أكد رئيس مجلس إدارة شركة عقارات الكويت إبراهيم الذربان، إن مجلس الإدارة وضع أهدافاً محددة للاستثمار في الأصول المدرة للدخل، وأصول التنمية داخل الكويت وخارجها، وللحفاظ على الأصول الأساسية المدرة للدخل محلياً، تواصل الشركة قيامها بالتجديدات والتطويرات، التي من شأنها ضمان بقاء جودة الأصول على المدى البعيد.

وقال الذربان، خلال اجتماع الجمعية العمومية العادية، التي عقدت أمس، بنسبة حضور 61 في المئة، إنه تطبيقاً للخطة الموضوعة من قبل مجلس الإدارة لبيع بعض الأصول العقارية، لتدني عوائدها وصغر حجمها بالنسبة لباقي الأصول، باعت الشركة عمارتي الأسماك والهلالي بمبلغ إجمالي بلغت قيمته 8.75 ملايين دينار، محققه ربحاً قدره 1.85 مليون دينار.

Ad

وأضاف الذربان، أن الشركة قطعت شوطاً كبيراً في تجديد كل من سوق الكويت والسوق الكبير، حيث أعيد لهما رونقهما السابق، ويتوقع الانتهاء من تطويرهما بشكل كامل هذا العام.

تطوير المحفظة

وأوضح أنه بهدف تطوير المحفظة العقارية، استحوذت الشركة على مجمع «اربيلا» الترفيهي - البدع- بالكامل، خلال توقيع عقد شراء شركة الفريج العقارية، التي تمتلك ذلك المجمع، وبالتالي أصبحت شركة عقارات الكويت تمتلك الأرض والمجمع، ويتوقع الحصول على عائد يصل إلى 8 في المئة من هذا المشروع.

وذكر أن الشركة تمتلك عدة أصول عقارية متنوعة، ما بين شقق وفلل وأراضٍ في كل من لبنان ودبي والشارقة والمنامة، مبيناً أن الشركة تتطلع إلى وصول أسعار تلك الأصول إلى المستوى المطلوب، لبيعها وتحقيق ربح أو إعادة الاستثمار في أصول ذات عائد أفضل من تلك الأسواق.

جدولة الحد الائتماني

وقال الذربان، إنه في بداية العام الحالي، تم توقيع عقد إعادة جدولة وزيادة الحد الائتماني للتسهيلات الممنوحة للشركة من أحد البنوك المحلية، حيث ارتفعت من مبلغ 22.6 إلى 33 مليون دينار، وستستخدم تلك التسهيلات في زيادة محفظة العقارية للشركة.

أصول الشركة

من ناحيته، كشف الرئيس التنفيذي للشركة عماد العيسى، أن الشركة تتطلع إلى تحقيق أفضل العوائد من خلال عملها في الداخل والخارج، كاشفاً أن أصول الشركة بلغت 200 مليون دينار، ونسبة 80 في المئة منها في الكويت والنسبة المتبقية خارج الكويت.

وأضاف العيسى أن الشركة سوف تنتهي من إقامة المجمع الجديد لها على الخليج بنظام B.O.T لمدة 17 عاماً، وسيبدأ العمل اعتباراً من شهر 9 المقبل، موضحاً أن «عقارات الكويت» لديها سلسلة فنادق يوتيل منها 3 فنادق بمطار لندن، وآخر في الولايات المتحدة وجارٍ التفاوض على إدارة 3 فنادق في سنغافورة والسعودية والإمارات، بالإضافة إلى البحث عن موقع جديد في لندن، لافتاً إلى أن الشركة دخلت في الاستثمار في سكن الطلب في الولايات المتحدة لتحقيق أفضل عائد للمساهمين.

ووافقت العمومية على كل البنود الواردة في جدول الأعمال وأبرزها المصادقة على تقريري مجلس الإدارة ومراقبي الحسابات، واعتماد البيانات المالية والحسابات الختامية للشركة، وذلك عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2015.