العبيدي: توصياتنا مع الصحية البرلمانية بشأن «مخصصات العلاج بالخارج» على طاولة الحكومة بعد غد

نشر في 19-03-2016 | 00:03
آخر تحديث 19-03-2016 | 00:03
No Image Caption
برعاية سمو الأمير الشيخ صباح الأحمد وحضور وزير الصحة د. على العبيدي، افتتحت أمس فعاليات مؤتمر الجمعية الطبية الكويتية «التطورات الحديثة في التخصصات الطبية».
كشف وزير الصحة، د. علي العبيدي، عن اجتماعه أخيرا مع أعضاء اللجنة الصحية في مجلس الأمة، مؤكدا وجود اتفاق معهم في ما يتعلق باللوائح الفنية للعلاج في الخارج، مشيرا الى أنه سيتم رفع توصيات الاجتماع الى مجلس الوزراء للبت في قرار المخصصات المالية للمرضى والمرافقين، وذلك بعد غد الاثنين، لاتخاذ القرار المناسب.

وقال العبيدي، في تصريح للصحافيين ظهر أمس، على هامش افتتاحه مؤتمر «التحديثات في الطب»، برعاية سمو الأمير الشيخ صباح الأحمد، إن المؤتمر يتضمن مناقشة الاخطاء الطبية من منظور مهني، والذي يتوافق مع برامج الوزارة للجودة وللاعتراف وسلامة المرضى، فضلا عن الحرص على التحسين المستمر لجودة الرعاية الصحية، مشيرا الى أن الاهتمام بصحة الأمومة والطفولة سيساهم في تحقيق الأهداف الانمائية لخفض معدلات وفيات الامومة والرضع والأطفال دون سن الخمس سنوات.

وأشار إلى أن الدور الذي تقوم به الجمعية الطبية الكويتية يعتبر نموذجا متميزا يحتذي للشراكة الإيجابية بين جمعيات النفع العام والمجتمع المدني من جهة ووزارة الصحة والوزارات والجهات الحكومية وغير الحكومية من جهة أخرى لتنفيذ البرامج الانمائية، وهو ما نعتز به ويتميز به النظام الصحي بدولة الكويت، لأن الصحة مسؤولية مشتركة، لافتا إلى أن العنصر البشري المؤهل والمدرب من الأطباء والتخصصات الصحية المختلفة هو الركيزة الرئيسة للنظام الصحي الحديث والقادر على القيام بدوره كقاطرة رئيسة للتنمية الشاملة والمستدامة.

وأضاف أن المؤتمر سيناقش المستجدات العالمية لتحديث البروتوكولات وسياسات العمل بالتخصصات الطبية، إضافة الى دعم تنفيذ البرامج الصحية والإنمائية، مشيرا إلى أن جدول أعمال المؤتمر يتضمن متابعة المستجدات العالمية في مجال علاج امراض القلب والسكر والامراض التنفسية المزمنة والسرطان، والذي يتكامل مع برنامج عمل وزارة الصحة وضمن برنامج الحكومة والخطة الإنمائية للدولة، ولاسيما في مجال الوقاية والتصدي للأمراض المزمنة غير المعدية، كأولوية تنموية رئيسة.

33 محاضرة

من جانبه، أكد رئيس الجمعية الطبية الكويتية، رئيس قسم القلب بالمستشفى الصدري، د. محمد المطيري، أن المؤتمر الذي انطلق أمس سيختتم أعماله اليوم السبت، لافتا إلى أنه يتضمن 33 محاضرة و12 ورشة عمل علمية وطبية تناقش تخصصات الجراحة العامة والنساء والولادة والأطفال والباطنية والعناية المركزة وأخلاقيات مهنة الطب. وأوضح أن اللجنة المنظمة للمؤتمر حرصت على دعوة عدد متميز من كبار الأطباء والاستشاريين والعلماء في عدد من التخصصات الطبية يمثلون مدارس علمية وطبية مختلفة من داخل الكويت وخارجها، مشيرا إلى أن من بين الحضور رئيس جمعية القلب الأميركية السابق د. ناثن وونج ود. كاشاني من «مايو كلينك» ود. صمويل كامبل من كندا ود. أديب الزعبي من الأردن، وهو متخصص في حالات النخاع الشوكي لمرضى السكري. وأشار إلى أن التسجيل لحضور المؤتمر فاق كل التوقعات، حيث بلغ عدد المسجلين قبل 4 ايام من انطلاقه نحو 1200 شخص، في حين كانت اللجنة المنظمة تتوقع ما بين 300 و400 شخص فقط. وقال المطيري إن المحاضرات التي ستقام ضمن فعاليات المؤتمر تتضمن 4 محاضرات في قسم الجراحة و5 محاضرات لتخصص النساء والولادة و8 محاضرات لقسم الأطفال و4 محاضرات في تخصص التعليم الطبي والأخطاء الطبية يغطيها د. كامبل من كندا، إضافة الى 8 محاضرات في تخصص الباطنية، و4 محاضرات في مجال العناية المركزة.

وأضاف أن ورش العمل التي ستقام على هامش فعاليات المؤتمر تشمل ورش عمل لتخطيط القلب وسونار الحوامل وورشة عمل لطب الأطفال حول كيفية قراءة النتائج المخبرية، إضافة الى ورشة عمل لإنعاش القلب، وورشة عمل للسونار لأطباء الباطنية.

back to top