«التربية»: صرف رواتب الصيف للاختصاصيين والباحثين «البدون»

نشر في 04-02-2016 | 00:01
آخر تحديث 04-02-2016 | 00:01
No Image Caption
• العيسى: ماضون في إحالة مَن بلغت خدمته 34 عاماً ولم نعتمد توصيات زيادة رسوم «الخاصة»

• المقصيد: المشاركة الأميركية في الاحتفالات تثبت العلاقات الراسخة بين الشعبين
بينما أكد وزير التربية د. بدر العيسى خبر «الجريدة» بشأن تعديل موعد بداية العام الدراسي المقبل، تعمل الجهات المختصة في الوزارة على تنفيذ موافقة الديوان على صرف رواتب الصيف لبعض العاملين من «البدون» في مدارس «التربية».

تتجه وزارة التربية إلى صرف رواتب الصيف لجميع العاملين من «البدون» الذين يعملون في وظائف باحث نفسي وباحث اجتماعي وأمين مكتبة ومصمم تقنية، حيث وافق ديوان الخدمة المدنية على صرف رواتب الصيف للمذكورين من فئة المقيمين بصورة غير قانونية العاملين بمدارس وزارة التربية.

وقال رئيس ديوان الخدمة المدنية عبدالعزيز الزبن في كتاب وجهه إلى وكيل وزارة التربية، وحصلت «الجريدة» على نسخة منه، إنه بالاشارة إلى كتابكم رقم 12856 بشأن طلب اعادة النظر والموافقة على صرف رواتب العطلة الصيفية (ثلاثة أشهر) نهاية العام الدراسي من كل سنة لكل من الباحثين النفسيين والاجتماعيين وأمناء المكتبات ومصممي التقنيات من فئة المقيمين بصورة غير قانونية (البدون) العاملين في مدارس التربية، وذلك اسوة بنظرائهم شاغلي العقد الثاني، فإنه تم عرض الموضوع على مجلس الخدمة المدنية باجتماعه رقم 1/2016 المنعقد بتاريخ 11 يناير 2016.

وأوضح أنه تقرر منح المذكورين مكافأة اضافية بمقدار مجموع مرتبات ثلاثة أشهر تصرف نهاية العام الدراسي من كل سنة، وتمنح كاملة أو منخفضة وفقا للضوابط التي تضعها جهتكم في هذا الشأن، لافتا الى أن القرار يسري اعتبارا من السنة الدراسية الجارية 2015/2016 ويتم الصرف من بند المكافآت (مكافآت أعمال أخرى) ويشترط توافر الاعتماد المالي اللازم للصرف من الباب الأول في ميزانيتكم.

إرباك الطلبة

من جانب آخر، وتأكيدا لما نشرته «الجريدة» في عددها أمس، أكد وزير التربية وزير التعليم العالي د. بدر العيسى أن موعد بدء الدوام للعام الدراسي المقبل 2016/2017 للعاملين في مدارس وزارة التربية سيكون في 18 سبتمبر المقبل، موضحا أن التعديل جاء بهدف عدم إحداث ربكة للطلبة وأولياء الامور والمعلمين بسبب عطلة عيد الأضحى.

وقال العيسى في تصريح للصحافيين خلال رعايته حفل تكريم الفائزين بمسابقة أفضل فيلم قصير عن حرب تحرير الكويت، والتي ينظمها قطاع التنمية التربوية والأنشطة في الوزارة بالتعاون مع السفارة الأميركية، إنه تم تشكيل لجنة بين «التربية» والجامعة و«التطبيقي» لتوحيد الإجازات الدراسية.

وأكد أن الوزارة ماضية في احالة من بلغت خدمته 34 عاما فما فوق إلى التقاعد، لافتا إلى أن قرار الخدمة المدنية يسمح باحالة من بلغت خدمتهم 30 عاما فما فوق، لكن وزارة التربية لديها خصوصية في هذا الشأن وارتأت التدرج في عملية الاحالة، إذ لا يمكن احالة عدد كبير من الموظفين دفعة واحدة حتى لا يتأثر الميدان التربوي بشكل سلبي، ولهذا تم اتخاذ قرار الإحالة لمن بلغت خدمتهم 34 عاما فأكثر.

وعن المدارس المخصصة كمراكز اقتراع للانتخابات التكميلية لمجلس الأمة قال العيسى، ستعطل هذه المدارس يومي الخميس والأحد (18 و21 من الشهر الجاري)، مبيناً أن عطلة الخميس 18 الجاري خاصة بطلبة منطقة العاصمة التعليمية فقط، في حين تشمل عطلة الأحد الموافق 21 الجاري طلبة المناطق الثلاث العاصمة وحولي والفروانية.

وفيما يخص رسوم المدارس الخاصة، أكد العيسى أن توصيات اللجنة بزيادة الرسوم الدراسية لم تعتمد ولم يصدر بها قرار وزاري، ولكن سيكون لنا لقاء في اللجنة التعليمية بمجلس الأمة لوضع آلية تحدد الرسوم، وكل مدرسة زادت رسومها ستطبق عليها جزاءات قانونية.

وبالعودة إلى حفل التكريم، توجه الوزير العيسى بأسمى آيات التهاني والتبريكات لسمو أمير البلاد وولي عهده ورئيس مجلس الوزراء بمناسبة الأعياد الوطنية، وبمناسبة مرور 10 سنوات على تولي صاحب السمو مقاليد الحكم في الكويت، مؤكداً أن دور وزارة التربية كبير في هذه الاعياد.

من جانبه، قال وكيل التنمية التربوية والانشطة الطلابية فيصل المقصيد في كلمته خلال الحفل، ان التعاون المثمر الذي ظهر جليا في احتفالات الكويت بمرور 25 عاما على تحريرها من الغزو العراقي الغاشم بالتعاون مع السفارة الاميركية يثبت للجميع ان العلاقات الراسخة بين الشعبين الاميركي والكويتي عميقة، كما يبرز مدى حب أبناء الوطن لترابه وولائه لقيادته الحكيمة وعلى رأسها سمو أمير البلاد وسمو ولي العهد.

القوات العسكرية

بدوره، قال السفير الاميركي لدى البلاد دوغلاس سيليمان في كلمته خلال الحفل: «بالنيابة عن السفارة الاميركية والقوات العسكرية الاميركية في الكويت، أبارك لكم النجاح الذي حققته فعاليات المدارس على مدى ثلاثة أشهر، كما اود ان اتقدم لكم بالشكر على تعاونكم الذي مكننا من اقامة هذه الفعاليات»، مشيرا الى «انها عكست حجم الفخر الذي يشعر به شباب الكويت تجاه وطنهم وتفاني معلمي ومديري المدارس وعملهم الدؤوب».

 الغيث: فصول للموهوبين في «الجهراء»

أعلن مدير منطقة الجهراء التعليمية وليد الغيث افتتاح فصل آخر من فصول الطلبة الموهوبين في مدارس الجهراء بالتعاون مع مركز صباح الاحمد للموهبة والإبداع، مبيناً أن «هذا الفصل هو الثاني من نوعه في مدارس المنطقة، والذي حظيت به مدرسة حليمة السعدية المتوسطة للبنات».

وأشاد الغيث في تصريح للصحافيين خلال حضوره حفل تدشين الفصل في مدرسة حليمة السعدية، أمس، بهذه التجربة الرائدة التي أوجدت المئات من الطلبة الموهوبين والمبدعين في المناطق التعليمية كافة، مثمناً جهود العاملين في مركز صباح الاحمد للموهبة والإبداع على هذا العمل المثمر والبناء الذي يأتي انسجاماً مع توجيهات سمو الأمير الشيخ صباح الأحمد.

من جانبه، توجه مدير المركز د. عمر البناي بالشكر إلى وزارة التربية على التعاون المثمر، مؤكداً أن فصول الموهبة والإبداع في جميع المدارس الحكومية تأتي تحقيقا لتوجيهات سمو الأمير في الاهتمام بالطالب الكويتي.

العجمي: تعديل مناهج «التربية الخاصة»

اعلن مدير إدارة التربية الخاصة عبدالله العجمي عن توجه لتعديل مناهج ووثيقة مدارس التربية الخاصة، لافتا إلى أنه تم تشكيل فرق عمل تطوعية من حاملي­ الشهادات العليا العاملين في مدارس التر­بية الخاصة لتدريب المعلمين واعطائهم­ دورات تدريب تخصصية في «لغة الإشارة» و­«بريل».

وأضاف العجمي في تصريح للصحافيين خلال مار­اثون التأهيل الثاني لذوي الاحتياجات الخا­صة الذي تنظمه مدرسة تأهيل التربية الفكري­ة بنين ان الدورة مدتها­ شهر كامل وتشمل جميع المستويات، لافتا إلى انه تم تشكيل فريق عمل لتعديل الوثيقة الخاصة بمدارس التربية الخاصة.

ولفت العجمي إلى ان مجمعات ال­تربية الخاصة ستحل العديد من المشاكل خاصة­ الطلبة الذين يسكنون مناطق بعيدة كالأ­حمدي والجهراء الا ان تأخيرها يأتي لأسباب­ روتينية.

back to top