اعلنت بريطانيا اليوم الخميس استعدادها لاستقبال "عدد محدود" من الأطفال والقصر السوريين الأكثر عرضة للخطر الموجودين في سوريا وفي مخيمات اللاجئين بدول الجوار.

Ad

وقال وزير الهجرة جيمس بروكنشاير في بيان له ان السلطات البريطانية ستعمل مع المفوض السامي للامم المتحدة لشؤون اللاجئين لتحديد "الحالات الخاصة" للأطفال الذين لا يمكن الاستجابة لحاجاتهم في المنطقة حيث ستوفر لهم ملجأ امنا.

وأوضح ان هؤلاء الأطفال الذين سيتم انتقاؤهم ليسوا من ضمن ال20 الف لاجئ الذين وافقت الحكومة البريطانية على استقبالهم تباعا حتى عام 2020.

وشدد على ان الحكومة البريطانية لن تستقبل اي لاجئ سوري نجح في الوصول الى احدى الدول الاوروبية بيد انه اعلن تخصيص عشرة ملايين جنيه استرليني لمساعدة اللاجئين القصر دون ال 18 ممن وصلوا الى أوروبا دون ذويهم.

يذكر ان السلطات البريطانية استقبلت منذ اواخر العام الماضي نحو الف لاجئ سوري من ضمن ال20 الفا الذين تقرر انتقاؤهم فقط من مخيمات اللاجئين في دول الجوار.

من جهة اخرى اجرى رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون مساء الاربعاء محادثات هاتفية مع عدد من زعماء الدول لبحث مساعي انجاح مؤتمر المانحين بشأن سوريا والذي سيعقد في لندن يوم الخميس المقبل.

وشملت المحادثات كلا من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز والمستشارة الألمانية انغيلا ميركل ورئيسة وزراء النرويج ايرنا سولبرغ.

وبحسب بيان رئاسة الوزراء البريطانية فإنه تم الاجماع على اهمية المؤتمر كفرصة لتعزيز الجهود الدولية بهدف توفير مساعدات مضاعفة للشعب السوري واللاجئين في دول الجوار.

كما ركزت المباحثات على ضرورة مساعدة دول الجوار السوري على تحمل اعباء اللجوء علاوة على إيجاد حلول لمشاكل اللاجئين المتعلقة بالعمل والتعليم.