره بكى تامر أثناء مشاهدته للعرض مع الجمهور، بسبب تأثر الجمهور بالأحداث واندماجه معها.

ونفى تامر ما أشيع أنه قدم هذا الفيلم، وحمل في طياته هجوماً ضد ثورة يناير، مؤكداً أنه لم يقصد الإهانة لأحد، ولكن كان الهدف من هذا الفيلم مناقشة وقائع وأحداث جرت على مدار الخمس سنوات الماضية، كان لابد أن يتم تقديمها في عمل كي تتعلم الأجيال المقبلة من الأخطاء التي وقعنا بها، خصوصاً أن تركيزه في هذا الفيلم كان على جماعة "الإخوان المسلمين" وفترة حكمهم، وتصدي الشعب المصري والجيش لها.

وأضاف تامر أن فكرة الفيلم كلها كانت قائمة على الكوميدية والدراما الساخرة.

 وعن سبب تأخر عرض الفيلم قال إنه كان ينتظر رد الرقابة التي كانت متعنتة تماماً في إصدار التصريح، ولا أعلم ما الحقيقة وراء ذلك، لكن في النهاية تم التصريح بعرضه.

أما عن الهجوم على الفيلم، فأكد تامر أنه لا يخشى أحد طول عمره سوى المولى عز وجل، مشيراً إلى أنه كتب الفيلم في عهد "الإخوان"، وعرضه بالفعل على المنتج محمد السبكي، ولكنه رفض إنتاجه.

عن أسباب اختيار اسم "المشخصاتي 2"، نفى أن يكون استغلالا لنجاح فيلم "المشخصاتي1"، موضحاً أن الرابط الوحيد بينهما أن الأول كان تقليداً للفنانين، أما الثاني فهو تقليد وسخرية من أشخاص سياسيين.

 وأضاف عبدالمنعم أنه استعان بالماكير محمد عشوب صاحب ماكيج "المشخصاتي1" وفيلم "أيام السادات" للراحل أحمد زكي لتجسيد الشخصيات التي قام بتقليدها، مؤكداً أنه بذل مجهوداً كبيراً جداً تحت إشراف المخرج المتميز محمد أبوسيف.

من جانبها، أكدت الفنانة الشابة إيمي أن "الفيلم لا يهاجم أحداً بقدر ما يرصد واقعاً عشناه بطريقة ساخرة، حيث يناقش أخطر مرحلة في تاريخ مصر خلال العشر سنوات الأخيرة، وتحديدا فترة ثورات الربيع العربي".

أما الماكير محمد عشوب فأكد أن الفيلم في الأساس كوميدي وليس سياسيا، معربا عن سعادته بالتعاون مجدداً مع صديق عمره الفنان تامر عبدالمنعم.

يذكر أن الفيلم من بطولة تامر عبدالمنعم، ويوسف شعبان، وإيمي، وانتصار، وبدرية طلبة، وأحمد عبدالوارث، وشادي أسعد، وكتب قصته تامر عبدالمنعم، والسيناريو والحوار والإخراج لمحمد أبوسيف.

back to top