ذكر تقرير شركة الأصمخ للمشاريع العقارية أن مشروع مدينة لوسيل يشهد حركة عمرانية كبيرة، لافتا إلى أن أسعار المتر المربع في تلك المنطقة تضاعفت خلال العامين الماضيين، في ظل الإقبال المتزايد من قبل المستثمرين، سواء القطريون أو الخليجيون أو الأجانب، على التملك في تلك المنطقة التي بدأت تشهد اهتماما كبيرا من قبل الدولة، من خلال تزويدها بالخدمات والمرافق والمواصلات.

Ad

وبين التقرير ان العمل في مشروع مدينة لوسيل يمضي قدما وبقوة كبيرة جدا، مشيرا إلى أن المشروع يعتبر جزءا من التنمية الكبيرة التي تشهدها قطر، وتبلغ التكلفة الإجمالية له نحو 10 مليارات ريال، تتضمن مختلف مشاريع البنية التحتية.

خدمات رئيسية

وبين ان بعض الشركات بدأت الانتقال إلى مدينة لوسيل في بعض مناطقها، مشيرا إلى أن أعمال البنية التحتية في العديد من المناطق في المدينة قاربت على الانتهاء، وتم توصيل كل الخدمات الرئيسية من كهرباء وماء وطرق، وتم استكمال بناء بعض العمارات السكنية في منطقة جبل ثعيلب أو المناطق الأخرى من المدينة.

وقال إن فكرة السماح للمواطنين ببيع أراضي لوسيل، التابعة لشركة الإجارة، ساهمت في تشجيع الاستثمار بهذه المنطقة، وأدت إلى تخفيف بعض القيود التي انصبت بشكل إيجابي في تحفيز عملية البناء والسكن في هذه الأراضي.

وأكد أن شركة الديار القطرية تقدم كل التسهيلات والتشجيع للمستثمرين، للاستثمار في مدينة لوسيل، مشيرا إلى أنها مدينة متكاملة، كما يسير العمل على قدم وساق في بناء أكبر مول بقطر بالمدينة الترفيهية، ما سيسهم في جذب المستثمرين.

وزاد ان تصميم خدمات المدينة يمر داخل شبكة من الأنفاق تحت الطرق الرئيسية، ما يعني أن أي صيانة قد تحدث مستقبلا ستتم داخل هذه الأنفاق بدون الحاجة إلى القيام بأعمال حفر للطريق وإعادة رصفه أو تعطيل حركة المرور، كما يحدث في أماكن كثيرة الآن، وبذلك فإن عمليات الإصلاح والصيانة لن تؤثر على عمل أو سهولة وسلاسة الحياة في المدينة.

أنظمة حديثة للتبريد

والمح التقرير إلى أن مدينة لوسيل تتمتع بوجود شبكة لنقل الغاز عبر الأنابيب في جميع أنحائها، مبينا أنه تم تزويد المدينة بالكهرباء من خلال محطة رئيسية، إضافة إلى محطات فرعية تم تصميمها وتنفيذها تحت الأرض وبداخل الأنفاق أيضا.

واردف ان مدينة لوسيل تستخدم أنظمة حديثة للتبريد، فلن تعتمد على مكيفات الهواء العادية، بل ستوفر الهواء المكيف في المباني السكنية والتجارية والترفيهية عبر نظام يعتمد على تبريد المياه من خلال شبكة من الأنابيب تمر تحت الأرض بمنطقة المارينا، صممت بعناية وأمان لتبريد مدينة لوسيل بالكامل والعمل على تكييف الهواء به، وسيتم تشغيل نظام التبريد من قبل مزود الخدمة الذي سيكون مسؤولا عن تشغيل وصيانته.

وشدد على ان نشاط السوق العقاري يشهد حراكا متواصلا حاليا، في ما يعود التركيز على قطاع العقارات الفاخرة من قبل شركات التطوير في ظل مؤشرات طلب جيدة من قبل الأفراد.